Top

احدث المقالات

برامج عملية لحفظ القران الكريمبرامج عملية لحفظ القران الكريم

أولاً: برنامج التصحيح. قال الحق جلا وعلا عن القرآن: { نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربياً مبين }، فلا بد من إتقان القراءة .. المزيد..

كيف تحفظ القرآن؟

مقدمة المهمة كبيرة ولكنها يسيرة لكل من يسرها اللّه عليه، يقول رسول اللّه r: "إن اللّه يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين". وقال أيضًا: .. المزيد..

أهداف نفتقدها في حلقات القرآن

بد أن يعلم أهل القرآن أنهم على خير عظيم، وأنهم ممن اصطفاه الله - عز وجل -، إذ جعلهم أهل كتابه المنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -، وجعلهم من أهله وخاصته كما .. المزيد..

توجيهات لمريد حفظ كتاب الله

تمر الأيام تلو الأيام وتمضي الأعوام بعد الأعوام والعبد في مكانه ومكانته لم يزدد علما ولا عملا والعاقل اللبيب الحصيف ينبغي عليه أن يستثمر أيامه فيما .. المزيد..

تحفيظ الكبار في رمضان

لما كان شهر رمضان فرصةً للدعوة والدعاة، وموسماً يكثر فيه العباد من القربات، وتحبب إلى النفوس فيه كثير من الطاعات ويهوى المساجد كثير من الناس شبابهم .. المزيد..

الإجازات القرآنية سؤال وجواب

هذه بعض الأسئلة والإجابة عليها في موضوع"الإجازات القرآنية"وهي ضمن بحث وجيز كتبته لنفسي ولإخواني منذ فترة فأسأل الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه .. المزيد..

حلقات التحفيظ مشكلاتها ووسائل تطويرها

الحمد الله الذي هو للحمد أهل ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام وأزكى التسليم . .. المزيد..

الأمثال في القرآن

فإن الأمثال في القرآن الكريم لها أهميتها وثمرتها العظيمة، وإن أبرز تلك الثمرات والفوائد هي التفكر والتدبر والتعقل الذي يعيد للإنسان رشده وصوابه، .. المزيد..

طرق المراجعة

غير أنّنا قبل أن نذكر هذه الطرق نؤكد على أهمية المراجعة، بل قد يكون مراجعة المحفوظ أفضل من حفظ شيء جديد، وإتقان الموجود خير من تحصيل المفقود، وكما قيل: .. المزيد..

دور مدرس التحفيظ في غرس المفاهيم التربوية

فما أحوج الناس اليوم إلى العودة إلى القرآن الكريم فهو النور الذي لا يخبو، والطريق الذي يسلكه لا يكبو، وهو المائدة التي تشبع من أقبل عليها وتسعد من جلس .. المزيد..