Top


مدة القراءة:4دقيقة

16 نصيحة تجعلك تحب نفسك

16 نصيحة تجعلك تحب نفسك
الرابط المختصر

لكي تنجح في إقامات علاقات طيبة مع الآخرين لكسب ودهم ومحبتهم لك، ولكي تعيش بسعادة واستقرار نفسي لا بد لك من أن تتعلم كيف تحب نفسك أولاً، وكيف تقدم لها حقها في العناية الاهتمام، ويكون ذلك من خلال التزامك ببعض النصائح السريعة التي سنقدمها لك في هذا المقال.




نصائح تجعلك تحب نفسك:

1- تعلم أن تُسعد نفسك:

تذكّر دائماً أنَّهُ لا أحد يقدم السعادة لنا بل نحن من نمنح السعادة لأنفسنا، ولا أحد في العالم يستطيع أن يؤذيك، أو يجعلك تشعر بالضيق والضرر إذا لم تفسح له هذه المجال ولم تقدم له هذه الفرصة، لذلك دائماً أسعد نفسك بفعلك الأشياء التي تحبها، وركز على نفسك، ولا تعتمد على الأشخاص الآخرين مهما كانوا مُقربين منك.

2- تواصل مع نفسك الداخلية:

إنَّ مفتاح باب تعلم كيفية حب النفس هو التواصل مع نفسك، فذلك يُساعدك في الحصول على الإجابات التي ترغبها إما مباشرةً، أو مرور الوقت، وتكون هذه الإجابات إما على شكل أحلام، أو صورة، أو كلمات.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح ذهبية لتنمية حب الذات

3- الاعتراف بمشاعرك:

من أهم الأمور التي تُعزز محبتك لنفسك ألا تحكم على نفسك مطلقاً، بل حاول أن تتقبل كل ما تشعر به، لا تنتقد مشاعرك، بل على العكس تماماً اعترف بها وضعها في أولوياتك، لا تتخلى عن مشاعرك ولا تبتعد عنها بل تحرّك نحوها.

4- الرضا وتقبّل النفس كما هي:

حاول ألا تكون من الأشخاص الذين يسعون وراء المثالية المطلقة في كل نواحي الحياة، حاول دائماً أن تكون أنت، وأن تقبل نفسك كما هي، وبنفس الوقت لا تتنازل عن هدفك، ركّز في الوصول إليه ولا تُوفّر أي جهد في سبيل تحقيقه، فذلك سيزيد من ثقتك بنفسك واعتزازك بها، وسيمنحك القوة على مواصلة العمل على أفضل وجه، واغفر لنفسك أخطائها، وحاول أن تستفيد من هذه الأخطاء وتسخيرها لخدمتك.

5- ابتعد عن المقارنات:

لا تُقارن نفسك بأي شخصٍ كان، فإنَّ ذلك يجعلك تشعر بالإحباط ويُقلل من ثقتك بنفسك، ويُعرقل مسيرتك لتحقيق أهدافك، فنسب الفشل والنجاح تتفاوت بين جميع الأشخاص، لذا تجنب الوقوع في هذا الخطأ، لأنه سيفقدك الشعور بالرضا عن النفس.

6- احترم الأشخاص الآخرين:

لا تسمح لنفسك بأن تتدخل في شؤون الآخرين وحياتهم الخاصة، وابتعد عن انتقادهم، بل يجب أن تكون مهذباً دائماً مع جميع الأشخاص الذين تصادفهم في حياتك، وأن تكون لطيفاً ورقيقاً معهم.

إقرأ أيضاً: 8 تصرّفات تكسبك احترام الآخرين

7- اعتن بجسمك:

من الأمور التي تجعلك تحب نفسك هي الاهتمام بصحتك، وتغذية جسمك بشكلٍ صحيٍ ومتوازن، وممارسة التمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم، وحاول أن تكون دائماً في مزاج جيد، كن حريصاً على الاطمئنان عن وضعك الصحي دائماً، وذلك من خلال زيارة الطبيب بشكل دوري وإجراء الفحوصات اللازمة.

8- الحصول على ساعات كافية من النوم:

إنَّ النوم له دور كبير في تنشيط الجسم وزيادة حيويته وتعديل المزاج، لذلك يجب عليك أن تأخذ ساعات كافية من النوم المريح الهادىء، وحاول أن تتجنب الأشعة المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية قبل ساعتين من النوم، وصمّم غرفة نومك الخاصة بطريقةٍ تساعدك على النوم بهدوء وبدون أي إزعاج.

9- خصّص وقت للاسترخاء والراحة:

من الأمور التي تعتبر مهمة جداً لتعزيز العلاقة وتقويتها بين الإنسان ونفسه الراحة والاسترخاء، ففي ظلّ الصعوبات والضغوطات المختلفة التي يواجهها الإنسان، هو بحاجةٍ ماسة لإعادة تجديد نشاطه وحيويته، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إن لم يمنح نفسه قسطاً من الراحة والاسترخاء، حيث يمكنه أخذ قيلولة قصيرة خلال ساعات النهار، أو يدلل نفسه ويذهب إلى منتجعات العناية بالجسم في أيام العطلة.

10- قراءة الكتب:

إنَّ الكتاب هو الصديق الوفي، فعند قراءتك للكتب تستطيع نسيان الأمور التي تُزعجك، وكما أنها تُخفّف من الضغوطات التي تعاني منها بسبب العمل، ولها أيضاً دور كبير في توسيع معرفتك وتعزيز القُدرات العقلية لديك، ويمكنك المحافظة على هذه العادة من خلال قراءة بعض الصفحات بشكل يومي قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح مهمة لتحبّ قراءة الكتب وتتعلّق بها

11- ابتعد عن الأشخاص السلبيين:

تجنّب التعامل مع الأشخاص الذين يكسبونك طاقةً سلبية تُحبِط من عزيمتك، وتُشعرك بالضعف والإحباط، حاول دائماً أن تتعامل مع الأشخاص الإيجابيين وأن تحيط نفسك بهم، واقضِ أطول وقتٍ ممكن معهم، فهم من يقدمون لك التشجيع، والدعم، والإلهام، والإحترام، وابتعد عن الأعمال والأفكار التي تستهلك طاقتك دون أي جدوى.

12- تقييم الأعمال التي تقوم بها:

من الأمور المهمة لتتمكن من محبة نفسك هي تقييم الأعمال التي أنجزتها، والأهداف التي تمكنت من تحقيقها والوصول إليها، ومكافأة ذاتك عليها، كل ذلك يُعزز لديك الثقة بالنفس وحبّ الذات.   

13- حبّ العمل الذي تقوم به:

لتحب نفسك عليك أن تحب العمل الذي تقوم به، والوظيفة التي تعمل بها، ويكون ذلك باتباع بعض النصائح:

  • ابحث عن نقاط القوة لديك واستثمرها بطريقةٍ صحيحة.
  • حدد هدفك الوظيفي الذي تطمح له، وحاول أن تقوم بإنجازٍ صغير كل يوم للوصول إلى الهدف المنشود.
  • أقم علاقات جيدة مع زملاء العمل.

14- الصدق مع النفس:

لا تحاول أن تُغيّر طريقة تفكيرك، وآراءك، وأفعالك لمجرد إرضاء الأشخاص الآخرين المُحيطين بك، كُن كما أنت صادقاً مع نفسك، لا تخفي شخصيتك الحقيقية، عش كما تريد أنت لا كما يريدك الآخرون أن تكون، ولو كلفك ذلك خسارة بعض الأشخاص في حياتك، المهم أن تكون صادقاً مع ذاتك.

15- لا تتجاهل صفاتك السلبية:

من الضروري جداً أن تتعرّف على صفاتك السلبية وألا تتجاهلها، وأن تكون على يقين بأنَّهُ لا يوجد في العالم كله شخص لا يمتلك جوانب وصفات سلبية في شخصيته، ولكن أهم ما في الأمر هو محاولة تحسين هذه الصفات، وعدم السماح لها أن بأن تكون هي الغالبة في شخصيتك. 

16- اعتنِ بنفسك:

اهتم بمظهرك، حاول أن تلبس لباساً يناسب عمرك، وأن تكون أنيقاً في جميع الأوقات، لا تستسلم للحزن، وحاول دائماً أن تجد طريقاً للخروج من مشاعر اليأس والحزن، تحلّى بالتفاؤل، قوّي صلتك بالله سبحانه وتعالى وتذكر دائماً "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، حاول أن تتعلم كل ما هو جديد ومفيد، وحافظ على ابتسامتك، استمتع بالطبيعة وجمالها، خصص أوقات لقضائها مع الأشخاص الذين تحبهم، وإذا كنت غير راض عن نفسك وعن حياتك حاول أن تضع خطة لتغييرها ونفذها دون أي تردد.

شاهد: 11 نصيحة تجعلك تحب نفسك

عبارات تحفيزية لتُحب نفسك وتقدرها:

  1. لماذا يجب أن نشعر بالقلق إزاء ما يفكر فيه الآخرون منا، هل لديكَ ثقةً أكبر في آرائهم من وجهة نظرنا؟ (بريجهام يونغ).
  2. تحب نفسك أولاً وكل شيء آخر يقع في الخط، عليك حقاً أن تحب نفسك لإنجاز أي شيء في هذا العالم. (لوسيل بال).
  3. لا يمكن للرجل أن يكون مرتاحاً دون موافقته. (مارك توين).
  4. الرعاية الذاتية ليست فعلاً أنانياً أبداً، إنها ببساطة رعاية جيدة للهدية الوحيدة التي لدي، الهدية التي وضعت على الأرض لأقدمها للآخرين. (باركر بالمر).
  5. في حب النفس حياةً لما حولها، فإذا قويت هذه النفس أذلت الدنيا، وإذا ضعفت أذلتها الدنيا.
  6. القوي من حكم غيره، والعظيم من حكم نفسه. (لاوتسي).
  7. إنَّ حب الذات هو حب الإنسان لنفسه، ولأي شيءٍ آخر لأجله، وحياة الإنسان كلها ليست إلا ممارسةً متصلةً لهذا الحب وتحريضاً قوياً له.
  8. اشترِ نفسك بحب، فالسوق قائمة والثمن موجود. (ابن القيم).
  9. المحب لنفسه يفيض عطاؤه ويتحكم في نفسه وانفعالاته.
  10. لا بد من أن تحب نفسك حتى يمكنك تبادل الحب مع الآخرين.
  11. ليس الحزن إلا صدأ يغشى النفس، والعمل بنشاط هو الذي يُنقي النفس، ويصقلها ويُخلصها من أحزانها. (صمويل جونسون).
  12. جرب ألا تشمت، ولا تكره، ولا تحقد، ولا تيأس، ولا تتشائم، وسوف تلمس بنفسك النتيجة المذهلة، سوف ترى أنك يمكن أن تُشفى من أمراضك بالفعل، إنها تجربة شاقة سوف تحتاج منك إلى مجاهداتٍ مستمرة، ودائمة مع النفس ربما لمدى سنين وسنين. 
  13. السعادة المفرطة كالحزن تماماً، تضيق بها النفس إن لم نشارك بها أحداً.
  14. صلاح أمرك للأخلاق مرجعه... فقوم النفس بالأخلاق تستقم. (أحمد شوقي).
  15. العقل البشري قوةٌ من قوى النفس لا يُستهان بها. (ابن سينا).
  16. صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام، وصحة النفس في قلة الكلام. (الأصمعي).
  17. الثقة بالنفس والمهارة جيشٌ لا يُقهر. (جورج هربرت).
  18. غير طريقة تحليلك للحدث ستتغير مشاعرك وانفعالاتك عن نفس الحدث. (أحمد الشقيري).
  19. الثقة بالنفس لا تعني الغرور، لكن الثقة بالنفس لدرجة استصغار الآخرين تعالي فارغ. (واين داير).
  20. من يتصرف بدافع الخوف يظل خائفاً، ومن يتصرف بدافع الثقة بالنفس يتطور. (روجر فريتس).
  21. راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة الآثام، وراحة القلب في قلة الاهتمام، وراحة النفس في قلة الكلام. (علي بن أبي طالب رضي الله عنه).
  22. الانتصار على النفس هو أعظم انتصار. (أفلاطون).
  23. إذا كنت لا تحب نفسك، فلا أحد سيفعل ذلك، ليس ذلك فحسب، فلن تكون جيداً في حب أي شخصٍ آخر. (واين داير).
  24. لا تسأل نفسك عما يحتاجه العالم، واسأل نفسك ما الذي يجعلك تنبض بالحياة، ثم اذهب وافعل ذلك، لأنَّ ما يحتاجه العالم هم الأشخاص الذين أصبحوا أحياء. (هوارد واشنطن ثورمان).
  25. لإقامة تقدير حقيقي للذات، يجب أن نركز على نجاحاتنا وننسى الإخفاقات والسلبيات في حياتنا. (دينيس ويتلي).

 

بتقيُدك بهذه النصائح ستحب نفسك أكثر، وستنجح في القضاء على جميع الأشياء والمواقف التي من الممكن أن تؤثر على نظرتك الإيجابية لذاتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:16 نصيحة تجعلك تحب نفسك






تعليقات الموقع