Top


مدة القراءة:4دقيقة

ما هو تطبيق سيجنال (Signal) وما مستوى الأمان فيه وكيف نستخدمه؟

ما هو تطبيق سيجنال (Signal) وما مستوى الأمان فيه وكيف نستخدمه؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-02-2021 الكاتب: هيئة التحرير

من المحتمل أنك تستخدم واحداً على الأقل من تطبيقات المراسلة الشائعة مثل واتساب (Whatsapp) أو تيليجرام (Telegram) أو "فيسبوك ماسنجر" (Facebook Messenger) أو ما شابه. وبينما تُستخدم جميعها على نطاقٍ واسعٍ لأسباب خاصة بها، فإنَّ استخدامها يأتي مع بعض مخاوف الخصوصية، خاصة بالنسبة للتطبيقات التي يمتلكها فيسبوك (Facebook).




يقف تطبيق سيجنال (Signal) كخدمة مراسلةٍ واعيةٍ بالخصوصية وهي بديل قوي لتطبيقات المراسلة الأخرى في مجاله. لنلقي نظرة على ماهية سيجنال (Signal) وكيفية بدء استخدام سيجنال (Signal)، تطبيق المراسلة الذي يركز على الخصوصية.

ما هو تطبيق سيجنال (Signal)؟

إنّ سيجنال (Signal) هو تطبيق مراسلة يسمح بإرسال الرسائل الفورية عبر الإنترنت. مثل تطبيقات المراسلة الأخرى، لا يرتبط سيجنال (Signal) باشتراك شبكة الهاتف الخاصة بك مثل الرسائل النصية القصيرة. يمكنك استخدام تطبيق سيجنال (Signal) لمراسلة الأشخاص طالما أنَّ هاتفك متصلٌ بالإنترنت من خلال البيانات الخلوية أو شبكة "واي فاي" (Wi-Fi).

بالنسبة للأساسيات، فإنَّ تطبيق سيجنال (Signal) يشبه إلى حدٍّ كبيرٍ تطبيقات المراسلة الأخرى التي ربما استخدمتها من قبل. وهو يدعم الدردشة النصية للمحادثات الفردية أو الجماعية. يمكنك إرسال الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية داخل دردشاتك. يدعم سيجنال (Signal) أيضاً مكالمات الصوت والفيديو الحية داخل محادثاتك للتواصل في الوقت الفعلي.

يتضمن سيجنال (Signal) أيضاً إضافات مثل الملصقات والقدرة على مشاركة موقعك مع الأشخاص الذين تتواصل معهم عبر سيجنال (Signal). يجب أن يكون معظم الناس على درايةٍ بمميزات تطبيق سيجنال (Signal).

إقرأ أيضاً: سياسة الخصوصية الجديدة في واتساب: هل عليك حذف واتساب فعلاً؟

ما الذي يجعل سيجنال (Signal) مختلف عن غيره؟

هناك سببٌ لظهور سيجنال (Signal) في المناقشات عبر الإنترنت، غالباً: منهجه في التعامل مع خصوصية مستخدميه. يستخدم التطبيق "بروتوكول سيجنال" (Signal Protocol)، وهو نظامٌ يوفر تشفيراً من طرف إلى طرف لجميع الرسائل والمكالمات التي يتم إجراؤها في التطبيق.

إذا لم يكن الحديث السابق مألوفاً بالنسبة لك، فإنّ التشفير من طرف إلى طرف يشير إلى نظام اتصالٍ حيث يمكن للأجهزة المعنية فقط قراءة الرسائل التي تمر عبر هذا النظام. هذا يعني أنه إذا قام طرفٌ ثالثٌ باعتراض رسالتك أثناء انتقالها عبر الإنترنت، فلن يتمكن من فهمها. لا يمكن لأيِّ شخص، بما في ذلك مزود التطبيق نفسه، رؤية ما ترسله على الخدمة، حتى لو أراد ذلك.

يتناقض هذا مع النهج الذي تستخدمه العديد من تطبيقات المراسلة الأخرى. يستخدم تيليجرام (Telegram)، على سبيل المثال، تشفير "خادم-عميل" (Client-Server) افتراضياً. هذا يعني أنَّ رسائلك يتم تشفيرها عندما تنتقل بين جهازك وخوادم تيليجرام (Telegram)، لكنها لا تزال مخزنة على خوادم تيليجرام (Telegram).

في حين أن هذا له فائدة في السماح لك بالوصول إلى محادثات تيليجرام (Telegram) على أجهزة متعددة، إلا أنَّه يعني أيضاً أن رسائلك ليست مشفرة بالكامل. يقدم تيليجرام (Telegram) أيضاً خياراً للدردشة السرية، ولكنه منفصل عن الدردشات المعتادة. كذلك يتم تشفير جميع محادثات سيجنال (Signal) بشكلٍ افتراضي، لذلك لا داعي للقلق من عدم التشفير الكامل.

بينما أنشأت "مؤسسة سيجنال" (Signal Foundation) كلاً من "تطبيق سيجنال" (Signal App) و"بروتوكول سيجنال" (Signal Protocol)، تستخدم التطبيقات الأخرى هذا البروتوكول أيضاً. في عام 2016، بدأ واتساب (Whatsapp) في استخدام "بروتوكول سيجنال" (Signal Protocol) لتشفير جميع رسائله. ومع ذلك، مع نمو وجود فيسبوك (Facebook) في تطبيق واتساب (Whatsapp) -مثل تحديث سياسة الخصوصية في أوائل عام 2021- لم يعد كثيرٌ من الناس يثقون في واتساب (Whatsapp).

حصل سيجنال (Signal) على موافقات وشهادات من العديد من الأشخاص البارزين المهتمين بالخصوصية، فمثلاً: يقول "إدوارد سنودن" (Edward Snowden)، إنه يستخدم تطبيق سيجنال (Signal) كل يوم وما يزال حيّاً. بالنسبة لشخصٍ كان هارباً من الحكومة الأمريكية لسنوات، فهذا ثناءٌ كبير.

إدوارد سنودن يشيد بمدى قوة تشفير تطبيق سيجنال

من أين يمكنني الحصول على سيجنال (Signal)؟

إنَّ تطبيق سيجنال (Signal) متاح على كلٍّ من هواتف "أندرويد" (Android) و"أيفون" (iPhone). كما أنَّه متاحٌ أيضاً على أنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"ماك" (Mac) وتوزيعات "لينكس" (Linux) القائمة على "ديبيان" (Debian) فقط مثل "كالي" (Kali) و"أوبونتو" (Ubuntu).

ومع ذلك، لاستخدام التطبيق على جهاز كمبيوترك، يجب أن يكون التطبيق مثبتاً على هاتفك أولاً. ونتيجةً للتشفير من طرف إلى طرف: لا يعمل تطبيق سيجنال (Signal) على أجهزة متعددة، لذلك يقوم تطبيق سطح المكتب بسحب البيانات من هاتفك.

يعتبر تطبيق سيجنال (Signal) مجانيٌّ تماماً ومفتوح المصدر أيضاً؛ ولا يتعين عليك دفع أيِّ شيءٍ لاستخدامه. فالتطبيق مجانيٌّ للتنزيل ولا يحتوي على أي إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق. ويعتمد في تمويله على التبرعات.

تنزيل سيجنال (Signal): أندرويد | iOSسطح المكتب (مجاني).

إقرأ أيضاً: أفضل 12 نصيحة في سناب شات (Snapchat) لعام 2021

كيفية استخدام سيجنال (Signal):

للبدء باستخدام تطبيق "سيجنال" (Signal)، ثبّت تطبيق سيجنال (Signal) على هاتف "أندرويد" (Android) أو "أيفون" (iPhone). وعند فتح التطبيق، سترى معلومات أساسية حول التطبيق، متبوعة بمطالبات لتمكين الإشعارات والوصول إلى جهات اتصالك وما شابه. بعد ذلك، للتسجيل، ستحتاج إلى إدخال رقم هاتفك.

حالياً، يدعم سيجنال (Signal) فقط إنشاء حساب باستخدام رقم هاتف؛ لا يمكنك إنشاء حساب سيجنال (Signal) بعنوان بريد إلكتروني أو اسم مستخدم وكلمة مرور أو ما شابه. لتحقيق أقصى قدرٍ من الخصوصية، وبعد تأكيد رقم هاتفك برمز، ستحتاج إلى إدخال اسمك الأول. يمكنك إدخال اسمك الأخير وصورة ملفك الشخصي إذا أردت، لكن هذا ليس مطلوباً. أخيراً، تحتاج إلى إنشاء رقم تعريف شخصي لاستخدام تطبيق سيجنال (Signal).

كيفية التسجيل وبدء استخدام سيجنال (Signal)

يحافظ هذا الرمز الشخصي على تشفير معلوماتك الخاصة على التطبيق ويسمح لك باستعادة جهات الاتصال الخاصة بك والبيانات الأخرى إذا قمت بإعادة تثبيت التطبيق. لست بحاجةٍ إلى هذا الرمز لفتح التطبيق. لا يمكن لتطبيق سيجنال (Signal) إعادة تعيين رقم التعريف الشخصي إذا نسيته، لذا تأكد من تدوينه في مكانٍ آمن، مثل مدير كلمات المرور، أو حفظه بشكل جيد.

الدردشة في سيجنال (Signal):

بعد الانتهاء من تسجيل حساب جديد في سيجنال (Signal). يمكنك البدء في استخدام سيجنال (Signal) للدردشة مع الأصدقاء تماماً كما تفعل مع تطبيقات المراسلة الأخرى. اضغط على رمز "القلم" (Pencil) في الجزء العلوي الأيسر (الأيمن إذا كانت لغة التطبيق الانكليزية) لبدء محادثة جديدة مع جهات اتصالك.

يمكنك داخل الدردشة استخدام الرموز الموجودة أسفل اليسار لإرسال الصور والرسائل الصوتية. استخدم الرمزين الموجودين في الجزء العلوي (رمز الهاتف والفيديو) لبدء مكالمة فيديو أو مكالمة صوتية.

الدردشة في سيجنال (Signal)

اضغط على أيقونة ملف تعريفك في الجزء العلوي الأيمن لفتح قائمة "الإعدادات" (Settings). هناك يمكنك ضبط ملف تعريفك وتغيير إعدادات الخصوصية مثل إيصالات القراءة والأرقام المحظورة وتعديل الإخطارات وما شابه.

إذا كنت تريد استخدام سيجنال (Signal) على جهاز كمبيوترك، فقم بتنزيل التطبيق المخصص لسطح المكتب باستخدام الروابط المتوفرة أعلاه. ثم في قائمة "الإعدادات" (Settings)، اختر "الأجهزة المرتبطة" (Linked Devices) واختر "ربط جهاز جديد" (Link New Device). يتيح لك هذا مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) المعروض في إصدار سطح المكتب من التطبيق لربط جهاز الكمبيوتر والهاتف معاً.

ربط جهاز الكمبيوتر والهاتف باستخدام سيجنال (Signal)

إقرأ أيضاً: سلبيات استخدام نسخ معدّلة من واتساب

حافظ باستخدام سيجنال (Signal) على خصوصية اتصالك:

ليس هناك سببٌ لاستخدام تطبيقٍ غير آمن لرسائلك الخاصة. لا توفر الرسائل النصية القصيرة أيَّ أمان، بينما تسمح تطبيقات مثل "فيسبوك ماسنجر" (Facebook Messenger) لشركة فيسبوك (Facebook) بقراءة ما تقوله وتكتبه عبر تطبيقها. في حين يعدُّ سيجنال (Signal) طريقةً رائعةً لتجنب هذه المخاوف مع الاستمتاع أيضاً بتجربة مراسلةٍ سلسة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو تطبيق سيجنال (Signal) وما مستوى الأمان فيه وكيف نستخدمه؟