Top


أحدث مقالات الإحباط والاكتئاب

الخوف من الموت: أعراضه، وأسبابه، وطرق التخلص منه

لطالما اعتدنا على ترديد عبارة "بعيد الشر عنك" عند حديثنا عن الموت، واعتدنا على مشاركة الآخرين حزنهم الشديد على وفاة عزيزٍ على قلوبهم، فلامسنا .. المزيد..

20 دعاء لأبي المتوفي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: "إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: .. المزيد..

أفضل الدعاء للميت

وَرَدَ عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال في الدعاء لميت: "اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ، .. المزيد..

الرهاب من طبيب الأسنان، أسبابه، أعراضه، وأهم النصائح للتغلب عليه

لنكن صريحين مع أنفسنا ونقرَّ بأنَّ زيارة طبيب الأسنان قد لا تكون الزيارة المفضَّلة لدى العديد منَّا؛ لكن ماذا نفعل لو أصبح هذا الخوف غير طبيعي أو .. المزيد..

القيادة في ظلِّ الشعور بالخوف

تسبَّب انتشار وباء كوفيد-19 بفوضى عارمة، وقد شهدتُ -كضابطٍ في القوَّات الخاصَّة في الجيش- الفوضى من قبل، حيث كان هناك دائماً حدثٌ فوضويٌّ تلو الآخر في .. المزيد..

4 سبل لتعزيز التفاؤل والتغلب على الخوف الذي يخيم على حياتنا

هنالك عدوى تسعى في هذا العالم وتنتقل إلى البشر أكثر من الفيروس، لقد تسلَّلت إلى بيوتنا، واقتحمت أفكارنا، وهيمنت على قلوبنا. كما هدَّدت اقتصادنا، .. المزيد..

15 أمراً يساعدك في التغلب على الخوف

تتعدَّد أنواع المشاعر التي تراود الأشخاص في مواقف حياتهم المختلفة والعديدة؛ فهم يشعرون بالسعادة وراحة البال والاكتئاب والفشل والنجاح، ويشعرون في .. المزيد..

الخوف الفطري والخوف المرضي: أسبابه، مجالاته، وطرق التغلب عليه.

كم عدد المرات التي تنازلنا فيها عن قوَّتنا وجبروتنا وإصرارنا، فاتحين المجال لمشاعر الخوف لِتُحكم السيطرة علينا، وتشلَّ تفكيرنا، وتشوِّه .. المزيد..

9 استراتيجيات لتحفيز الذات عند الإحساس بالاكتئاب

الاكتئاب مرضٌ ذهنيٌّ معروف، ويُقدَّر عدد الأشخاص الذين تعرَّضوا إلى نوبةٍ كبرى من نوباته في عام 2016 في الولايات المتحدة بـ 16.2 مليون شخص، أو 6.7% من عدد .. المزيد..

فيروس الكورونا أو الخوف: ما الأسوأ؟

لقد فقدت صوابيَّ اليوم، فمنذ شهرٍ تماماً، فَرَضْتُ رأيي العاري عن الصحة على أعزِّ أصدقائي أثناء الدردشة الجماعية اليوميَّة. تعرَّفت على هؤلاء .. المزيد..