Top


إحدى مريضاتي هي أم مُطلَّقة تبلغ من العمر 38 عاماً وتمرُّ بظروف صعبة؛ حيث لم أرَها منذ بداية الجائحة وحينما قابلتُها مؤخراً، كانت ترتدي قبعة وكمامتين .. المزيد..
الإنسان كائن عاطفي، يفرح ويحزن ويغضب، ويرتاح عندما يعبِّر عما يعتريه من مشاعر، ولكن عندما يكبت هذه المشاعر، لسبب ما، نكون أمام مشكلة نفسية هي "كبت .. المزيد..
يقول الكاتب "إرنست همنغواي" (Ernest Hemingway): "يجب على الكُتَّاب أن يكتبوا بجدية ووضوح عما يؤلمهم". مع أنَّ "همنغواي" (Hemingway) ربما لم يكن على علم بأهمية الكتابة .. المزيد..
هل يمكن تغيير هوس الشراء إلى الاكتفاء بالحاجات الأساسية في عصر الهوس الاستهلاكي الذي تقوده المادية؟.. المزيد..
ذكَّرتنا الجائحة بأنَّ الاستمتاع بالمساحات الخارجية الخاصة هو امتياز، فمعظمنا لا يعيش في منازل لها حدائق، ومع هذا أمضى الكثيرون منا وقتاً أطول في .. المزيد..
يُعَدُّ الخوف من أقوى وأكثر المشاعر التي يساء فهمها، فربما يكون الخوف شعوراً غير مريح لكنَّه يعمل كعلامة تحذيرٍ، يمنع صاحبه من القيام بالعديد من .. المزيد..
عملتُ على مدى السنوات الخمس الماضية مع آلاف الأشخاص بهدف تغيير عاداتهم، فقد أدركتُ أنَّ عدم الرضا عن النفس ظاهرة منتشرة على نطاق واسع جداً؛ إذ إنَّ .. المزيد..
تعجُّ المجتمعات البشرية على اختلاف مشاربها وثقافاتها والأزمنة التي عاشت بها، بالعُقد النفسية المتعددة، وهذه العُقد ليست عاراً وليست أمراً .. المزيد..
إنَّ تربية الطفل هي من أكثر العمليات تعقيداً، وتحتاج إلى فهم معمق من الأهل للطبيعة الخاصة الموجودة لدى طفلهم. سنقدم لكم في هذا المقال أهم القواعد .. المزيد..
قبل ظهور عصر الطب النفسي والتحليل النفسي وعلم النفس، عاش الإنسان مرحلة من الحياة، كانت تتسم بالعفوية والتلقائية، وبما تفرضه العفوية من أخطاء قد .. المزيد..