كثيراً ما يشتكي الحُجاج من بعض المشاكل الصحيّة عند عودتهم من الحج، وذلك بسبب المشاق التي يتعرّضون لها أثناء أداء مناسك الحج وبسبب التغيّرات الجويّة، فيما يلي سنقدمُ بعض النصائح المهمة التي يجب على الحجاج أن يتقيدوا بها بعد انتهاء موسم الحج والعودة إلى المنزل.

أولاً: ما هي الأعراض الصحيّة التي يُعاني منها الحجاج بعد انتهاء موسم الحج؟

  1. الإصابة بالوهن الجسدي العام كالتعب والكسل.
  2. أوجاع شديدة في العضلات، العظام، والمفاصل.
  3. الإصابة بالصداع الشديد والمستمر.
  4. الإصابة بالإنفلونزا وحالات من الرشح والزكام.
  5. الإصابة بالأرق أو ما يُسمى باضطراب النوم خلال الليل.

ثانيّاً: ماهي النصائح التي يجب أن يتقيّد بها الحجاج عند عودتهم إلى منازلهم؟

شرب المياه:

يجب على الحاج أن يلتزم بشرب الكثير من المياه وذلك لتعويض السوائل التي افتقدها الجسم خلال أداء مناسك الحج، ولكي لا يُصاب بالجفاف.

الاسترخاء:

من الضروري أن يحصل الحاج على ساعاتٍ من الاسترخاء خلال اليوم كممارسة تمارين اليوغا، والتأمل في الهواء الطلق، وذلك لكي يتخلص من الطاقة السلبية والوهن.

النوم:

في حال كان الحاج يُعاني من مشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم ننصحهُ بأن يُمارس بعض تمارين اليوغا والتأمل قبل النوم بنصف ساعة، كما وننصحهُ بأن يأخذ حماماً من الماء الدافئ وذلك لأنّ المياه الدافئة تساعد على النوم المريح.

شرب عصير البرتقال: 

يجب على الحاج أن يحرص على شرب كوبين من عصير البرتقال الطازج الذي يحتوي على كميّةٍ كبيرة من فيتامين C، هذا الفيتامين الذي يُساعد على تنشيط الجسم وعلى تقوية الجهاز المناعي.     

زيارة الطبيب:

من الضروري أن يزور الحاج الطبيب فور العودة إلى المنزل وذلك للتأكّد من عدم معاناتهِ من أي نوع من الأمراض المعديّة، ولإجراء التحاليل الضرورية في حال كان يشعر بالمرض والتعب.

ممارسة الرياضة:

يجب على الحاج أن يحرص على ممارسة القليل من التمارين الرياضيّة الخفيفة التي تساعد في المحافظة على مرونة العضلات والمفاصل، وحمايتهم من الإصابة بالخشونة المؤلمة التي تُعيق الحركة.

الذهاب إلى الطبيعة:

يجب على الحاج أن يذهب للجلوس في الطبيعة النقيّة التي تحتوي على أوكسجين نظيف بعد عودتهِ إلى المنزل، وذلك لكي ينظف رئتيه وجهازه التنفسي من كل الغبار والجراثيم التي من الممكن أن يكون قد تعرض لها خلال موسم الحج.

العناية بالبشرة:

تتعرض البشرة وبشكلٍ خاص بشرة الوجه للكثير من الحروق الناتجة عن السير تحت أشعة الشمس أثناء أداء مناسك الحج، لهذا عليك أن تحرص على استخدام بعض الأنواع من الكريمات المغذيّة للبشرة، ووضع الأقنعة التي تساعدُ في التخلص من آثار الحروق.

 

هذه هي النصائح الرئيسيّة التي يجب على الحجاج أن يتقيدوا بها عند عودتهم إلى منزلهم وحياتهم الطبيعيّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.