Top

مقالات النجاح

السلوكيات الأساسية للتوحد

ياسر الفهد   تظهرعلاقات الطفل الاجتماعية ونموه الاجتماعي غيرسويه و يفشل الطفل في تنمية التواصل الطبيعي السوى و تكون اهتمامـات الطفل .. المزيد..

علاج الأمراض العصبية ما بين التحليل النفسي العلاج السلوكي والدوائي

يختلف العلاج بالتحليل النفسي من مجتمع لآخر لاختلاف الظروف والثقافات ويعتبر استخدامه في سورية كطريقة علاجية نادرة لذلك يعتمد على العلاج السلوكي .. المزيد..

الشخصية والصحة النفسية

سليمان فواز الكفيري   إن الظروف التي تعيشها البلاد وتمر بها الأوطان، والتي تضغط بكل ما لديها من قوة على المجتمعات والأفراد وبكل أشكال الضغوط .. المزيد..

الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الطلاب

د. محمد رائد الحمدو   سوف نتعرض لبعض الاضطرابات النفسية والسلوكية عند الأطفال والمراهقين وخاصة تلك التي تتعلق بالمدرسة... المزيد..

الأمراض النفسية بين العلم والطب والشعوذة

    د. لطفي الشربيني   أضواء على بعض الجوانب الخفية للأمراض النفسيةيدور هذا الموضوع حول قضية هامة هي علاقة الروحانيات بالمرض النفسي وهنا .. المزيد..

سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه

كتب الدكتور ستيفين ايديلسون (من مركز أبحاث التوحد بولاية سالم بأوريجون ) عن سلوك إيذاء النفس حيث قال: سلوك إيذاء النفس هو الذي يوصف بالسلوك المؤذي الذي .. المزيد..

لا تكتمل الصحة بدون الصحة النفسية

تتجلى أهمية الصحة النفسية في تعريف الصحة الوارد في دستور منظمة الصحة العالمية: "الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا .. المزيد..

أثر الموسيقى في العلاج النفسي

مازن المنصور   بعد دراسات دقيقة أجريت من قبل علماء النفس تبين لهم أن للموسيقى اتصالا مباشرا بالناحية الوجدانية لدى الإنسان، وأن أعصابه تتأثر .. المزيد..

العلم والفلسفة والفن

الفلسفة والعلم والفن هي من صنع الإنسان , وهي من ضمن عالم الوعي والفكر , ووجودها مرتبط بالانسان الذي يستطيع دخول وفهم عالم الفكر . فالفلسفة تسعى لفهم .. المزيد..

التقليد... مرض نفسي واجتماعي

مما لاشك فيه أن الإنسان يتأثر بمن حوله وبما حوله من أشخاص وأحداث وأشياء... والإنسان المتوازن يتأثر ويؤثر وهذا يعني أن التقليد يمكن أن يكون طبيعياً حيث .. المزيد..