Top

أحدث المقالات

خصائص وفضائل شهر رمضان

رمضان فرصة للتوبة، وفرصة للفوز بالجنة وفرصة للإكثار من الطاعات وترك المعاصي والسيئات، فما هي خصائصه وفضائله التي لا توجد في شهر آخر... المزيد..

دعوة إلى التسامح في نهاية رمضان

ها قد مرت الأيام بسرعة ونحن نشارف على توديع شهر الخير والكرم، شهر رمضان الفضيل، لنستقبل أول أيام عيد الفطر المبارك، فلماذا لا نقطع على أنفسنا عهداً بأن .. المزيد..

درجات الصوم وأنواعه

الصوم شرعاً هو الإمساك عن المفطرات يوماً كاملاً من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وزاد الشافعية والمالكية فى هذا التعريف "النية" لأنّها ركن من أركان .. المزيد..

رمضان... حان وقت المغفرة

يقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة .. المزيد..

طريقة سلسة جداً لختم القرآن الكريم في رمضان

شهر رمضان فرصه لا تتكرّر إلّا مرة في السنة، ولا يدركه إلّا ذو حظ عظيم، فها هو على الأبواب، ولا ندري هل ندركه أم تدركنا المنايا، فلا يخفاكم أنّ من أعظم .. المزيد..

وساوس الشيطان وطرقه للدخول إلى قلب الإنسان

الوسوسة تطلق على ما يحدثه الشيطان في قلب العبد، فيعث فيه فساداً ويملؤه بالسوء، فالشيطان وحده من يريد لنا الشر والفشل والحزن واليأس، نعوذ بالله العلي .. المزيد..

فضل وخصائص العشر الأواخر من رمضان

للعشر الأواخر من رمضان خصائص ليست لغيرها من الأيام ومن خصائصها: أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن .. المزيد..

كيف أحيي ليلة القدر إيماناً واحتساباً؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَاناً .. المزيد..

كيف نعتق رقابنا من النار في رمضان؟

بشّر الرسول صلّى الله عليه وسلم من صام نهار رمضان وقام ليله، إيماناً واحتساباً، بغفران ما تقدّم من ذنبه، ومغفرة الذنوب مدعاة وسبب للعتق من النار ودخول .. المزيد..

كيف يكون أعظم ختام لرمضان؟

أكّد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور أسامة خياط أنّ من أعظم ما يودّع به الصائمون شهرهم ويختمون به صيامهم الإكثار من كلمة التوحيد والاستغفار. .. المزيد..