Top

أحدث المقالات

كيف تكون من الفائزين في شهر رمضان

شهر رمضان المبارك هو شهر عظيم المنزلة بالقياس إلى غيره من الشهور، فهو شهر الضيافة الإلهية الكريمة، شهر مليءٌ بفرص الخير والسعادة والغفران والعمل .. المزيد..

رمضان بين السلوكيات الحسنة والخاطئة

شهر رمضان الكريم له أهمية كبيرة في حياة المسلمين نظراً لأنّه يمتاز بالكثير من الفضائل التي لا مثيل لها في أي شهر أخر في السنة، ففي هذا الشهر يغسل الفرد من .. المزيد..

الشباب وشهر رمضان

لفهم العلاقة القائمة بين المقولتين المكونتين لعنوان المقال "الشباب" و "شهر رمضان"، والتواصل الإيجابي بينهما، لابدّ من بيان طبيعة وأبعاد كلّ واحدة من .. المزيد..

ما هي واجباتنا في شهر رمضان؟

لقد حَثَّ الإسلام على تكريم هذا الشهر العظيم وإغتنام ساعاته وإحياء لياليه بالعبادة والصلاة والدعاء ونهاره بالصيام والاجتهاد في مرضاة الله والعمل .. المزيد..

رمضان شهر التأمّل الذاتي والتغيّر الإيجابي

لو تأمّل كل إنسان في ذاته، واستقرأ حياته وأوضاعه، لوجد أنّ له أفكاراً يتبناها، وصفات نفسية وشخصية يحملها، وسلوكاً معيناً يمارسه، وأنّه يعيش ضمن وضع .. المزيد..

10 أحاديث صحيحة عن شهر رمضان

نقدّم لكم 10 أحاديث صحيحة عن نبنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونأسأل الله لكم في شهر رمضان حسنات تتكاثر، وذنوب تتناثر، وهموم تتطاير، وأن يجعل بسمتكم .. المزيد..

كيف نفوز في ليلة القدر ونقومها إيماناً واحتساباً؟

ليلة القدر هي ليلة عظيمة أُنزِل فيها القرآن، قال تعالى: إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ [القدر: 1]، فيها يقدّر الله تعالى كلّ ما هو كائنٌ في .. المزيد..

كيف يكون صيامنا أقرب إلى القبول؟

نجد الإجابة في حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلم يوجّهنا فيه إلى كيفية الالتزام بالصيام وأدائه على خير وجه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله .. المزيد..

الاعتكاف في رمضان سؤال وجواب

إليكم ملخص جامع لأحكام الاعتكاف المسنون "أي لن نتحدث عن الاعتكاف المنذور"، أقدّمه لإخواننا الأفاضل المعتكفين حتى يعبدوا الله عز وجل على بصيرة، وحتى .. المزيد..

من أهم الدروس المستفادة من مدرسة الصوم: تحقيق معنى التقوى

لا ينبغي لعاقل أن يمر عليه شهر رمضان دون أن يستفيد منه ويتعلّم ويتقدّم نحو الخير والصلاح، فهذا الشهر ليس كغيره من شهور السنة يمر مروراً دون أن ندري أو .. المزيد..