Top

أحدث المقالات

أحكام الوقف والابتداء

فإنه لا يخفى على قارئ القرآن ما لأحكام الوقف والابتداء من أهمية في معرفة معاني القرآن الكريم؛ ولأجل ذلك أحببنا أن نطل إطلالة سريعة على بعض أحكام الوقف .. المزيد..

توجيهات في تعليم الصغار

هذه تجربة لمعلمة قرآن .. أعمل معلمة لتحفيظ القران الكريم مند 13عاماً والآن أعمل معلمة للصغار ولي في ذلك باع طويل ، وكم أتمنى من الله أن يوفقني فيه .مر معي .. المزيد..

الحلقات.. ثم ماذا؟

إننا اليوم - بحمد الله - نشهد حلقات القرآن الكريم وهي تتبوَّأ مكانًا لا بأس به ضمن اهتمامات شبابنا اليوم، وقد آتت - بفضل الله تعالى - ثمارا يانعة، وأكلا .. المزيد..

مواصفات مدرس التحفيظ

الحمد لله رب العالمين، عم بنعمته الخلائق كلها، على مدار الأعوام والسنين، وأكمل دين الإسلام ورضيه ديناً لعباده المؤمنين.. وصلى الله وسلم على سيدنا .. المزيد..

اللآلئ الحسان لمعلم القرآن

فإن معلم القرآن لا ينحصر عمله في كونه محفظاً (آلة رد)، بل هو في مكانة دينية، فعمله عبادة، والتربية عبادة، فالمعلم مؤتمن على الطالب أن يربيه على الأخلاق .. المزيد..

ما يراعى في معلم الحلقة

مما ينبغي التأكيد عليه ما هو قوام الحلقة وهو من يقوم بالتدريس فيها؛ وذلك باختيار الأساتذة الأكفاء الذين يتصفون بصفات تؤهلهم حتى يكونوا من معلمي .. المزيد..

مدرسو الحلقات ... في مفترق الطرق

مع غياب واضح للأهداف المرسومة بشكل صحيح والتي يمكن تحقيقها وقياسها ، وفي ظل تفاوت كبير بين الحلقات في مفهوم التعليم أو التحفيظ لكتاب الله عز وجل، يقف .. المزيد..

برنامج احتساب مدة حفظ القرآن الكريم اعتمادا على قدرة الحفظ اليومي للآيات

إضافة عملية ميسرة لتمهيد الطريق الطويل إلى الجنة إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة فقط ) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و7 أشهر و9 أيام .. المزيد..

تحفيظ ...... أم تعليم ؟

مر مفهوم التعليم بمراحل عدة تغير فيها فحواه وفق الفلسفات القائمة في تلك العصور ، خاصة التربوية منها ، ففي حقبة من الزمن لم يتجاوز مفهوم التعليم إعطاء أو .. المزيد..

حُبّ وإعجاب.. أم خوف وتوجّس ؟؟؟

حدَّثني من كان أغلب حديثه ذكرا لمآثر معلمه الذي لا يعرف إلا هو قدوة ومثلا؛ أنه يذكر جيدا تلك الهيبة التي كان ينفرد بها معلمه القدوة، فلا يجرؤ أحدهم على .. المزيد..