Top


أحدث المقالات

التعامل مع المشكلات- الجزء الأول

    عملية حل المشكلة عملية حل المشكلة تتم على خمس عمليات رئيسة ، و هي : أولاً : تمييز المشكلة يمكن أن تمر المشاكل دون أن نلحظها مالم نستخدم .. المزيد..

القيادة الفعالة تزرع القيم

وبينما نحن نتحدث ونتناقش قلت له: القيادة هي الأساس في أي مجتمع، رد قائلاً: بل السياسة والاقتصاد، قلت: التنمية الاقتصادية بحاجة إلى قيادة واعية منتجة، .. المزيد..

نظريات x - و y للقيادة

قد تفعل الكثير من أجل العاملين لرفع معنوياتهم وتحفيزهم للعمل ولا تجد استجابة، ولذا فمن المفيد أن تتعرف على الطبيعة الإنسانية للعاملين لكي تستطيع .. المزيد..

مفاتيح نجاح الاجتماعات

هل من الممكن أن تكون اجتماعاتنا فعّالة أكثر؟ إذا التزمنا بهذه المفاتيح التالية سنضمن ذلك بالتأكيد... المزيد..

القواعد الأساسية للاجتماع الناجح

نقدم فيما يلي بعض القواعد الأساسية التي لابدّ من تطبيقها لإنجاح أي اجتماع، يبدو هذه القواعد بسيطة ومعروفة وسهلة التطبيق، لكن الكثيرين منّا قد يغفل .. المزيد..

الاجتماع غير الرسمي

تأخذ الاجتماعات غير الرسمية أشكالاً وأنماطاً متعدّدة ومتباينة وتمثل منبراً مفيداً للمناقشة، وسواء انعقدت تلك النوعية من الاجتماعات بالصدفة أو تم .. المزيد..

تقييم الأداء

هناك أداة من أهم أدوات المراقبة والتحكم وهي تقييم الأداء، إذ تعتمد فاعليتك كمدير على كيفية أداء مرؤوسيك للمسؤوليات التي قمت بتفويضها لهم، ولكي .. المزيد..

الاجتمـاع الرسمي

لكل نوع من الاجتماعات قوانينه الإجرائية الخاصة، فالاجتماعات السنوية العامة يجب أن تعقد وفق مقتضيات القانون الخاص بذلك، أمّا النوعيات الأخرى من .. المزيد..

التفاوض الناجح كعملية اتّصالية

يقصد بإستراتجية التفاوض أن يكون كل من طرفي الحوار (الموجه والطليع) مستعداً لتقليل مصالحه إلى جانب مصالح الطرف الآخر وذلك عن طريق الحوار المجدي المفيد .. المزيد..

التطوير الدائم للأداء

  إن مفهوم التطوير الدائم يقوم على فكرة أن المحاولات المستمرة للوصول لمستويات أعلى للأداء في كل موقع من مواقع المؤسسة يوفر مجموعة من الزيادات .. المزيد..