Top


مدة القراءة:3دقيقة

8 أخطاء عليك تجنب ارتكابها أثناء استخدام موقع لينكد إن (Linked In)

8 أخطاء عليك تجنب ارتكابها أثناء استخدام موقع لينكد إن (Linked In)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إن كنتَ تشعر بأنَّ الوقت لأخذ الخطوة التالية في حياتك المهنية قد حان؛ فتحديث سيرتك الذاتية وإرسالها لوكالات التوظيف لن يكون كافياً لوحده، بغضِّ النظر إن كنتَ تسعى إلى التغيير الآن أو ترغب بتهيئة نفسك لذلك.




إضافة إلى العمل على سيرتك الذاتية، من الهام أيضاً أن تطوِّر ملفك الشخصي على موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، بحيث يجذب لك الفرص ويدعم أهليتك لاستلام الأدوار القيادية المناسبة لمهاراتك، كما أنَّه أداة ضرورية لتوسيع دائرة معارفك ومتابعتهم، وكلُّ ذلك جزء جوهري من استراتيجية البحث عن وظيفة كمدير تنفيذي.

نستعرض فيما يلي قائمةً بالأخطاء الشائعة والتي يمكِنك بسهولة تجنُّبها لتحقيق أقصى استفادة من حساب لينكد إن الخاص بك.

1. استخدام العنوان الافتراضي:

يستخدم لينكد إن مهنتك كالعنوان الرئيس الافتراضي في ملفك، لكنَّ العنوان الرئيس حقلٌ هام جداً لأنَّه يساعد ملفك على إحراز مرتبة في نتائج البحث، ولتلافي هذا الخطأ، عليك استخدام عنوان محدَّد يحوي كلمات مفتاحية ليظهر ملفك ضمن نتائج البحث المتعلقة بمؤهلاتك.

على سبيل المثال: بدلاً من استخدام العنوان الآتي: "نائب رئيس أول في التسويق، خط منتجات العناية الشخصية"، فكِّر بعنوان مشابه للتالي: "مدير تسويق تنفيذي - سلع استهلاكية معبَّأة ← الفوز بالحصص السوقية عبر الاستراتيجيات الرقمية والابتكار الإنتاجي".

المثال الأخير غنيٌّ بالكلمات المفتاحية ويستعرض خبراتك وقيمة عملك.

إقرأ أيضاً: للباحثين عن عمل: 31 نصيحة لإنشاء ملف شخصي على "لينكد إن" - الجزء (1)

2. استخدام ضمير الغائب عند كتابة الموجز والصياغة غير الواضحة (هذا الجزء عادةً هو نفسه ملخَّص السيرة الذاتية):

بالعودة إلى المثال السابق، إن كنتَ تبحث عن موظف للعمل في شركة سلع استهلاكية معبَّأة بدور مدير مبيعات متمرس في المجال الرقمي؛ فأيٌّ من الموجزين التاليين سيجذبك أكثر؟

المرشَّح الأول: أكثر من 20 سنة من الخبرة في مجال التسويق والإعلان والاتصالات، وسجلٌّ زاخر بإطلاق حملات ناجحة في مختلف المجالات عبر التفكير التحليلي، والقيادة، والتركيز على النتائج.

المرشَّح الثاني: أفخرُ كمدير تنفيذي تسويقي متمرِّس بدفع العلامات التجارية الشهيرة نحو مستويات قياسية من الحصص السوقية عبر الحملات الرقمية الحائزة على جوائز والتي تصل إلى الملايين من الناس.

المرشح الأخير: أكثر دقَّة في وصفه ويركز على احتياجات الجمهور المُستَهدَف، كما أنَّ صياغته تشجعك على التواصل معه عبر استخدام طريقة تعبيره الشخصية الودية.

3. عدم سرد قصَّة نجاحك:

تركز المعلومات التي يشاركها أصحاب حسابات لينكد إن إلى حدِّ كبير على المسؤوليات والواجبات بدلاً من الإنجازات. ولتشجع المتلقي على التواصل معك وتقديم فرصة إليك، يجب أن تقنعه أولاً أنَّك عنصر جوهري في تحقيق تغييرات جذرية؛ أي يجب أن تعرض له دورك الأساسي في تحقيق التغييرات الإيجابية خلال كلِّ عمل شَغلتَه، لكن كن حذراً عند اختيار المعلومات التي تنشرها على هذه المنصة العامة.

4. افتراض عدم فاعليَّة لينكد إن حين لا ترغب البوح بأنَّك تبحث عن عمل:

يمكِنك تقديم نفسك وعرض خبراتك ومهاراتك الفريدة لأدوار جديدة باستخدام لينكد إن دون التنبيه إلى أنَّك تبحث عن عمل. من الهام أن تمثِّل شركتك بفخر لأنَّ أي أحد قد يقرأ ملفك، مثل: رب عملك، أو زملاؤك في الفريق، أو زبائن هامُّون، أو الموردون، فتأمَّل المقتطف الآتي:

أنا أهتمُّ بعمق كنائب الرئيس الأول للتسويق في الشركة (س) بزبائننا وموظفينا، وأنا ملتزم ببناء علامات تجارية لمنتجات ترتقي بنوعية الحياة وبخلق بيئة عمل يستطيع أن ينمو ضمنها زملائي ويطوِّروا أنفسهم.

5. الاقتضاب الشديد في عرض المعلومات:

صحيح أنَّ العديد من الأشخاص يقرؤون الملفات على عجلة ويجب أن تأخذ ذلك بالحسبان عند إنشاء حسابك، ولكن من جهة أخرى، إن لم يحظَ ملفك بمرتبة عالية في نتائج بحث لينكد إن؛ فلن يظهر أمام أحد إطلاقاً؛ حيث يعمل لينكد إن بالطريقة نفسها التي يعمل بها تحسين محركات البحث في المواقع الإلكترونية، أي أنَّ خوارزمية محرك بحث لينكد إن سترفعُ مرتبة ملفك تبعاً لكمية المحتوى وغناه بالكلمات المفتاحية.

إقرأ أيضاً: كيف تبحث عن وظيفتك من خلال لينكد إن؟

6. وجود أقل من 500 جهة اتصال في حسابك:

يتناسب عدد جهات اتصالاتك على لينكد إن طرداً مع احتمال ظهور حسابك للآخرين، وذلك لأنَّ ملفك سيكون مرئياً ضمن نتائج البحث لجهات الاتصال من المستوى الأول أو الثاني فقط؛ ولذا من الضروري أن تضيف مديري التوظيف ضمن مجال عملك، والأفراد الذين يعملون لدى شركات تسعى إلى العمل معها، وأكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين تعرفهم.

7. إنشاء صفحة مهارات ضعيفة:

يسمح لك لينكد إن بإضافة 50 مهارة إلى ملفك، فاحرص على ملء الحقول الـ 50 كلِّها لتحصل على أفضل نتائج، حتَّى لو اضطررتَ إلى تكرار بعضٍ منها، وقد يستخدم مدير التسويق مصطلحات، مثل: "تطوير العلامات التجارية" و"استراتيجيات العلامات التجارية" و"إدارة العلامات التجارية" ضمن مهاراته؛ إذ يمكِن أن يبحث مدير التوظيف مستخدماً أي واحدة منها، ولذلك يجب أن يتضمن سجل مهاراتك أكبر عددٍ ممكن من الكلمات ذات الصلة.

8. عدم التوافق بين مهاراتك الأساسية ونوع العمل الذي تبحث عنه:

لمجرد براعتك باستخدام برنامج ما، وتلقِّيك المديح على مهارتك باستخدامه؛ فذلك لا يعني أنَّه عليك تصنيفها كواحدة من مهاراتك الأساسية، كما أنَّ المصطلحات العامة مثل: "القيادة" و"الاستراتيجية" ليست مفيدةً في الحصول على عمل، وسيكون من الأفضل بكثير أن تُدرِج مثلاً مهارات مدير التسويق التنفيذي الأساسية: استراتيجية العلامة التجارية والتسويق الإلكتروني وابتكار المنتجات.

يُعدُّ ملفك على لينكد إن جزءاً جوهرياً من معرض أعمالك في سيرتك المهنية؛ إذ  يجب أن يجذب فرص العمل الملائمة، ويستثني تلك التي لا تناسبك، وأن يعبِّر عن شغفك، ويُنشئ تواصلاً عاطفياً مع القارئ عبر استخدام السرد والأسلوب الودي الشخصي، وأيضاً أن يحافظ على منصبك الحالي (إن كنتَ موظفاً).

ولكن كلُّ ذلك غير هام ما لم يقرأه أحد، ولن يحصل ذلك إن لم تُنشِئ حسابك بأمثل شكل لتضمن ظهوره ضمن نتائج البحث؛ ولذا عند تحديث ملفك هذه المرة، خذ في الحسبان الأمور التي ستساعد على رفع مرتبة ملفك الشخصي في نتائج البحث، والأمور التي ستجذب اهتمام القارئ حين يصل إليه.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أخطاء عليك تجنب ارتكابها أثناء استخدام موقع لينكد إن (Linked In)