Top


أحدث المقالات

عيد الأضحى وأسماءه وتاريخه

عيد الأضحى هو أحد أعياد المسلمين والذي يأتي في اليوم العاشر من ذو الحجة وتحديداً بعد انتهاء الحجاج من وقفة يوم عرفة وينتهي يوم 13 ذو الحجة ونظراً لرمزية .. المزيد..

أضحية العيد: أحكامها وشروطها

الأضحيّة هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرّب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من .. المزيد..

فضائل وأحكام يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام عند المسلمين ويبدأ مع شروق شمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى، حيث يخرج الحجاج .. المزيد..

فضل يوم عرفة على الحجاج والمسلمين

يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة وهو من أشهر الحج المباركة والذي يحظى بأهميةٍ كبيرة بالنسبة لكل مسلم في هذا العالم، فالله سبحانه وتعالى قد خصّ هذا .. المزيد..

فضل صيام يوم عرفة

يُعتبر يوم عرفة من أعظم أيام السنة بالنسبة للمسلمين كافةً، وذلك لأنّ الله سبحانهُ وتعالى خصّ هذا اليوم بالكثير من البركات والفضائل التي لم يخص بها .. المزيد..

بالصور: تعرف على مناسك الحج

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، .. المزيد..

نصائح مهمة لكبار السن من الحُجاج

يحتاج كبار السن إلى عناية خاصة خلال موسم الحج وإلى مراقبة دقيقة أثناء أدائهم للمناسك، وذلك لأنّهم عادةً ما يُعانون من مشاكل صحيّة عديدة ومن ضعفٍ عام في .. المزيد..

أخطاء يقع فيها الحجاج في يوم عرفة

يقف الحُجّاج في التاسع من شهر ذي الحجة على صعيد عرفات للقيام بأهم ركن من أركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفة، وذلك لقول النبي محمد: «الحج عرفة فمن جاء .. المزيد..

نصائح عامة للحجاج أثناء أداء فريضة الحج

ينبغي على الحجاج أن يهتموا بصحتهم وسلامتهم النفسيّة والجسديّة ليتمكنوا من أداء مناسك الحج بشكلٍ جيد بعيداً عن التعرض للأمراض والعوارض الصحيّة .. المزيد..

آداب الحج: نصائح وتوجيهات لمن عزم على الحج

للحج أهمية كبيرة عند المسلمين فهو الركن الخامس من أركان الإسلام مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن .. المزيد..