Top


أحدث المقالات

مبادئ التفويض

التفويض يعني نقل بعض الصلاحيات أو الاختصاصات الموكلة للمدير إلى أفراد آخرين... المزيد..

أساليب معالجة تدني الدافعية

  يعتمد أسلوب معالجة تدني الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب لمعالجتها ، وقد مر معنا تحليل أسبابها بشكل .. المزيد..

تحقيـق النتائـج

  إن تحقيق النتائج أو إنجاز الأعمال أو تنفيذها هو كل ما تعنى به الإدارة. وفي هذا الإطار يمكن أن يقال أن هناك ثلاثة أنواع من المديرين: المديرون الذين .. المزيد..

عناصر التفاوض

التفاوض هو عملية اتصال بين شخصين أو أكثر يدرسون فيها البدائل للتوصل لحلول مقبولة لديهم أو بلوغ أهداف مرضية لهم. من خلال هذا التعريف لعملية التفاوض .. المزيد..

أهمية علم التفاوض

تنشأ أهمية علم التفاوض من زاويتين أساسيتين: الأولى: ضرورته، والثانية: حتميته. فنحن نعيش عصر المفاوضات، سواء بين الأفراد أو الدول أو الشعوب فكافة .. المزيد..

فن التفاوض

عادةً ما يتم الربط بين فن إدارة التفاوض وعالم التجارة والأعمال ولكن في الحقيقة فإنّ نطاق هذا الفن يتسع لما هو أبعد من ذلك بكثير فهو يؤثر في العلاقات .. المزيد..

اقتراحات للاستخدام الفعّال للأسئلة

كيف نستخدم الأسئلة بشكلٍ فعّال يصب في زيادة فرص نجاح النقاش؟.. المزيد..

مراحل إدارة المشاريع

تقوم إدارة المشاريع الجيدة على التحليل الحقيقي للمشكلة، وعلى تحديد أفضل الاستراتيجيات لمعالجة مشاكل المجتمع، وتشتمل إدارة المشاريع المجتمعية .. المزيد..

توزيع المهام على أعضاء الفريق

توجد أنواع عديد من فرق العمل بعضها رسمي والآخر غير رسمي، وكل نوع لابدّ وأن توكل إليه مجموعة من المهام التي يجب القيام بها، لذا فإنّ قادة فرق العمل بحاجة .. المزيد..

تصميم نظام المعلومات للهيئة الإدارية

تعتمد الإدارة الجيدة على تنوير عملية اتخاذ القرار، ويحتاج أعضاء الهيئة في المقابل أن يكونوا على علم بوضع المنظمة حتى يتمكنوا من إصدار قرارات تؤدي إلى .. المزيد..