Top

أحدث المقالات

صور من سوء القصد في التعليم

قال الإمام أبو زكريا يحيى بن شرف الدين النووي رحمه الله:.. المزيد..

من أمثل أساليب تعليم القرآن

وأما أسلوب التدريس في الحلقة ففي نظري أنه لا بد من التركيز على جانب التلاوة والحفظ والمراجعة سواءً بسواءً... المزيد..

للمربين في حلق تحفيظ القرآن

إن من نعم الله الظاهرة علينا وعلى الناس: ما نراه ونشهده من انتشار حلق تحفيظ القرآن الكريم، والتي آتت أكلها كل حين بإذن ربها؛ فصرت تراها في القرى والهجر، .. المزيد..

أساليب التدريس في الحلقات وطرق تقويمها

  فإن تعليم كتاب الله الكريم هو من أجلّ الأعمال وأفضلها لا ريب في ذلك، وإن القائمين على هذا العمل قائمون على أمر عظيم ينالون به الشرف في الدنيا .. المزيد..

ضوابط البرامج والأنشطة التربوية

الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلا على الظالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وحده لا شريك له، ولا رب سواه, وأشهد أن .. المزيد..

الشدة على المتعلمين مضرة بهم

وذلك أن إرهاف الحد في التعليم مضمر بالمتعلم سيما في أصاغر الولد لأنه من سوء الملكة‏.‏ ومن كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلميبن أو المماليك أو الخدم .. المزيد..

نصائح غالية لمن يحفظ القرآن

هذه نصائح قيمة لمن حفظ ومن لا يزال يحفظ كتاب الله تعالى نسأل الله أن يلهمنا التمسك بها ونسأله العون على حفظ كتابه الكريم, وأن يجعل أقوالنا وأفعالنا خالصة .. المزيد..

عقبات في طريق الإشراف على الحلقات

فإن عملية الإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم كأي عملية إدارية تكتنفها جوانب السهولة والصعوبة ، بل إنها لتكون صعبة ومعقدة في الغالب، لا كما يتصورها .. المزيد..

أحكام تتعلق بالمصحف

إن الله - سبحانه وتعالى- أنزل كتابه الكريم على النبي - صلى الله عليه وسلم- ولم يكن مجموعاً حينها في مصحف بل كان محفوظاً في صدور الرجال، وكان النبي - صلى الله .. المزيد..

( تهيئة المكان قبل تعليم القرآن )

قبل أن أذكر الأسلوب الذي ينبغي أن يتبع في تعليم القرآن الكريم في الحلقات القرآنية، أرى من الضروري أن أذكر ما يتعلق بمكان الحلقة ومن يقوم بالتدريس فيها .. المزيد..