Top


أحدث مقالات الإسلام

40 دعاء للمتوفى

يُروَى عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنَّه قال: (كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت، وقف عليه فقال: "استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، .. المزيد..

علامات الحسد وكيفية التعامل مع الحاسد

يعدُّ الحسد في يومنا هذا من أشد الآفات الاجتماعية فتكاً بسبب آثاره السلبية على كلٍّ من الحاسد والمحسود، فالحسد هو: تمني الحاسد زوال نعمة المحسود عنه، .. المزيد..

19 دعاء للشفاء من المرض

لقد جعل الله سبحانه وتعالى لكلّ داءٍ دواء، وما علينا إلَّا التوكل عليه عز وجل، والدعاء المستمر بالشفاء بعد الأخذ بالأسباب؛ إذ يقول الله سبحانه وتعالى .. المزيد..

ما هي علامات الحسد؟ وما هو علاجه؟ وما حكمه في الإسلام؟

الحسد هو من أمراض النفوس والقلوب، وهو كراهية الحاسد لنعمة الله على أخيه، وتمنِّيه زوالها عنه. قال الله تعالى في كتابه الكريم: {أَمْ يَحْسُدُونَ .. المزيد..

20 دعاء للوالدين

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ .. المزيد..

دعاء تيسير الأمور

هناك الكثير من أدعية تيسير الأمور التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وسنقدم لكم أعزاءنا القرَّاء في هذا المقال بعضاً منها: .. المزيد..

دعاء القنوت: تعريفه، وصيغته، ومواضعه، وأحكامه الشرعية

ما تعريف القنوت لغة وشرعاً؟ وما مواضعه؟ وما صيغته؟ وما الأحكام الشرعية المتعلقة به؟ سنقدم لكم كلَّ ذلك أعزاءنا القراء في السطور القليلة القادمة، .. المزيد..

دعاء الرياح، وماذا نفعل عند هبوب الرياح الشديدة؟

يُروَى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ .. المزيد..

دعاء المظلوم

يُروَى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): "ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ الْعَادِلُ، .. المزيد..

دعاء المطر: ما يُقال عند نزول المطر

يعدُّ الدعاء عند نزول المطر من السنة النبوية الشريفة، ويعدُّ وقت نزول المطر من أسباب استجابة الدعاء؛ فقد ورد عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- أنَّه قال: .. المزيد..