Top


أحدث المقالات

هل ترفع الصلاة البلاء وتوقف تفشي وباء مثل فيروس كورونا؟

بينما يزداد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في جميع أنحاء العالم، تقوم جميع الحكومات ووكالات الأنباء بتزويد الشّعوب بأدقّ التعليمات والنصائح .. المزيد..

المختصر المفيد عن صحيح بخاري ومسلم

يحتلّ علم الحديث مكانةً عظيمةً بعد علم القرآن، حيث أنّه يولي الاهتمام لدراسة الأحاديث النبوية التي توازي القرآن الكريم في التشريع الإسلامي؛ قال .. المزيد..

كيف يُثري حب الله حياتنا؟

تنبع المحبة عادةً من مشاعرَ قلبيةٍ صادقة وطاهرة، وتتجلّى مظاهرها في سلوكاتِ الإنسان تأكيداً لصحّتها، ولا نَشكُّ في أنَّ محبة الله تعالى تُعدُّ من .. المزيد..

آيات قرآنية وأحاديث نبوية في ذم الكبر وفضل التواضع

يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي: "قال الله تعالى: الكبرياء ردائي، والعزّة إزاري، فمن نازعني في واحد منهما عذبته"؛ رواه ابن حبان وأبو داود. .. المزيد..

عمر بن عبد العزيز، خامس الخلفاء الراشدين

اقترن اسمه بالعدل، فما يُذكر عمر بن عبد العزيز إلا وذُكر معه ليسير بذلك على خطى جدّه لأمّه الفاروق عمر بن الخطاب. كانت خلافته مليئةً بالإنجازات .. المزيد..

صفات عثمان بن عفان رضي الله عنه وأهم أقواله

من السبّاقين للإسلام، وأحد العشرة المبشَّرين بالجنة، وصحابي جليل من صحابة النبي الكريم ﷺ، تزوَّج رقية بنت النبي ﷺ، ثمَّ تزوج أختها أمَّ كلثوم بعد .. المزيد..

انفوغرافيك: كيف تتأمل يومياً وتجعل من يقظة عقلك عادة يومية

إنَّ التأمّل هو أحد أكثر العادات الصحية والمفيدة التي يمكن أن ينميها المرء، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، إنَّه من السهل تعلم التأمل؛ فهو بمثابة عادة .. المزيد..

ترتيب أشهر السنة الميلادية وعددها وأسباب تسميتها

إنَّ للتقويم الميلادي جذور قديمة تعود إلى التقويم الروماني أو اليولياني والذي قام يوليوس قيصر بإدخاله في عام 46 قبل الميلاد، حيث أَخَذَ هذا التقويم من .. المزيد..

آيات قرآنية وأحاديث نبوية عن الأمانة

من أَجَمل القِيَم الخُلُقيّة التي بُنِيَت عليها الشريعة الإسلاميّة هي الأمانة، وهي قيمة عظيمة تُصان بها حقوق الله عزَّ وجلّ وحقوق عباده، وهي من أشهر .. المزيد..

لماذا لم نُبَلِّغ رسالتنا السامية؟

"كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّه"... صدق الله .. المزيد..