Top

مقالات النجاح

الحكمة الثالثة والعشرون: لا تترقب فراغ الأغيار، فإن ذلك يقطعك عن وجود المراقبة له، فيما هو مقيمك فيه

من المعلوم أن هذه الحياة الدنيا, مليئة بالمغريات والملهيات والمنسيات التي من شأنها أن تقطع العبد عن الله عز وجل. وصدق الله جل جلاله إذ يقول: ((زُيِّنَ .. المزيد..

الحكمة الثانية والعشرون: ما من نفَس تبديه إلاّ وله قدر فيك يمضيه

النَفَس هو هذا الهواء الصاعد والنازل من وراء صدرك. وهو يتألف من شهيق وزفير.. وحياة الإنسان إن هي إلا مجموعة أنفاسه. وإنما تتحقق أعمال أحدنا وأقواله .. المزيد..

الحكمة التاسعة عشرة: لاتطلب منه أن يخرجك من حالة ليستعملك فيما سواها، فلو أرادك لاستعملك من دون إخراج

نظرتَ، فوجدتَ أن كلاً من ظروفك ووضعك ومستواك الدراسي وجّهك إلى كلية الطب، وتأملت فوجدت أن طريقك في هذه الكلية إلى دراسة الطب، صاف عن شوائب الحرمة، .. المزيد..

الحكمة 18: إحالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النفس

أولاً: يجب أن نعلم أن ((الأعمال)) التي يعنيها ابن عطاء الله هنا هي الوظائف والأوامر الدينية... المزيد..

الحكمة السابعة عشرة: ما ترك من الجهل شيئاً من أراد أن يحدث في الوقت غير ما أظهره الله فيه

الوقت هو المجال الزمني الذي قضى الله تعالى أن تظهر فيه أنشطة الناس وأعمالهم... المزيد..

الحكمة الخامسة عشرة: مما يدلك على وجود قهره سبحانه أن حجبك عنه بما ليس موجوداً معه

مقدمة بين يدي شرح هذه الحكمة بمثال مادي  دعنا نبدأ بمقدمة بين يدي شرح هذه الحكمة:.. المزيد..

الحكمة العاشرة: الأعمال صور قائمة، وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها

هذه الحكمة ذيل متمم للحكمة السابقة.فبعد أن عرفنا أن الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله، ليست محصورة في الفرائض الأساسية التي تمثل أركان الإسلام، .. المزيد..

الحكمة التاسعة: تنوعت أجناس الأعمال بتنوع واردات الأحوال

الأحوال جمع حال، والحال هو الوضع الذي يمرّ بالإنسان ثم يتجاوزه دون أن يستقرّ لديه... المزيد..

الحكمة السابعة: لا يشككنّك في الوعد عدم وقوع الموعود وإن تعين زمنه، لئلا يكون ذلك قدحاً في بصيرتك وإخماداً لنور سريرتك

في كتاب الله تعالى وعود كثيرة ألزم الله بها ذاته العلية دون اشتراط دعاء، قد يرى كثير من الناس أنها لم تتحقق وأن الواقع يخالفها، فما الجواب .. المزيد..

الحكمة الخامسة: اجتهادك فيما ضُمِنَ لك، وتقصيرك فيما طُلِبَ منك، دليل على انطماس البصيرة منك

دعونا، قبل أن نبدأ بشرح هذه الحكمة، نجب عن سؤال أخٍ استشكل ما قلناه في الدرس الماضي أو الذي قبله، من أن هذه الأشياء التي نسميها أسباباً، ليست فيها قوة .. المزيد..