Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

ملخّص كتاب مالم يُخبرني به أبي عن الحياة للمؤلف كريم الشاذلي (1)

ملخّص كتاب مالم يُخبرني به أبي عن الحياة للمؤلف كريم الشاذلي (1)
مشاركة 
11 مايو 2017

يُعتبر كتاب مالم يُخبرني به أبي عن الحياة وحداً من أهم وأشهر الكتب التي ألّفها الكاتب والمؤلف كريم الشاذلي، والذي حاول من خلاله أن يُقدم لنا بعض النصائح والدروس التحفيزيّة التي ستُساعدنا على تحقيق النجاح، هذه النصائح التي لا نستطيع الحصول عليها إلّا من خلال تجاربنا الخاصة في الحياة، فيما يلي سنقدم ملخصاً عاماً عن أهم ما جاء في هذا الكتاب.



أولاً: البدايات صعبة

يُؤكّد المؤلف بأنّ البداية هي أهم جزء في أي عمل يقوم به الإنسان، وأنّ من يضعون أمام أعينهم الغاية الكبيرة يتحملون البدايات البسيطة مستمدين من عظم مطلبهم عوناً لهم على ذلك، فضربة الفأس الأولى في الأرض ليست إنجازاً، والسطر الأول في أي كتاب ليس نجاحاً، والشهور الأولى في مشروعك ليست مقاساً لتقدّمك، وهكذا فإنّ العين لا ترى إلّا الشيء الكبير والشيء الكبير لا يأتي إلّا بصبرٍ كبير، والصبر الكبير تنتجه الهمة العاليّة، وأصعب تحدي هو تحمّل صعوبات البداية، واستعجال النتائج هي آفة البشر منذ فجر التاريخ وحتّى الآن.

ثانيّاً: لا نجاح بلا فلاح

الدنيا قادرة على إغواء معظم البشر واستعبادهم، وجعلهم أجزاء لديها، يعطونها خالص أيامهم وطموحاتهم وهمّتهم وتعطيهم بعضاً من متعها الزائفة والزائلة، فالمسلم الحق ليس مقطوعاً عن الدنيا ولا كارهاً لها، بل المسلم الحق هو من يملك الدنيا بين يديه ويأبى أن يضعها في قلبه، أو أن يُعطيها وزناً أعلى مما تستحقهُ، إنّ ما أطمح أن تنتبه إليه ياصديقي وأنت تسيرُ في الحياة، هو أن تهتم بالنجاح، وتعمل من أجل الرُقي ولا تتنازل على أن تكون رقماً صعباً فيها.

إقرأ أيضاً: مفاتيح النجاح العشرة وطرق تحقيقه

ثالثاً: أنت ربّان حياتك

إنّ جميع الناجحين في هذه الحياة قد تحملوا مسؤولية حياتهم كاملة ولم يقفوا لثانيّة واحدة كي يلوموا شخصاً ما على الأشياء السيئة التي علّمهم إياها، أو العقبات المميتة التي ألقاها في طريقهم، ما أسهل أن نقف لنشكوا جرم الآخرين في حقنا، وما أسهل بأن نُلقي بجميع مشاكلنا وهمومنا على هذا أو ذاك، متخوفين من مسؤولية مواجهة الحياة وتحمّل أعبائها.

علمتني التجارب أن الحياة بحرٌ مضطرب الأمواج وكل واحد منّا ربان على سفينة حياتهِ، يُوجهها ذات اليمين وذات الشمال، وأمر وصولهِ إلى بر الأمان مرهون بمهاراته وقدراته بعد توفيق الله وفضله.

المؤمن القوي هو الذي يمتلك تصميماً راسخاً على تحدي المصاعب والعوائق، وهو الذي يُقابل الحياة بهدوءٍ ونفس ورحابة صدر، بغض النظر عمّا تخبؤه لهُ أو تظهره، بُوصلة عقلهِ تتجه إلى الحلول لا التبريرات، والرؤية الإيجابيّة لا الصورة السلبيّة الباهتة.

رابعاً: الصمت قوة

يقول روبرت جرين في أحد كتبه بأنّ البشر آلات تفسير وتوضيح ولديهم شعورٌ قوي بحتميّة معرفة ما تفكر به، وأنه كلما كانت كلماتك قليلةً ومركز فإنّك سوف تغلق أمامهم أبواباً كثيرة للتفسير والتحليل، وستجعلهم يتهيبونك بشكلٍ كبير، فالكلمات التي تخرج من الفم لا يتم إرجاعها، فكم من كلمةٍ ألقاها صاحبها في غفلة من عقله فذهبت بماله أو سمعته وربما برأسهِ.

إقرأ أيضاً: 34 قول وحكمة رائعة عن الصمت

خامساً: أشرق كالشمس

إنّنا بحاجةٍ أن نتقن فن تسويق النفس، الدين، القيمة، والأخلاق، إنّنا مطالبون أن نُظهر روعة ما نملك ونُخرجهُ للناس، إنّ اللؤلؤة تظل شيئاً ليس لهُ قيمة ما دامت مخبأة في محارة في عمق البحر، ولا تظهر قيمتها إلّا في عُنق المرأة وهي تلمع في سحر يخطف الألباب، فقد يشك الناس فيما تقول، ولكنّهم سوف يُؤمنون بما تفعل.

 

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء الأول من ملخص هذا الكتاب الذي سنكمل ما جاء فيهِ في مقالةٍ قادمة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ملخّص كتاب مالم يُخبرني به أبي عن الحياة للمؤلف كريم الشاذلي (1)




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع