Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

هناك حديث شريف: هو ( أن الله أوحى إلى آدم (ع) (أبي البشر) أني سأجمع لك الكلام في أربع كلمات قال يارب.

هناك حديث شريف: هو ( أن الله أوحى إلى آدم (ع) (أبي البشر) أني سأجمع لك الكلام في أربع كلمات قال يارب.
مشاركة 
الرابط المختصر

هناك حديث شريف: هو ( أن الله أوحى إلى آدم (ع) (أبي البشر) أني سأجمع لك الكلام في أربع كلمات قال يارب وماهن قال: واحدة لي وواحدة لك وواحدة فيما بيني وبينك وواحدة بينك وبين الناس فقال:

آدم عليه السلام :بينهن لي يارب حتى أعلمهن فقال الله تعالى: أما التي هي لي فتعبدني ولاتشرك بي شيئاً,وأما التي لك فأجزيك بعملك أحوج ماتكون اليه, وإما التي بيني وبينك فعليك الدعاء وعلي الإجابة, (وهذا محل الشاهد من الحديث), وإما التي بينك وبين الناس فترضى للناس ماترضى لنفسك).

أعجز الناس من لا يدعو.



قال رسول الله (ص) لأصحابه هل أدلكم على عدة طوائف (ألا أدلكم على أبخل الناس وأكسل الناس وأسرق الناس وأجفى الناس وأعجز الناس؟) قالوا بلى يارسول الله قال:

الطائفة الأولى : (أما أبخل الناس فرجل يمر بمسلم ولم يسلم عليه) ليس السلام شيئاً مهما كي يبخل به الإنسان,السلام هو دعاء لرفيقه المسلم بالسلامة,وثوابه مئة حسنة تسعون منها لمن يبدأ أخاه بالسلام.

الطائفة الثانية: (وإما أكسل الناس فعبد صحيح فارغ لايذكر الله بشفة ولا بلسان).

الطائفة الثالثة: (وإما أسرق الناس فالذي يسرق من صلواته تلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجهه) مثلا قبل أن يتم الذكر برفع رأسه من الركوع.

الطائفة الرابعة: (وإما أجفى الناس فرجل ذكرت بين يديه فلم يصل عليّ) الصلاة على النبي (ص) دعاء للنبي وآله (ع) لماذا يتجنب المسلمون الصلاة على والدهم الروحي (النبي) الذي له حق في عنق كل واحد منا مع أن الصلاة عليه (ص) نفعها لنا نحن.

الطائفة الخامسة: (وأما أعجز الناس فمن يعجز عن الدعاء) تنزل المصيبة على الشخص ولكن مع هذا لايلتجأ الى ربه.

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع