Top

أحدث المقالات

ابن عطاء الله السكندري والحكم العطائية

كتب الفقيه ابن عطاء الله السكندري 264 حكمة تساعد مريدين الصوفية الشاذلية على الارتقاء بأنفسهم إلى مدارج الكمال والسمو طمعاً في كسب رضا الله ورحمته، .. المزيد..

تفسير وشرح الحكم العطائيّة (الجزء الثاني)

سنتابع في هذا الجزء من المقالة تفسير بعض الحكم العطائيّة الرائعة التي كتبها ابن عطاء الله السكندري، وهو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن .. المزيد..

تفسير وشرح الحكم العطائيّة (الجزء الأول)

الحكم العطائيّة هي مجموعة من الحكم عددها 264 حكمة، كتبها ابن عطاء الله السكندري، وهو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسى بن عطاء الله .. المزيد..

تعرّف على أهم 5 حكم عطائية

شغلت الحكم العطائية منذ بداية كتابتها على يد ابن عطاء الله السكندري اهتمام علماء الدين وإلى الآن لا تزال تحظى على اهتمام الباحثين ومريدي الطريقة .. المزيد..

8 حكم عطائية للفقيه ابن عطاء الله السكندري

إذا ما تحدثنا عن علوم الدين والفقه الإسلامي لابدّ من أن نتطرّق إلى الحكم العطائية لكاتبها ابن عطاء الله السكندري، تحتوي هذه الحكم على 264 حكمة يشرح من .. المزيد..

الحكمة الثامنة والعشرون: ما استودع في غيب السرائر ظهر في شهادة الظواهر

هذه الحكمة مبنية على قول رسول الله (ص) في الحديث الصحيح ((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)). والمراد .. المزيد..

الحكمة السابعة والعشرون: من أشرقت بدايته أشرقت نهايته

أعتقد أننا لسنا بحاجة إلى الإطالة في شرح هذه الحكمة، إذ هي تتمة، بل تأكيد للتي قبلها... المزيد..

الحكمة السادسة والعشرون: من علامة النجح في النهايات الرجوع إلى الله في البدايات

نحن نعلم أن من أهم الأدعية التي ندعو الله بها ونكررها، الدعاء بحسن الخاتمة.. كما أننا نعلم أن الإنسان إذا آل إلى الله بخاتمة حسنة، آل إليه مغفوراً .. المزيد..

الحكمة الرابعة والعشرون: لاتستغرب وقوع الأكدار، مادامت في هذه الدار، فإنها ما أبرزت إلا ماهو مستحَقُّ وصفها وواجب نعتها

  هذه الحكمة تقرر واقعاً مشاهداً, توالت على تأكيده الأجيال وعبر عنه الحكماء والشعراء. إذن فليس ثمة ما يدعو إلى حشد البراهين على هذا الذي يقرره ابن .. المزيد..