Top


أحدث المقالات

الاحتراق الوظيفي: تعريفه، أعراضه، أسبابه، واستراتيجيات التعافي منه

المهنيون الذين عانوا من الاحتراق الوظيفي هم في معظم الأوقات غير راضين عن حياتهم، ولا عن إنجازاتهم في العمل؛ فعندما تناضل باستمرارٍ للتغلُّب على .. المزيد..

دروسٌ من فيروس كورونا: نحن أكثر مرونةً ممَّا نشعر به

لقد أظهرت الأبحاث على نحوٍ مقنعٍ أنَّ وضعنا الافتراضي هو المرونة، فمثلاً: عندما نشعر بالتهديد، نميل إلى تركيز اهتمامنا الأوَّلِي عليه؛ وبينما يضيق .. المزيد..

15 طريقة لمحاربة الملل والقلق في زمن كورونا

لا شكَّ في أنَّ شخصاً مثلي أوشك على الموت في سن الـ 22 نتيجة إصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" (MERS) يخشى فيروس كورنا، ويتَّبع أشد الإجراءات .. المزيد..

متلازمة ستوكهولم: أعراضها، وتفسيرها، وعلاجها، والحالات التي تتجلى فيها

يتسبَّب تعرُّض الإنسان إلى حالات الاختطاف أو الاعتداء والعنف بجرحٍ نفسيٍّ يَصعُبُ علاجه، وقد يمتدُّ أثره إلى كلِّ تفاصيل حياة الإنسان، ويجعل منه .. المزيد..

9 نصائح من الأطباء النفسيون لإعادة صياغة قلقك الوجودي

في الوقت الذي ينتشر فيه قلقنا الوجودي بكثرةٍ بسبب تفشِّي وباء فيروس كورونا المستجد، تبارى الكثيرون منَّا ليتعلَّموا كيفية معالجة هذا القلق. ولحسن .. المزيد..

ما هو العطف المُعدي؟ وكيف نستفيد منه في ظل أزمة كورونا؟

منذ زمنٍ ليس ببعيد، كان أحدهم يستريح بين أحضان مرجٍ قرب منزله، وكانت الأحصنة والأبقار من كلِّ حدبٍ وصوبٍ يرعون من حوله، وعلى حين غرَّةٍ هاجم كلب حراسةٍ .. المزيد..

نصائح لرعاية صحتك العقلية في ظل انتشار فيروس كورونا

بصفتي طبيباً نفسياً، فإنَّني أتعلَّم من مرضاي بقدر ما أعُلِّمهم وأساعدهم. وبينما تواصل البشرية التعامل مع المخاوف المتزايدة بسبب انتشار فيروس .. المزيد..

أوقفوا السخرية من زيادة الوزن في فترة انتشار وباء كورونا

تزامناً مع مكوث النَّاس حول العالم في بيوتهم، آملين تفادي تفشِّي الفيروس، يزداد استخدامهم لـِ "الميمز" -شعار أو فكرة تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر من خلال .. المزيد..

هل استجابة "الكر أو الفر" هي الاستجابة البشرية الوحيدة للضغوطات؟

منذ عدة سنوات، اعترفت لطبيبتي المعالجة بتخوُّفي من القيام بالرحلة القادمة، فهي المرة الأولى التي أسافر فيها بمفردي، ولا أستطيع السيطرة على الأفكار .. المزيد..

كيف تحدُّ من هدر الوقت خلف شاشات الأجهزة الذكية؟

في الآونة الأخيرة، لاحظت أنَّ مكوثي خلف شاشة الهاتف الخلوي خاصتي يزداد لدرجةٍ كبيرة، وأعلم أنَّ هذا ليس حالي وحدي فحسب، حيث أنَّنا جميعاً نقضي كلَّ .. المزيد..