Top

أحدث المقالات

الصرع .. أما آن الأوان أن نغير هذا المصطلح ؟

  الصرع مرض ذو بعد اجتماعي هام لقد تطور فهم وعلاج داء الصرع حتى أصبح من الأمراض التي تتماشى مع حياة طبيعية إلى حد بعيد .    وإذا كان هذا صحيحاً .. المزيد..

الشعر والشعراء من الناحية النفسية

       الشعر والشعراء من الناحية النفسية   تعتبر الكتابة بأشكالها المختلفة وسيلة تعبيرية ذات وظائف نفسية مفيدة . والكاتب شاعراً .. المزيد..

القلق

عشرون وصية لتجنب القلق القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر وكثرة التوقعات وينجم القلق عن الخوف من المستقبل أم توقع لشيء ماأو عن صراع داخل النفس بين .. المزيد..

الهستيريا -ملاحظات عامة

  الهستيريا-ملاحظات عامة أ.لينا فارس إن كلمة هيستريا يونانية الأصل و قد استعملت في طب أبيقراط و كانت تعني مرض يظهر بقوة سببه إنتقال الرحم و تجوله .. المزيد..

الوساوس كل ما تحتاج أن تعرفه عن الوساوس العامة والقهرية ..

 الوساوس كل ما تحتاج أن تعرفه عن الوساوس العامة والوساوس القهرية .. ماهي؟ وما مسبباتها؟ وما أنواعها؟ ولمن تأتي؟ وما طرق علاجاتها؟ ـ بإشراف: د. .. المزيد..

استرخي,, و أطلقي العنان للإبداع

  أكد العلماء على أهمية الاسترخاء للإنسان لما له من فوائد كثيرة في اراحة الجسم والذهن من الإرهاق بعد العمل الطويل والشاق,, كما له أهمية كبرى لمن .. المزيد..

أساليب علاجية:تأكيد الذات والثقة بالنفس

  وتعنى بأسلوب تأكيد الذات هو ان يدرب الفرد نفسه باستمرار على التعبير عن النفس بثقة (وبدون مبالغة) .. وعلى ان يعبر عن مشاعره – سواء كانت ايجابية او .. المزيد..

تدريبات الاسترخاء النفسي والعصبي

  المخ هو الجهاز المسيطر على كل كيانك وكلما كان مخك في حالة جيدة كانت قدرتك على السيطرة على سلوكك اقوى من المفروض بعد انتهاء المواقف التي تؤدي الى .. المزيد..

أساليب علاجية:أسلوب التدعيم والمكافأة

  من ملاحظتنا اليومية.. أن كل سلوك يلقى استحساناً أو تشجيعاً أو ينال مكافأة مادية أو معنوية.. فإنه يتكرر باستمرار حتى يصبح عادة شبه دائمة . ذلك .. المزيد..

سيكلوجية الشخصية المنتجة

  * الطاقة النفسية وتجددها: الشخصية المنتجة تمتاز باستمرار تدفق الطاقه النفسية لديها حتى يتسنى لها الاستمرار في النهوض بالعمليات الانتاجية دون .. المزيد..