Top


أحدث المقالات

الادارة العلمية -تايلور

الادارة العلمية -تايلور اعداد :عبد الله المهيري مؤسس الإدارة العلمية هو فريدريك تايلور (1856 - 1915) وكان يعمل مهندساً بإحدى الشركات الصلب في الولايات .. المزيد..

الرسالة وكيفية تشكيلها

الرسالة وكيفية تشكيلها خالد الحر المقدمة من المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي يمكن أن نسميها .. المزيد..

أسس حل المشكلات

 أسس حل المشكلات اعداد خالد الحر المراجع:د. هشام طالب، دليل التدريب القيادي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي. أولا: ماهية المشكلة أ - تحديد .. المزيد..

كيفية تشكيل لجنة

تشكيل لجنة تأليف: د. هشام طالب، دليل التدريب القيادي. (بتصرف)   أولا: ما اللجنة؟ يمكن تعريف اللجنة بأنها مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بدور .. المزيد..

المديرون والقادة

المديرون القادة ابراهيم عبد ربه تناول الكثير من رجال الأعمال والكُتاب والمستشارين الفرق بين المديرين والقادة وبينوا الفرق بين الاثنين. وكثير من .. المزيد..

القيادة وبناء فرق العمل

القيادة وبناء فرق العمل ابراهيم عبد ربه   أستمع وأنسى، أرى وأتذكر وأعمل فأفهم القيادة الحكيمة هي التي تكون قادرة على قيادة الآخرين من أجل تحقيق .. المزيد..

التفاوض -أهميته وعناصره

التفاوض اعداد:أحمد عبد الله أبو عايش 1- أهمية علم التفاوض تنشا أهمية علم التفاوض من زاويتين أساسيتين: الأولى: ضرورته. الثانية: .. المزيد..

سيكولوجية المدير والسكرتيرة.. من أكثر أزمات منتصف العمر شيوعاً

بداية.. أود التأكيد أن تحليلي للعلاقة بين المدير والسكرتيرة يقع في إطار الصورة النمطية – أي الصورة الأكثر شيوعا - لكل منهما، وهذا لا يمنع وجود .. المزيد..

تطور الفكر الإداري

تطور الفكر الاداري اعداد:عبد العزيز الحمادي مر الفكر الإداري بعدة مراحل وهي: المدرسة الكلاسيكية (التقليدية / القديمة). المدرسة السلوكية. .. المزيد..

الإدارة بين العباقرة والحكماء

برغم ما يشهده العالم حالياً من متغيرات في عالم الأعمال، مما يجعل المؤسسات تلهث من أجل بناء هياكل إدارية قوية، وتدريب العاملين بها لموائمة هذه .. المزيد..