Top


مدة القراءة:2دقيقة

20 دعاء لأبي المتوفي

20 دعاء لأبي المتوفي
الرابط المختصر

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: "إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ".




مَن منَّا لا يتمنَّى أن يكون ولداً صالحاً باراً بوالديه؟ ومن منَّا لا يتمنَّى لوالديه أن ينعما بالجنة وفردوسها الأعلى؟ بالطبع يرغب جميعنا بذلك؛ لذا سنقدم لك في هذا المقال بعضاً من الأدعية التي يُمكن أن تدعوا بها لوالدك المتوفَّى.

إقرأ أيضاً: فضل وأهمية الدعاء في العقيدة الإسلامية

دعاء لابي المتوفي:

  1. اللَّهُمَّ أدخِل أبي جنَّتك، وأكرمه بجنات النعيم.
  2. اللهمَّ اغفر لأبي، وارحمه، واعفُ عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسِّع مُدْخَلَه، واغسله بالماء والثلج والبَرَد، ونقِّه من خطاياه كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدَّنَس.
  3. اللهم إنَّ أبي بحاجةٍ إلى رحمتك، وأنت في غنى عن عذابه، فارحمه.
  4. اللهمَّ ارحم أبي تحت التراب، وأسعده في جنة الفردوس كما أسعدني، وأعوذ بالله من دنيا خالية من رائحة أمي.
  5. اللهمَّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة، وأعِذه من عذاب القبر وعذاب النار. اللهمَّ اجزه عن الإحسانِ إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغُفراناً. اللهمَّ إن كان مُحسناً، فزد في حسناته؛ وإن كان مُسيئاً، فتجاوز عن سيئاته.
  6. اللهمَّ ارحم أبي رحمةً تسع السموات والأرض، اللهمَّ اجعل قبره في نورٍ دائمٍ لا ينقطع، واجعله في جنَّتك آمناً مُطمئناً يا ربَّ العالمين. ربِّي لا تجعل ذكره مُنقطعاً، وسخِّر له الدعوات والصدقات حتَّى نلقاه يا رب.
  7. اللهمَّ ارحم أبي بقدر ما تمنيت له البقاء، اللهمَّ أذقه من النعيم ما وعدت به المؤمنين، اللهمَّ ارحمه، واجعله في نعيمٍ دائمٍ غير منقطع.
  8. اللهمَّ ارحم من فَقَدَتْهُمُ العين، وفَقَدَهُمُ المَكَان، وافتقدَهُمُ القلب كثيراً. اللهمَّ ارحم مَن فقدُهم يُؤلِم، وفِراقُهم لا يُطاق. اللهمَّ اجمعنا بهم في جنَّتك يا رب.
  9. اللهمَّ ارحم أبي وأموات المسلمين، ولا تحرمهم مغفرتكَ وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم ولا قوة. اللهمَّ ارحم قلَّة حيلتهم، وأنِر قبورهم، واغفر لهم، وأدخلهم جنتك يا ربَّ العالمين.
  10. اللهمَّ ارحم أبي، واغفر له، وأَنِر قبره، وتقبَّل شهادته، واجعل له داراً في الجنة. اللهمَّ أعنِّي على الصبر والقوة وعدم الجَّزَع.
  11. اللهمَّ إنَّ أبي أصبح بلا حيلةٍ ولا قوة، فأبدله داراً خيراً من دار الدنيا، وأبدله أهلاً خيراً من أهله، وارزقه دخول الجنة دون حساب، ولا سابقة عذاب.
  12. ربِّي أسألك الجنة والفردوس الأعلى، وأكرم نُزُل أبي، وارحمه، واغفر له، يا أرحم الراحمين.
  13. اللهمَّ يا صمد، يا واحد يا أحد، انقل أبي من الضيق إلى السعة، وأسكنه جنة الخلود، واجعله في منازل الصديقين والشهداء.
  14. اللهمَّ يا بديع السمواتِ والأرض، يا خالق كلَّ شيء، يا حنَّان يا منَّان، أسألك أن تغفر لأبي وترحمه برحمتك التي وسعت كلَّ شيء.
  15. اللهمَّ اجعل قبر أبي مدَّ بصره، وأنزل عليه نوراً وفسحةً وسروراً، واملأ قبره من عندك ضياءً ونوراً.
  16. اللهمَّ برحمتك يا أرحم الراحمين لا تجعل نور قبر أبي ينطفئ أبداً، واجعل سكَنه الجنة، وأظِلَّهُ بظلك يوم لا ظلَّ فيه إلَّا ظلُّك.
  17. اللهمَّ أنت خالقه، وكنت في الحياة الدنيا رازقه، وأنت من أنعمت عليه بنعمة الإسلام، وأنت الأعلم بجهره وسره، وأنت من أحييته وقبضت روحه، اجعل النبي المصطفى شفيعاً له، وارحمه واغفر له.
  18. اللهمَّ اجعله من أهل اليمين، واجعل حسابه يسيراً، وثقِّل الميزان بحسناته، وأسكِنه جنَّتك برفقة النبيين والأبرار.
  19. اللهمَّ ارحم أبي، ووسِّع مدخله، وآنسه وحشة قبره وظلمته، واجعله من أهل الجنة الضاحكين المُستبشرين.
  20. اللهمَّ إنَّ أبي قد باتَ في ذمتك، وأصبح الآن في حبل جوارك؛ فَنَجِّهِ من فتنة القبر، وقِهِ من عذاب جهنم، واجعله من أهل الجنة والرحمة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:20 دعاء لأبي المتوفي






تعليقات الموقع