Top


أحدث المقالات

السقف المحفوظ

  من النعم العظيمة التي من الله بها علينا نعمة الغلاف الجوي للأرض فقد جعله الله كالسقف يحفظنا من الأشعة الكونية والأشعة فوق البنفسجية وغير ذلك...... .. المزيد..

العاطفة فى القول والفعل

قوة دافعة ومحرك خطير نحو الخير أو عكسه.. حين تتحرك هذه الآلة العجيبة يفقد العقل قدرته على الإبصار في أغلب الأحيان إلا من رحم ربي.. ألم تر أن علماءنا قالوا: .. المزيد..

الحلقة 7: الاعتبار من بدايات الوحي...

سنتناول ابتداء أهم الأحداث التي ثبتت في السيرة الصحيحة، ثم نبدأ في الحديث عن بعض الدلالات المحتملة لهذه الأحداث والتي يمكن أن تستفيد منها الأمة في .. المزيد..

سديم الوردة وانشقاق السماء

ما أكثر الصور الكونية التي وصفها لنا القرآن بدقة تامة قبل أن تلتقطها كاميرات البشر! لنتأمل هذه اللوحة الإلهية الرائعة، وكيف التقطتها وكالة ناسا، وكيف .. المزيد..

بسطوا خطاب النهضة

"لمن تعزف مزاميرك يا داوود" قالها صاحبي وأتبع... على من نراهن والساحة العربية مسكونة بقبيلتين كبيرتين... غال لا يرى إلا السيف حلاً... وحزبي لا يرى إلا .. المزيد..

الحلقة 6: التكوين القيادي...

حين نتحدث عن التكوين القيادي والإشارات والدلالات في السيرة، نحاذر من التبسيط الذي سببته مقاربات كثيرة في هذا السياق، لتحميل السيرة ما لا تطيق من .. المزيد..

الحلقة 5: ما قبل البعثة...

تناولنا في الحلقة السابقة المشهد الجغرافي والمناخ السياسي الذي أحاط بمهد الوحي، وسنستكمل معاً الاقتراب من مسرح الأحداث من حيث طبيعة المجتمع البشري: .. المزيد..

اهتزاز الأرض بالماء

وهذه حقيقة علمية لم تكن معلومة زمن نزول القرآن، ولكن الله تعالى حدثنا عنها بكلمات بليغة ووجيزة تشهد على إعجاز هذا الكتاب الكريم، لنقرأ...... المزيد..

الفسلفة.. لماذا؟

قرأت كثيرا في المقالات تحذيرات يطلقها بعض الفضلاء من قراءة (الفلسفة) والتعمق فيها، لأنها تبعث على الشك والتيه، ولأنها تعارض وتناقض العقيدة .. المزيد..

فتيات وطموح

هذا الموضوع من وحي رسالة وصلتني من خولة وصاحباتها، وهن فتيات صغيرات بعقول كبيرة.. وموضوع الرسالة فكرة أصدقاء النهضة، حيث أبدين اهتماماً بأفكار .. المزيد..