Top

أحدث المقالات

نظرية التفصيل لرايلوث

تعتبر نظرية معرفية تعتمد على منهاج برونور اللولبي (Bruner)، وتعليم الوب لنورمان (Norman)، ونظرية غانغ التعليمية (Gagne)، وتعاقب أوزابل (Ausubel). لقد كان هدف رايلوث .. المزيد..

التربية الذاتية

   الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، .. المزيد..

أساسيات التفكير الايجابي: تمتع بعملك

  أغلب الناس يصرفون جلّ أوقاتهم في العمل، حتى أنك إذا حسبت ذلك الوقت تجد أنهم يصرفون حوالي ستين بالمئة من وقت استيقاظهم في تأدية أعمالهم (إذا لم نَقُل .. المزيد..

إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور

  إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي. فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل .. المزيد..

كيف تحقق ذاتك

  لخص عالم النفس ( ماسلو ) الصفات المميزة لمن استطاعوا تحقيق ذاتهم في الآتي:.. المزيد..

إدارة الصراع

  يتعذر تجنب الخلاف في المؤسسات لأن أهداف وقيم واحتياجات الجماعات والأفراد لا تتوافق دائماً. فقد يكون الخلاف سمة من سمات التنظيم السليم وقد يكون .. المزيد..

تعريف الإقناع ونماذج التأثير

الإقناع هو عملية التأثير على قيم الشخص الآخر ومعتقداته ومواقفه وسلوكه، ويشكل مفهوم التأثير مفتاح فهم عملية الإقناع، ففي الغالب نساوي بين عملية .. المزيد..

كيف تحسن من طرق القراءة

  تعتبر القراءة من أهم المهارات المكتسبة التي تحقق النجاح و المتعة لكل فرد خلال حياته و ذلك انطلاقاً من أن القراءة هي الجزء المكمل لحياتنا الشخصية و .. المزيد..

هدايا العيوب ...إدارة الذات

    من نافلة القول عن أفعال الإيجابيين نذكِّر بحقيقة هامة قد يتوهم البعض خلافها، وهي أن الداعية الإيجابي ولو تسنم ذرى الإيجابية فلا بد له من الخطأ .. المزيد..

تحديد بداية ونهاية لكل نشاط

  توقيت النشاط هو تخصيص وقت مُعين لبدايته وكذلك وقت مُحدَّد لنهايته، جرت سنة الله تعالى أن لكل شيء بداية ونهاية، وانتظم المنطق والعقل على ذلك، لذلك .. المزيد..