Top

أحدث المقالات

فصل الشتاء يعادي مصابي القلب..

على الرغم من أن فصل الشتاء محبب للعديد من الناس، فإنه قد يكون سبباً في وفاتك. ليس بسبب الإصابة بنزلات البرد الحادة ولكن بسبب الإصابة ببعض أمراض الأوعية .. المزيد..

اعتلال العضلة القلبية الحاصر

وهو أقل مشاهدة من الاعتلال التوسعي والضخامي ، وينجم عن عدد من الحالات الاندخالية بما فيها الداء النشواني والصباغ الدموي والساركوئيد وتليف الشغاف .. المزيد..

التضيق التاجي

ينجم التضيق التاجي غالباً عن الحمى الرئوية ، ونادراً ما يكون سببه خلقياً. وهو أكثر الآفات الناجمة عن الحمى الرثوية شيوعاً. ثلثا المصابين بالتضيق .. المزيد..

قلس الصمام التاجي

الحمى الرثوية هي السبب الرئيسي لقصور الصمام التاجي الذي هو أكثر حدوثاً في الذكور . قد تظهر نفخة قصور التاجي مبكرة بعد الإصابة بالحمى الرثوية،وتشير .. المزيد..

احتشاء العضلة القلبية الحاد

المرضيات والآلية: يشير احتشاء العضلة القلبية إلى تنخر غير عكوس في العضلة القلبية وينجم عادة عن خثرة في وعاء مصاب سابقاً بأذية أو انبثاق صفيحة عصيدية .. المزيد..

مضاعفات احشاء العضلة القلبية

قد تكون الأعراض الأولى للمصاب باحتشاء بطين أيمن هبوط الضغط الشرياني أو الصدمة ( الناجمة عن نقص نتاج القلب ) وأعراض استرخاء القلب الأيمن . تكون الرئتان .. المزيد..

التفاح يفيد القلب ويقي من السرطان

توالت بشكل لافت للنظر في الأشهر القليلة الماضية تحديداً، وفي السنوات الأخيرة بشكل عام، الأبحاث والدراسات العلمية حول التفاح وتأثير مكوناته في رفع .. المزيد..

تصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية

ليس من هدف هذا الكتاب وصف وشرح وتصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية بصورة مفصلة ، ولكن ستبحث الموجودات الوصفية لبعض الحالات المرضية مع كل مرض. .. المزيد..

اختبار الجهد

بما أن الأعراض القلبية الوعائية قد لا تظهر أثناء الراحة ، فقد يكون اختبار الجهد ضرورياً في بعض الأحيان لمعرفة وجود طبيعية ولتقدير شدتها. وتتألف أكثر .. المزيد..

الإسعافات الأولية لتدليك عضلتى القلب والرئة

الإسعافات الأولية لتدليك عضلتى القلب والرئة   المساج أو التدليك هنا ليس بغرض الاسترخاء والاستجمام ، أو لجميع عضلات الجسم ... فالتدليك الذي .. المزيد..