Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

10 فوائد صحية للبامية

10 فوائد صحية للبامية
مشاركة 
الرابط المختصر

البامية: نوعٌ من الخضار الشائعة في دول البحر الأبيض المتوسط، وهي نباتٌ دافئٌ، ومصدرٌ للفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف وحمض الفوليك. كما تحتوي على عدة معادن مختلفةٍ، كالحديد والفوسفور والنحاس؛ ويُساعِد تناولها النظام الهضمي، ويحمي الجسم من عدة أمراض، فهي ذات طعمٍ خفيفٍ وملمسٍ فريدٍ من نوعه.




لذا فلنتعرف في هذه المقالة على مكونات البامية، وفوائدها للجسم.

كل 100 جرام من البامية يحتوي على:

دهونٌ مشبعة 0 جرام

دهونٌ غير مشبعةٍ متعددة 0 جرام

دهونٌ أحادية عدم التشبع 0 جرام

كولسترول 0 جرام

صوديوم 7 جرام

بوتاسيوم 299 جرام

سكريات 7 جرام

أليافٌ غذائية 3.2 جرام

سكر 1.5 جرام

بروتين 1.9 جرام

فيتامينات B6+A+C+D

معادن كالسيوم+ حديد+ مغنسيوم

سعراتٌ حراريةٌ 33

ليبيد 0.2 جرام

 

فوائد البامية للجسم:

1- مكافحة السرطان:

من أهمِّ المكونات الموجودة في البامية: حمض الفوليك، والذي قد يكون له آثارٌ وقائيةٌ ضد خطر الإصابة بالسرطان، لذا يجب تناوله يومياً؛ لحماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

كما تحتوي البامية على بروتين الليكتين، حيث أنَّ هذا البروتين هو المسؤول عن مكافحة أنواع السرطانات، وبالأخص سرطان الثدي.

2- تزويد الجسم بالطاقة وتحسينها:

إنَّ تناولك للبامية بشكلٍ متكررٍ له دورٌ في منح طاقةٍ إضافيةٍ لجسم الإنسان، مع تقليل الشعور بالتعب والإجهاد. أثبتت الدراسات الأخيرة أنَّ تناول الخضار التي تحتوي على بذور، يُساعِد في تخفيف الشعور بالإرهاق، إلى جانب ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

3- الحمل والرضاعة الطبيعية:

تتناول كثيرٌ من النساء مكملات الفيتامينات؛ لوقاية الجنين من المشاكل في أثناء الحمل. تُعتبَر البامية مصدراً غنياً بحمض الفوليك، الذي يحمي من تشوهات الجهاز العصبي للجنين، وخصوصاً في شهور الحمل الأولى، كما أنَّه ضروريٌ لصحة المرأة المرضعة بعد الولادة؛ لذا لابد من تناول كميةٍ كافيةٍ من هذا الحمض، الذي يحمي الجنين ويمده بالعناصر الغذائية الهامّة.

4- حماية الجهاز الهضمي:

إنَّ للمادة اللزجة الموجودة في البامية دورٌ هامٌ في حماية الجهاز الهضمي للإنسان من أمراضٍ مختلفة؛ لاحتوائها على الألياف التي قد تُساعِد على تقليل فرص الإصابة بسرطان الكولون، ومن فوائد البامية أيضاً: دورها في شفاء الأغشية المخاطية، وتسهيل عملية امتصاص الغذاء، كذلك تسهيل حركة الأمعاء، حيث تُستخدَم كمساعدٍ على تخفيف الإمساك الذي يعاني منه الإنسان، وتقليل الرغبة في الجوع لأنَّها تُساعِد على الشعور بالشبع.

5- الوقاية من هشاشة العظام:

تحتوي البامية على فيتامين ك الذي يُساعِد على تقوية العظام وتحسين صحتها؛ لأنَّه يُحسن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الهام لتقوية العظام. كما هو حال بعض الخضروات الغنية أيضاً بفيتامين ك، ومنها السلق والجرجير.

6- تنظيم مستويات السكر في الدم:

إنَّ إدارة مستويات التوتر هامّةٌ في تنظيم مرض السكر على المدى الطويل، حيث يمكن أن تتسبَّب مستويات الضغط المرتفعة في اضطراب مستويات السكر في الدم. يمكن استخدام البامية وبذورها كجزءٍ من خطة العلاج، للسيطرة على مستويات السكر في الدم؛ لأنَّها من الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الهامّة في العلاج الغذائي لمرض السكري، وتحسين الحساسية للأنسولين.

7- حماية الكلى:

غالباً ما يصاب مرضى السكري بتلف الكلى. وحسب عدة دراساتٍ عن أهمية البامية، فإنَّ تناولها بانتظامٍ له دور في حماية الجسم من الإصابة بأمراض الكلى.

8- الحماية من فقر الدم:

فقر الدم عبارةٌ عن نقص كريات الدم الحمراء في الجسم، والتي مهمتها نقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم. ولأنَّ البامية تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من المعادن الهامّة للجسم، كالحديد والنحاس؛ فإنَّها تلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا دمٍ حمراء جديدةٍ.

9- الحصول على بشرة صحية:

تساعد الفيتامينات الموجودة في البامية في حصولنا على بشرةٍ أكثر نضارةً وحيويةً. ومن هذه الفيتامينات: فيتامين أ و ج، اللذان يعملان على إصلاح الخلايا التالفة في البشرة، مما يؤدي  إلى جعلها تبدو أصغر سناً.

10- فقدان الوزن:

يوصي أخصائيو الحمية والتغذية بتناول قرون البامية بانتظامٍ؛ لأنَّها تحتوي على عناصر غذائيةٍ مفيدةٍ، ولوجود الألياف القابلة للذوبان، مما يُسهِم في تقليل كميات الطعام التي تتناولها، والشعور بالشبع، ما يؤدي إلى فقدان الوزن، مع الحفاظ على كمية السعرات الحرارية.

فوائد أخرى للبامية:

  • القضاء على أمراض الكبد المختلفة.
  • تحسين فروة الرأس، وترطيب البشرة.
  • تخفيف التوتر.
  • خفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • مصدرٌ غنيٌّ للبروتين عالي الجودة.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©





تعليقات الموقع