Top

أحدث المقالات

أخطاء قد تقع بها في العيد عليك تجنّبها

يحتفل المسلمون كل سنة في عيد الفطر بناسبة إتمام عبادة الصيام في شهر رمضان، وعيد الأضحى الذي يكون في إحدى أيام الحج في العشر من شهر ذي لحجة، ولكن قد يقع .. المزيد..

التمر بين الدين والعلم

للتمر قيمة خاصة ومنزلة رفيعة في الإسلام، فلماذا كل هذا الاهتمام بالتمر؟ عندما تعمَّقت في دراسة هذا الموضوع وجدت أنّ التمر يستحق كل هذا التقدير .. المزيد..

الحكمة الطبية من تأخير السحور في رمضان

هناك حكم شرعية وصحية لتأخير السحور، فرسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: "تسحروا فإنّ في السحور بركة" وكان صلّى الله عليه وسلّم أعجل الناس إفطاراً .. المزيد..

وجبة سحور خفيفة في رمضان

يفضّل أن يكون طعام السحور خفيفاً حتى لا يتسبّب في حدوث عسر في الهضم، وأن يحتوي على مواد زلالية، كونها تساعد على الإشباع، أكثر من المواد النشوية التي .. المزيد..

انتصف رمضان.. التزمت أم قصّرت؟ إليكم تجارب فئة من الشباب

انتصف رمضان! كلّنا لا نصدّق ذلك! بالأمس كنّا نستمع لرؤية هلال الشهر الكريم ونرتّب برنامجنا الذي سنسير عليه خلال رمضان والوسائل التي تقرّبنا لله عز وجل .. المزيد..

لا أتذكّر كم يوم عليّ قضاؤه من أيام صيام رمضان.. ماذا أفعل؟

"أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" البقرة - 184، قد يفطر البعض في رمضان لسبب .. المزيد..

الإعجاز الطبي في الصيام

يتعرّض الجسم البشري لكثير من المواد الضارة والسموم التي قد تتراكم في أنسجته، وأغلب هذه المواد تأتي للجسم عبر الغذاء الذي يتم تناوله بكثرة، وخصوصاً في .. المزيد..

كيف كان صيام الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم: كان رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قدوة مثلى لكل مسلم، قال تعالى: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ .. المزيد..

من هم الخاسرون في رمضان؟

صعِد رسولُ اللهِ المنبرَ فلمَّا رَقِيَ عتبةً قال: آمينَ، ثمَّ رَقِيَ أُخرَى فقال: آمينَ، ثمَّ رَقِيَ عتَبةً ثالثةً فقالَ: آمينَ، ثمَّ قال: أتاني .. المزيد..

حسن الصيام من حسن الابتغاء

من حسن صيام المرء أن يكون صيامه وعمله مكلّل بالابتغاء لوجه الله تعالى لأن العمل الخالص في كل العبادات يجب أن يكون لوجه الله عندها يكون سبب للفوز العظيم. .. المزيد..