Top

احدث المقالات

كيف تساهم دور التحفيظ النسائية في الدعوة إلى الله وخدمة المجتمع

تنتشر الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم في جميع مناطق المملكة، ويدرس بها عشرات الآلاف من الطالبات، وتخرج المئات من حافظات كتاب الله العزيز كل عام.. .. المزيد..

الأنشطة الفاعلة في حلقات التحفيظ

الأنشطة في مدارس التحفيظ أمر مهم جداً حتى لا تصبح علاقة الطالب بالمدرس مجرد تسميع وعتاب وربما ضرب، وحتى يجد الطالب في مدرسة التحفيظ متنفس يفرغ فيه ما .. المزيد..

أساليب جديدة في تحفيظ كتاب الله - تعالى

قد توالى تعلم وتعليم وحفظ القرآن الكريم عبر العصور، وجيلاً بعد جيل ابتداءً بالنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حين علَّمه لأصحابه - رضوان الله عليهم -، .. المزيد..

ماذا بعد حفظ كتاب الله ؟

الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله .. المزيد..

أهم طرق التدريس

  -          إخلاص المعلم وشخصيته ومثابرته وحسن تصرفه أهم عوامل النجاح . -          كل طريقة لها وقت .. المزيد..

دور ولي الأمر تجاه حلقات التحفيظ

إن المتصدي لتعليم كتاب الله - تبارك وتعالى - لا شك أنه يدخل في الخيرية التي قال عنها النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -: ((خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ .. المزيد..

توجيهات عامة حول طرق تدريس القرآن الكريم

لا شك أن الإنسان ما زال بحاجة إلى نصح وتوجيه في عمله، حتى يستطيع الرقي بنفسه وعمله كل يوم شيئاً فشيئاً، ومن ذلك المدرس، فإنه ما زال يستفيد من تجارب ونصح .. المزيد..

لماذا يتجهمون؟؟

أحيانا تختلط علينا الأمور ونظن أننا لابد أن نكون مثاليين في حياتنا وخصوصاً أننا نعلم القرآن الكريم ونبدأ بالتحدث عن الصواب دائماً ونظن أن من أصبحت .. المزيد..

من عوائق الحفظ

هناك بعض الأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على نسيان القرآن والعياذ بالله ، ولا بد لمن أراد أن يحفظ القرآن الكريم أن ينتبه لها وأن يتجنبها .. و فيما يلي أهمها : .. المزيد..

ظاهرة تسرب الطلاب من حلقات التحفيظ

أولا : تعريف الظاهرة هي ظاهرة خروج الطلاب من حلقات التحفيظ وعدم استمرارهم خصوصا بعد سن الخامسة عشر.. المزيد..