مشاهير ال NLP 

 الدكتور ريتشارد باندلر


الدكتور ( ريتشارد وين باندلر -Richard Wayne Bandler ) : المولود عام 1950 م 
ريتشارد باندلر هو ( شريك -co- founder) جون جرندر في إكتشاف و تأسيس علم البرمجة اللغوية العصبية .
بدأ دراسته و تخصصه في الرياضيات و اهتم بعدها بعلم النفس فبدأ بدراسة نظريات ( علم الجشتالية *Gestalt Therapy ) وهو فرع من علم النفس مؤسسه العالم ( فرتز برلز – Fritz Perls *) حيث بدأ باندلر بذلك بعدما كلف بتحرير دراسة للعالم فرتز برلز
كان اسمها:
( eyewitness to therapy ) عام 1973 م بغرض الاستفادة منها في كتب تختص بالعلم و السلوك

وقام كذلك بالعمل و الدراسة مع الإخصائية ( فرجينيا ساتير –* Virginia Satir ) التي  برعت في حل مشاكل العائلات (*Family Therapy ) .

بعد ذلك و أثناء دراسته في جامعة ( سانتا كروز- Santa Cruz ) بكاليفورنيا ، التقى بالدكتور جون جرندر الذي عين عندهم في الجامعة كبروفسور في اللغة عام 1974 م .

وكما ذكرنا أنهما تصادقا و تقاربا ، فقام باندلر بدعوة جرندر إلى مجموعته الدارسية و من هنا بدأت جهودهما تتحد و تجتمع ، ليظهر لنا ما يسمى اليوم بعلم البرمجة اللغوية العصبية .

أهم مؤلفات الدكتور ريتشارد باندلر الخاصه به و هي :


Using your Brain 1985


An Insider's Guide to sub-modalities -1988


The Adventures of anybody -1993


Time For Change -1993


Persuasion Engineering -1996


وكما ذكرنا سابقا أن كلا من العالمين اختص بمجال يخصه.. وسار في اتجاه خاص به ..( وفي الحقيقة لا يوجد هناك إختلاف جوهري بين العالمين ) سوى أن الدكتور باندلر إهتم بالناحية ( الفكرية ) وركز عليها ... بينما الدكتور جون جرندر ركز على الناحية (السلوكية ) كما تم ذكره..

ومن التقنيات التي ركز عليها الدكتور باندلر مؤخرا هي ( النميطات -Submodalities*) فـنجد أن معظم دراساته الحديثة في البرمجة اللغوية العصبية هي في مجال ( النميطات ) .

لباندلر .. ميول موسيقية ، واهتمامات (بعلم الصوت -sound theory*) قادته هذه الاهتمامات إلى دراسة التأثير العصبي للصوت ، فطور بعدها مجال ( الأصوات العصبية -Neuro Sonics*).

بعد انفصال باندلر بفرع خاص به ، سعى إلى نسب العلم إلى نفسه و حاول إثبات كونه هو مؤسس و مكتشف هذا العلم ، إلا أنه لم ينجح في ذلك .
قام بعدها بتعديل بعض التقنيات التي وضعها مع الدكتور جون جرندر و قام بإعادة تسمية بعضها بمسميات جديدة ، و أضاف إكتشافاته ودراساته الحديثه إليها ، ووضع ذلك كله تحت مسمى علم جديد اعتبره فرع من البرمجة اللغوية العصبية أسماه :
( دي إتش إي : هندسة التصميم الانسانية -DHE : Design Human Engineering )
ولهذا العلم معجبين و مهتمين حول العالم إلا أنه لا يزال أقــل إنتشارا وشهرة من البرمجة اللغوية العصبية NLP مع التشابه و التقارب بينهما .

ريتشارد باندلر .. عرف بنبوغه ..وروحه العالية و حبه للدعابة .. وروعة تدريبه .. وقدرته على استخدام نماذج لغوية متطوره ..وعرف كذلك بتدريبه الدينامي .

 

 


المراجع :
- موسوعة البرمجة اللغوية العصبية لروبرت دلتز وجوديث ديلوزير .
Encyclopedia of Systemic Neuro-linguistic Programming
and NLP New Coding