Top


مدة القراءة:4دقيقة

العناية بالبشرة باستخدام الليمون

العناية بالبشرة باستخدام الليمون
الرابط المختصر

تعتبر الحمضيات من الفاكهة شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، ويستخدم الليمون في العديد من وصفات الطعام فهو يُعزّز جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين c، كما يحتوي الليمون على العديد من الفوائد الصحية فهو مفيد للكبد ويساعد على التقليل من الوزن ويعتبر مضاد لبعض أنواع أمراض السرطان، إضافة لفوائده التجميلية فهو مفيد للشعر والبشرة ومُقوّي للأظافر. وهو أحد أهم المكونات التي تُساعد على تجديد الخلايا، و يجعلها تبدو جميلة بفضل وجود الكولاجين الذي يعيد المرونة للجلد، ويستخدم مزيج الليمون مع العسل للتخلص من البقع الداكنة للبشرة وعلامات تمددها.




استخدامات الليمون في مجال التجميل:

1- العناية بالبشرة وتغذيتها:

يمكن خلط عصير الليمون مع ملعقة من الماء، ومسح الوجه بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن، كما يمكن إضافة قطرات قليلة من الليمون إلى قناع العناية بالوجه، ويفضل استخدام عصير هذه الثمرة في الليل، أما في الصباح فيجب غسل الوجه جيداً بالكثير من الماء، ووضع مرهم مغذٍ حتى تبدو البشرة نضرة ونظيفة.

2- التخلّص من الرؤوس السوداء:

عادة تُسبّب الرؤوس السوداء إزعاجاً للكثير من الناس الذي يرغبون بالحفاظ على بشرة نظيفة ونضرة، من خلال استخدام عصير الليمون مع الماء، ويمكن استخدام الليمون والماء لتدليك الوجه بكل لطف، وتكرار هذه العملية مرتين فقط في اليوم سوف يُخلّصك من النقاط والرؤوس السوداء لوقت طويل، مع تجنّب وضع هذا المزيج على مناطق الجلد الحساسة كالأنف والذقن حتى لا تصاب بحروق.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّصين من الرؤوس السوداء وأنتي في منزلك؟

3- تجديد الجلد:

يسعى الجميع للحصول على بشرة خاليةٍ من العيوب، والتجاعيد، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة، لذا ينصح باستخدام مزيج الليمون مع العسل، وذلك بوضع العسل على قطعة من الليمون ودهن الوجه بالمزيج وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين اسبوعياً، وهو مناسب لأصحاب البشرة الدهنية.

ويمكن الاستعاضة عن العسل وذلك بوضع كمية من ماء الورد أو زيت فيتامين E

ومزجها مع الليمون وتترك على الوجه لمدة 10 دقائق ويتم غسل الوجه بالماء الدافئ وتكرر هذه الوصفة عدة مرات اسبوعياً.

4- تفتيح البشرة:

هناك العديد من الوصفات المنزلية تستخدم مع الليمون الحامض التي تعمل على تفتيح البشرة بشكل ملحوظ وسريع نذكر منها:

  • مزج 1 ملعقة من الكركم مع 3 ملاعق من عصير الليمون ويترك على الوجه لمدة نصف ساعة وغسل الوجه بالماء الدافئ وتكرار هذه العملية بشكل يومي للحصول على نتائج سريعة.
  • مزج الليمون مع الشوفان الذي يساعد على التخفيف من التهابات البشرة والحد من ظهورها، وذلك بمزج كمية متساوية من الليمون والشوفان ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة ويغسل بعدها بالماء بشكل جيد.
  • مزج 1 ملعقة من زيت الزيتون مع ع ملعقة من عصير الليمون، ويتم غسل البشرة بهذا المزيج صباحاً وقبل النوم على الأقل 3 مرات اسبوعياً، التي تساعد على تفتيح وترطيب البشرة.
إقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة للعناية بالبشرة المختلطة

نصائح للعناية بالبشرة:

  • حماية الجسم من أشعة الشمس التي تعد السبب الأول لظهور التجاعيد والبقع وقد تسبب الإصابة بسرطان الجلد وذلك باستخدام واقي شمسي للحصول على الحماية اللازمة.
  • الامتناع عن التدخين لأنه يُسبّب تضيّق في الأوعية الدموية ممّا يعطي لون شاحب للبشرة، ويلحق التدخين ضرراً في الكولاجين والإيلاستاز مما يضعف قوة ومرونة البشرة.
  • اتباع نظام غذائي مليء بالخضار والفواكه، بأن تتناول وجبات يوميّة من الخضار والفاكهة الموسميّة كالخيار، البندورة، الخس، السبانخ، البطيخ، التفاح، المشمش، الأناناس التي تبعد عنها التصبغ وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية لأنه أثناء ممارسة الرياضة يحدث التعرّق الذي يطرد السموم من البشرة.
  • أخذ قسط كافي من النوم على الأقل من 7 ل 9 ساعات لأنه يقلل التجاعيد، والانتفاخ والسواد تحت العينين.
  • الإكثار من تناول الماء أي 8 كوباً من المياه يومياً لضمان ترطيب بشرتك على نحو جيد، إضافة لشرب العصائر الطبيعية وبمعدل كوبين في اليوم كعصير البرتقال الطازج، الفراولة، الأناناس، وكوكتيل الفاكهة.
  • استخدام خليط الزيوت الذي يتكون من زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند، لترطيب كامل الجسم، سيساعد هذا على حمايتها من الجفاف.
إقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة للعناية بالبشرة الحساسة – تعرّف عليها

فوائد أخرى لعصير الليمون:

  • يُقلّل التعب، والقلق، والاكتئاب لأن رائحة الليمون تعمل على تهدئة الجهاز العصبي.
  • يُساعد الليمون في التخلص من آلام الأسنان، وينصح بتدليلك اللثة بعصير الليمون لوقف النزيف.
  • تقوية جهاز المناعة، والقضاء على الفيروسات لاحتوائه على فيتامين c ونسبة عالية من الفلافونويد التي تكافح نزلات البرد.
  • يُساعد الليمون على علاج التهابات الحلق.
  • يُحارب الليمون هشاشة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم بسبب وجود فيتامين c.
  • إضافة الليمون إلى الطعام، يخفض من الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.
  • يُساعد عصير الليمون في علاج عسر الهضم والإمساك كما يعمل على تنظيف وتنقية الدم.
  • يُخفّف من مضاعفات مرض السكري، لاحتوائه على حامض الستريك.
  • إن تناول عصير الليمون يحمي خلايا الجسم من التلف لاحتوائه على مركب الفلافونيدات التي تعتبر من مضادات الأكسدة.
  • علاج حصى الكلى لاحتوائه على كميات كبيرة من السيترات التي تفيد مرضى حصوة الكلى.

تفقد البشرة نضارتها الطبيعيّة ورونقها الساحر مع التقدم في العمر، وتبدأ البثور والرؤوس السوداء بالظهور، وإن العناية بالبشرة ليس أمراً صعباً ولا يحتاج منّا للوقت ولا للجهد ولا لهدر الأموال فهي خطوات روتينية بسيطة، لهذا عليك أن تحرص على اتباع النصائح المذكورة في المقالة أعلاه.

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:العناية بالبشرة باستخدام الليمون






تعليقات الموقع