Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

نجاح الاستثنايين في الحياة

نجاح الاستثنايين في الحياة
مشاركة 
2 اغسطس 2009

 

هل فكرت يوما ما الذي قاد الناجحين إلى التميز وأصبحوا استثنائيين في الحياة ؟ كيف حققوا النجاح , ما هي العوامل التي قادتهم إلى النجاح والتميز؟
النجاح والتميز غاية الكثير من الناس وهو العي الدءوب لكل صاحب همة عالية , ولكن هل النجاح والتميز هو حكرا على الصحاب المواهب الطبيعية والملكتات الفطرية ,اصحاب معامل الذكاء العالي ,فالموهوب بالفطرة هو الذي سينجح . والباقي عليه أن ينتقل لمقاعد المفعول بهم في الحياة ولا يامل في اي نجاح أو تفوق .


محتويات المقالة

     

    إذا كان ما قلناه صحيحا فكيف نفسر ظاهرة صديقي " عبد الرحيم " والذي كان المعروف بين زملائة بقلة الاستيعاب ويطلق عليه لفظ "غبــــــ ....." وهو الآن يدير شركة أوراق مالية محترمة هي الاولى في بلدي علما بأن هذا الشاب وصل بجهده بدون أي محسوبية أو واسطة  ولم يبلغ من العمر عتيا ( لم يتجاوز العقد الثالث من العمر ).
    هذه الحالة وغيرها من الحالات - التي متاكد أنها قد مرت  في مخيلتك وانت تقرأ مثال صديقي – هذه الحالات جعلت الباحثين والأستاذة الجامعيين والمتخصصين وعلماء النفس والاجتماع يبحثون فيها كثيرا , وقد خرجوا بالتالي , أن نجاح الاستثنائين في الحياة لم يأتي إلا بتظافر عوامل عدة :
    1.    التدريب :
    التدريب المحترف من أهم العوامل وأبرزها , دراسة قيمة تلك التي قام بها عالم النفس الدكتور " اندريرز إريكسون " مع زوملائه  في أكاديمية الموسيقى في " برلين " على ثلاث مجموعات من العازفين الموسيقيين :
    a.    طلاب الموسيقى ولكن غير محترفين وقد يصبحون معلمي موسيقى فقط.
    b.    العازفين المحترفين للعزف في الفرق الموسيقية .
    c.     الاستثنائيون والذي يملكون بذور النجومية العالمية ويشهد لهم بالتفوق والتميز على أقرانهم .
    ووجه لهم السؤال التالي : كم عدد الساعات التي قضيتها في التدريب على العزف ؟
    فكانت النتائج مذهلة فالاستثنائيون قضوا ما يعادل 10000 ساعة تدريب خلال مراحل مختلفة من حياتهم المهنية , بينما الاخرين قضوا ما يعادل 4000 ساعة , فكانت النتيجة طبيعية فقد بذل الاستثنائنيون جهد إستثنائي وصل إلى 16 ساعة في اليوم جعل منهم عازفين غير عاديين " اسثنائين" والغريب في الامر أن الدكتور اريكسون لم يجد عازفا واحدا اصبح استثنائيا بسبب موهبته فقط ما لم يبذل جهدا استثنائيا في التدريب.
    2.    قانون الفرصة :
    والذي أشار إليه الاستراتيجيون بقانون الفرصة والذي يؤكد أن الفرصة تأتي في اللحظة التاريخية والتي تصل إلى شهور أو سنوات ولكن من الذي سيتغلها ,يقولون أن بيل غيتس وجد الفرصة عندما درس في مدرسة بها معمل كمبيوتر في نهاية ستينات القرن الماضي , وهنا السؤال البديهي هل كان بيل غيتس هو الطالب الوحيد الذي كان هناك ؟؟؟
    فالفرص كثيرة ومتنوعة ولن يستغل هذه الفرصة إلا من كان الاكثر جاهزية والاسرع في اقتناصها , وهذا منشأه حسن التدريب والاعداد الجيد للمستقبل.
    للذلك يقال إعمل بجد تكن محظوظا فالسيد إيفان سايد نبرج ظل يكنس الارضيات ويغسل الجدران بجد وإجهاد إلى أن حصل على منحة نفقات دخوله الجامعة من قبل رئيسه في العمل , وعندما ساله لماذا انتظرت كل هذه المدة لكي تعطيني هذه المنحة ,فقال : " أردت أن أعرف ما إذا كنت تستحق ذلك أم لا "
    السيد إيفان نفسه أصبح فيما بعد رئيس شركة فيرايزن والمدير التنفيذي لها .
     
    3.    معامل الذكاء :
    يبلغ معامل الذكاء الشخص العادي والذي يعرف بــ IQ  100 , والذي يريد أن يلتحق بالدراسات العليا ينبغي أن يكون 115 بينما المتخلف عقليا لا يتجاوز معامل ذكاءه 70 .
    فما هي طبيعة العلاقة بين الذكاء والنجاح , قرر العلماء أن بعد معامل معين من الذكاء (130 ) تلعب عوامل كثيرة في تحقيق التميز والنجاح مثل الجد والاجتهاد والمثابرة والصبر والاعداد الدءوب والتدريب بلا شك في تحقيق التميز.
    ولتقريب الفكرة يمكننا تمثيل معامل الذكاء بطول لاعب كرة السلة فما أن يصل إلى مستوى 180 سنتيمتر يصبح قادرا على أن يصبح لاعب محترف ولكن بعد ذلك تتدخل عوامل التي أشرنا سابقا في تحديد مستوى اللاعب.
    وإذا سألتني عن العبقرية فإنني أرشدك إلى المعادلة الحياتية التالية :
    التركيز في مجال محدد + التحسن اليومي + الوقت = العبقرية
    فخلاصة القول أن النجاح في الحياة والتميز يأتي بتضافر عوامل التدريب أولا ثم الاعداد الدءوب والجد والاجتهاد , وعندما تحين الفرصة يكون النجاح سبيلا الاكثر جاهزية واستعدادا , يقول واحد من أبرز مدربي القيادة "لا أحد من الاشحاص فائقي النجاح الذين تعاملت معهم كمدرب على القيادة قد بلغ هذه المكانة إلا لانه كان يعمل أكثر من كل من حوله "
    المراجع :
    ·       قوانيين النهضة ( د.جاسم سلطان 2005 ).
    ·       الطريق إلى العظمة (روبين شارما 2008 )
    ·       Talent is overrated (Geoff Colvin )
    ·       Outliers (Malcolm Glanwell)


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع