Top


أحدث المقالات

إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور

  إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي. فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل .. المزيد..

مبادئ الاتصال الفعّال

  يلعب الاتصال الفعّال دوراً أساسياً في نجاح العلاقات الإنسانية في مختلف مجالات الحياة. ولذلك فهو مهارة يتعين على العاملين في المنظمات غير .. المزيد..

التخطيطات التدفقية

من الطرق الظريفة في ترتيب الأهداف الفرعية هي استخدام التخطيطات التدفقية... المزيد..

كيف تكون عملياً أكثر

  إذا أحرزت أكثر من 80% من الدرجات فإن إنتاجيتك عادة ما تكون مرتفعة، ويبقى السبب الوحيد وراء قراءتك لهذه المادة هو رغبتك في الحصول على أعلى نسب لدرجات .. المزيد..

تحديد احتياجات البرنامج

قبل البدء بتنفيذ برنامج جديد أو توسيع برنامج موجود أصلاً، من المفضل أن تقوم بوضع تقييم لاحتياجات البرنامج الجديد أو البرنامج الذي تنفذه. وعلى الرغم من .. المزيد..

أساسيات التفكير الإيجابي: الأكثر مرونة هو الأكثر تحكّماً

قد تتعرض لكثير من العقبات أثناء محاولتك التمكن من وقتك، ولكن لابدّ أن تعلم: أن المرونة تعتبر من أهم مبادئ ومقدمات نجاحك في استثمار وقتك، فالإنسان المرن .. المزيد..

الأبعاد الثلاثة للإصلاح التربوي

الأسئلة الثلاثة التي يثيرها هذا المقال مغرية بالقراءة، وذلك لأهميتها للإصلاح التربوي عموماً، وهي مغرية لنا أكثر لأن بلادنا تعيش منذ سنوات حركة .. المزيد..

الثناء المنضبط وسيلة تربوية

نشعر كثيراً في تربيتنا وتوجيهنا أننا نحتاج لبيان الأخطاء وممارسة الانتقاد، وربما اللوم والعتاب، وقد يتطور الأمر للعقوبة، وكل ذلك - حين يكون في إطاره .. المزيد..

الإلقــاء بثقــة

  المتحدثون من غير ذوي الخبرة, والتجربة, الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس, ويستعدون استعداداً متواضعاً, أو لا يستعدون على الإطلاق للإلقاء, لا .. المزيد..

كتابة الأهداف التدريبية

    هناك أهمية كبيرة للأهداف التدريبيّة في عملية التدريب، فما هو الفرق ما بين الغرض والهدف التدريبي؟ ولِمَ الأغراض التدريبيّة مهمة؟ وكيف يمكن .. المزيد..