Top


أحدث المقالات

ما هي معوقات التفكير الإبداعي؟

تُظهِر الدراسات أنَّ 90٪ من المديرين التنفيذيين يعتقدون أنَّ نجاح مؤسَّستهم على المدى الطويل يعتمد على الابتكار؛ وتُظهِر الأبحاث أيضاً أنَّ معظم .. المزيد..

أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

إذا ما أردنا الحديث عن أفضل الجامعات العربيَّة على المستويين العربي والعالمي، فلا بدَّ أن يكون للجامعات السعوديَّة نصيبٌ كبيرٌ من هذا الحديث، حيثُ .. المزيد..

10 نصائح فعالة تعلّمنا كيف نقول "لا"

كيف تتوقَّف عن قول "نعم" عندما تريد بصدقٍ أن تقول "لا"؟ حسناً، هذا ليس بالأمر السهل، فقد كنت أواجه الكثير من المتاعب بسبب ذلك، ممَّا جعلني أشعر بالإحباط .. المزيد..

4 سبل لتعزيز التفاؤل والتغلب على الخوف الذي يخيم على حياتنا

هنالك عدوى تسعى في هذا العالم وتنتقل إلى البشر أكثر من الفيروس، لقد تسلَّلت إلى بيوتنا، واقتحمت أفكارنا، وهيمنت على قلوبنا. كما هدَّدت اقتصادنا، .. المزيد..

التفكير النقدي: تعريفه، أهميته، ضوابطه، وكيف نطبقه؟

هل التّسليم في جميع الأمور أمرٌ إيجابي؟ وهل الأسئلة الكثيرة المطروحة من قبل الطفل دليلٌ على تطفُّله المبالغ فيه والمُمل؟ أم على ذكائه وقدرته العالية .. المزيد..

كيف تكتسب عادات جيدة كل يوم باستخدام استراتيجية "مشبك الورق"؟

في عام 1993، قام بنكٌ في أبوسفورد - كندا بتوظيف سمسارٍ يبلغ من العمر 23 سنةً ويُدعَى: ترينت ديرزميد (Trent Dyrsmid)حيث أنَّ أبوسفورد ضاحيةٌ صغيرةٌ تقع بالقرب من .. المزيد..

لماذا لا يخضع الجميع لقواعد الإغلاق التام التي يفرضها فيروس كورونا؟

يبحر كلٌّ منا عبر العالم ببوصلةٍ مختلفة، فبينما ينتهز بعضنا الفرص، يدرك بعضنا الآخر المخاطر ويفكِّر فيها. ربَّما تكون قد لاحظت أنَّ بعض الأشخاص قد .. المزيد..

ما الفارق بين مهارات الاتصال والتواصل؟ وما هو التواصل في المجال الطبي؟

يقول د. ثور هايردال، وهو عالمٌ نرويجيٌّ ورحالةٌ مُتخصصٌ في علم الأعراق وتاريخ انتقال الحضارات في مُختلف أنحاء المعمورة: "لقد نَمت الحضارة في البداية .. المزيد..

7 خطوات لنطوِّر ذاتنا أثناء فترة البطالة

تُعدّ البطالة من أكبر وأهمِّ المشاكل التي تواجه المُجتمعات كافة، لما لها من آثارٍ مُدمرةٍ في مُختلف مناحي الحياة؛ ولكن، ما هو تعريف البطالة؟ وما هي .. المزيد..

عقلك صاحب قرارك

حكم ملكٌ من الملوك على شخصين بالإعدام لجنايةٍ ارتكباها، وحدَّد موعد تنفيذ الحكم بعد شهرٍ من تاريخ إصداره، وقد كان أحدهما مستسلماً خانعاً ويائساً، .. المزيد..