Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أخطاء ترتكبها النساء في إدارة المال

7 أخطاء ترتكبها النساء في إدارة المال
مشاركة 
18 نوفمبر 2017

خلال العقود الأخيرة تمكّنت المرأة من منافسة الرجل في كل مجالات الحياة، وبالفعل تمكّنت من تحقيق النجاح والوصول إلى أعظم الإنجازات، لكن فيما يخص الأموال أكّدت الدراسات أنّ المرأة أقل مهارة من الرجل في إدارتها، ولأن إدارة المال هي الوسيلة التي تساعدنا على توفير حياة رغيدة وتأمين مستقبل ناجح سنعرفك عزيزتي على 7 أخطاء ترتكبها النساء في إدارة المال حاولي أن تتجنبيها.


أولاً: عدم معرفة أين تصرف الأموال

من الأسباب الرئيسية لإخفاقها في إدارة الأموال عدم معرفتها أين تصرف أموالها، فالمرأة تشتري كل ما يقع نظرها عليه وخاصة عندما تتسوق وفي منتصف الشهر تكتشف أن رصيدها البنكي قد نفذ، ولكي تتجنّبي الوقوع بذلك يجب أن تتحققي من نفقاتك كل أسبوع، يمكنك أن تعتمدي على (موقع مينت) المجاني لتتبع نفقاتك، سيساعدك هذا على الحد من مصاريفك.

ثانياً: تراكم دفع الفواتير والضرائب

للأسف 60 بالمئة من النساء ينسون دفع الفواتير والضرائب المترتبة عليهم وهذا ما يتسبب في تراكمها وتضاعفها فلا تعد أموالهم تكفي لتسديدها فيستدينون حتى يدفعوها وهذا ما يوقعهم في أزمات مادية كبيرة، ولذلك يجب أن تدفعي الفواتير والضرائب بشكل مباشر، وأن تُخصّصي مقدار معين من راتبك الشهري لدفعها، هذه الطريقة ستُسهّل عليك إدارة أموالك.

ثالثاً: شراء احتياجات غير ضرورية

تميل معظم النساء لشراء أشياء كمالية غير ضرورية وهذا ما يجعلهم يخفقون في إدارة أموالهم في حين أنّ هناك العديد من الرجال يتدبرون أمرهم بمبالغ أقل من التي تنفقها المرأة، وحتى تتمكّني من إدارة أموالك بالشكل الصح قومي بإيقاف اشتراكاتك التي لا تستخدميها أبداً وفكّري جيداً قبل شرائك أي شيء واحرصي على شراء الاحتياجات الضرورية فقط.

رابعاً: الوقوع في فخ الإعلانات

90 بالمئة من النساء يقعن في فخ الإعلانات الخادعة، حيث يتعمد المروجون على تحريك أحاسيس المرأة في إعلاناتهم ولأن المرأة عاطفية بطبعها تتأثر بالإعلان مباشرة وتندفع لشراء أشياء لا تحتاجها لذا كوني أكثر عقلانية، وقبل أن تشتري أسألي نفسك هل حقاً أحتاج لهذا المنتج، أم أنه غير ضروري ويمكن أن أستغني عنه؟

خامساً: الخجل من توفير الأموال

ينظر البعض للادّخار على أنه بخل، ولذلك تخجل المرأة من إخبار أفراد عائلتها وأصدقائها بأنها تريد أن تدخّر فتندفع لشراء الأشياء واكتنازها لتثبت لهم بأنها تتحلّى بالكرم وهذا ما يجعلها غير قادرة على إدارة أموالها، يجب أن تدرك أنّ الادخار سيتيح لك فرصة تجميع الأموال لإنشاء مشروعك الخاص وهذا ما سيثبت قدرتك في إدارة المال.

سادساً: الاعتماد على القروض البنكية

تتهوّر بعض السيدات ويقمن بأخذ قروض بنكية كبيرة دون أن يجروا دراسة اقتصادية على مشاريعهم فتتراكم عليهم الديون وفي حال لم يسددوا القرض قد يتم الحجز على ممتلكاتهم، وحتى تتجنّبي الوقوع في هذا يجب أن تستشيري خبير اقتصادي، اطلبي منه أن يعد لك دراسة تفصيلية عن مشروعك وما هي نسبة نجاحه وفشله، سيُمكّنك هذا من إدارة أموالك وأعمالك بالشكل الصحيح.

سابعاً: توكيل الآخرين بإدارة الأموال

إذا كنت لا تعرفين أصول إدارة الأموال لا يعني أن توكلي هذه المهمة لشخص آخر فقد يخدعك هذا الشخص ويسرق أموالك، لذا يجب أن تتعلّمي كيف تديري أموالك، احرصي على الخضوع لدورات تدريبية واقرئي الكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع، سيمدّك هذا بالخبرات الكافية لإدارة أموالك بنجاح.

 

إدارة المال ليست مهمة صعبة عزيزتي فكل ما عليك فعله هو أن تتجنبي الأخطاء السبع السابقة، عندما تنجحين في تجنبها ستتمكنين من منافسة الرجل وتحقيق المزيد من النجاح في عالم الأموال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع