Top

مقالات النجاح

تدريبات الاسترخاء النفسي والعصبي

  المخ هو الجهاز المسيطر على كل كيانك وكلما كان مخك في حالة جيدة كانت قدرتك على السيطرة على سلوكك اقوى من المفروض بعد انتهاء المواقف التي تؤدي الى .. المزيد..

أساليب علاجية:أسلوب التدعيم والمكافأة

  من ملاحظتنا اليومية.. أن كل سلوك يلقى استحساناً أو تشجيعاً أو ينال مكافأة مادية أو معنوية.. فإنه يتكرر باستمرار حتى يصبح عادة شبه دائمة . ذلك .. المزيد..

سيكلوجية الشخصية المنتجة

  * الطاقة النفسية وتجددها: الشخصية المنتجة تمتاز باستمرار تدفق الطاقه النفسية لديها حتى يتسنى لها الاستمرار في النهوض بالعمليات الانتاجية دون .. المزيد..

الخوف الإجتماعي ( الرهاب )

  الرهاب (الخوف) الاجتماعي حالة طبية مرضية مزعجة جدا تحدث في ما يقارب واحد من كل عشرة أشخاص، وتؤدي إلى خوف شديد قد يشل الفرد أحيانا ويتركز الخوف في .. المزيد..

اعراض التوتر والضغط النفسي

  هناك بعض التغييرات الجسدية والسلوكية التي يمكن من‎ ‎خلالها الاستدلال على وقوع ‏الإنسان فريسة للضغوط النفسية ومشاكل الحياة. على أي‎ .. المزيد..

ضرورة معرفة النفس

  ضرورة معرفة النفس اسماعيل رفندي جعل الله سبحانه وتعالى في النفس الانسانية خصائص متعددة، تستطيع من خلالها أن تتفاعل مع الواقع والمتغيرات .. المزيد..

العلاج النفسي في الإسلام

  غالبا ما تتمثل الصراعات النفسية في التناقض بين قوى الخير والشر، وبين الغرائز المحرمات، من ذلك الشعور بالذنب والخطأ الذي كثيرا ما يتسبب في القلق .. المزيد..

فنيات التعامل مع الضغوط النفسية stress

فنيات التعامل مع الضغوط النفسية stress الضغوط النفسية مـقــدمـــة إذا كان موضوع الضغوط متشعباً وشائكاً كما يعتقد بعضهم، فإنه يمكن القول أن التعامل .. المزيد..

أساليب علاجية:أسلوب التطمين الندريجي

   التطمين التدريجى هو التعرض المتكرر بصورة تدريجية للأشياء أو الموضوعات التى تسبب للفرد المخاوف .. أى بمواجهة تلك الأشياء أو الموضوعات (وعدم .. المزيد..

أساليب علاجية:تعديل السلوك وتعلم عادات جديدة

  هناك قصة معروفة لتجربة هامة قام بها عالمان من علماء النفس .. ومن رواد العلاج النفسى السلوكى .. هما "واطسون و"راينر" . فقد قام هذان العالمان .. المزيد..