Top

مقالات النجاح

الربو Asthma -الجزء الثاني

هل أنا مصاب بالربو؟ إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية، يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو. خلال السنة الماضية هل أصبت بنوبة أو نوبات .. المزيد..

الذبحة الصدرية Angina pectoris

تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ما تحتاجه من طاقة ( أوكسجين ) لأداء تلك المهمة عن طريق الدم الذي يصلها عن طريق .. المزيد..

العلاج بالعطور

ان أول من اكتشف العلاج بالعطور هو الصيدلي رينيه موريس غاتفوس في عام 1928م الذي كان يعمل في منشأة لصناعة العطور تمتلكها عائلته ويعود إليه الفضل في تأسيس .. المزيد..

الربو Asthma -الجزء الأول

الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون .. المزيد..

فشل القلب Heart Failure

  لفشل القلب مسميات أخرى تعتمد على مكان الفشل أو طبيعة الفشل مثل: فشل القلب الاحتقاني Congestive heart failure - CHF أو Congestive cardiac failure - CCF فشل القلب الاحتقاني .. المزيد..

الجهاز التنفسي -الجزء الثاني- التنظيم العصبي

التبادل الغازي تشكل الأسناخ أو الحويصلات الرئوية المكان الذي يتم فيه تبادل الغازات بين الهواء الجوي والأوعية الدموية ، والطبيعة الفسيولوجية .. المزيد..

الضغط الدموي المرتفع High blood pressure

إن نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم (التوتر المفرط Hypertension) عند الإنسان في ارتفاع مستمر وذلك مع زيادة وطأة التوتر والقلق في حياتنا العصرية وخاصةً في المدن حيث .. المزيد..

موت عضلة القلب (احتشاء عضلة القلب) Myocardial infarction

هو حدوث موت سريع لجزء من عضلة القلب بسبب قلة الأكسجين الذي يصل عضلة القلب . هذا عادة ما يحدث بعد تكوّن جلطه في أحد الشرايين التاجية الذي ينتج عنه نقص حاد في .. المزيد..

الجهاز التنفسي -الجزء الأول Respiratory system

جهاز التنفس يزود خلايا الجسم : بالاكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون (نتاج عملية الأكسدة فيها). يمر هواء الشهيق عبر الرغامى .. المزيد..

ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل Pregnancy hypertension

د/ صالح محمد عطية ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل toxemia and gestational hypertension, pregnancy-induced hypertensionحالة من الحالات المرافقة للحمل تحدث في 5% من النساء الحوامل .. المزيد..