Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تعيش رمضان طوال العام

كيف تعيش رمضان طوال العام
مشاركة 
الرابط المختصر

من الحماس الشديد إلى الفتور! من الاجتهاد إلى العبادة بتقطّع! هذا هو حال الكثير من الأشخاص بعد رمضان، حيث يكثِّفون طاعاتهم في هذا الشهر الكريم من صلاة وقراءة للقرآن وصدقة وصلة أرحام، وبعد انتهائه يعود كل شيء لما كان عليه! فيصلون وهم كسالى، ويهجرون القرآن، وتشحّ النفوس، وتتقطّع الأرحام، ويصبح رمضان بنفحاته الرائعة مجرَّد ذكرى!




كيف يكون رمضان 12 شهراً لا شهراً واحداً؟ وكيف يظل منحنى الطاعة فيه وفي بقية الشهور بعده في قمّته؟

1. الصلاة:

كما أمر الله تعالى، وكما أرادها، فالرجال يصلّون في المساجد، والنساء يصلّين في أول الوقت، مهما كانت الالتزامات، مع الالتزام بالنوافل، وفي رمضان تكون العبادات سهلة نتيجة رقة قلب المؤمن، فيجب أن يكون رمضان فرصة لتدريب النفس على السنن القبلية والبعدية، وصلاة الضحى، وصلاة الحاجة، وصلاة الاستخارة، أمّا صلاة التراويح التي نستطيع أن نصليها كل يوم ثماني ركعات، فلتكنْ بداية لصلاتنا قيام الليل طوال العام.

إقرأ أيضاً: صلاة النوافل وأهميتها في الدّين الإسلامي

2. تدريب النفس على الخشوع في الصلاة:

وتفهُّم معانيها حتى نتلذذ بالصلاة، وننتظرها، ومَن لا يستطيع الوصول لهذه المعاني الطيبة في رمضان، فلن يستطيع في غيره.

3. قراءة القرآن:

والحرص على ختم قراءته بأقصى طاقة ممكنة، فقد كان الإمام أبو حنيفة يختم القرآن 60 مرة في شهر رمضان، ومع أنّ القرآن يجب قراءته بتدبُّر، فيمكن في رمضان قراءته من أجل الحسنات، فالحسنة بعشر أمثالها، وكل حرف بحسنة، فأنت في رمضان في سباقٍ مع الزمن.

إقرأ أيضاً: أسهل الطرق لختم القرآن الكريم في رمضان

4. قيام الليل:

وهو عبادة نحرص عليها في رمضان، ويجب أن نعاهد الله، ثم أنفسنا على أن نكمل القيام بعد رمضان.

5. التصدّق:

النفس مجبولة على حُبِّ المال، فإذا أنفقته في سبيل الله، فهذا يعني أنّ حبك لله يفوق حبك للمال، ولنجعل الصدقة يوميَّة في رمضان قَلَّتْ أو كَثُرت، حتى نعتاد الإنفاق باستمرار بعد رمضان.

إقرأ أيضاً: أهمية الصدقة في الإسلام والسنة النبوية وأنواعها

6. صلة الرحم:

من الأمور المهمَّة في رمضان، وأقول للمرأة: لا ترفضي الولائم لتتفرغي للعبادة، ولكن لا تتكلّفي في هذه الولائم، وابتعدي عن الأمور التي ليست من الشرع كالإسراف في الطعام، والتفاخر والتباهي، فالنبي حثّنا على إفطار الصائم ولو على تمرة، لأنّه يرقِّق القلوب، ويشيع البساطة بين الناس، ويا حبذا لو دعونا إلى بيوتنا مَن كانت بيننا وبينهم مشكلات وشحناء لإصلاح ذات البين، فلننبذْ خلافاتنا، ونصلْ مَن قطعنا لله تعالى.

إقرأ أيضاً: 9 أفكار للأسرة في رمضان

7. حفظ اللسان:

عوِّد لسانك على قول الحق، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والبُعد عن الغيبة والمحرمات، والكفِّ عن الصوت العالي مع الزوج والأولاد والجيران {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} [لقمان: 19]، وليَكُنِ اللسان رطباً بذكر الله.

إقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن حفظ اللسان

8. الحذر من التلفاز:

فإنّه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، فرمضان وقته ثمين وغالٍ، ولا وقت لنضيّعه، كما أنّ التليفزيون مليء بالعُرْي والسفور، ونحن في غنًى عن ذلك.

9. الاهتمام بالدعوة إلى الله:

ذلك أنّ القلوب في رمضان تكون مستعدة للهداية والبعد عن المعاصي.

10. الاعتكاف:

يمكن للمرأة أن تعتكف في البيت، ويعتكف الرجال في المساجد، كسُنَّة عن الرسول، مع الإقلال من الطعام في العشر الأواخر حتى لا تقضي المرأة وقتها في المطبخ، ومَن يجتهد بنية صادقة سيرزقه الله ليلة القدر، فهي هدية من الله للمتقين.

إقرأ أيضاً: ماهو الاعتكاف في رمضان وهل يجوز الاعتكاف في المنزل بدلاً من المسجد؟

11. التوبة إلى الله:

غسل النفس من ذنوبها وأدرانها خلال هذا الشهر، والعزم على عدم العودة إلى الذنوب، والندم على ما فات، وردّ المظالم لأصحابها.

12. جدول الحسنات:

يمكن تحويل هذه النصائح إلى خُطَّة عمليَّة عن طريق جدول يومي، يُحدِّد فيه الصائم كل يوم مدى التزامه بالطاعات الواردة فيه، على أن يظلِّل لونًا غامقًا أو أسود في الخانات التي لم يفعلها، فإن كانت مساحة السواد أقل في نهاية رمضان فهذه بُشرى بياض صفحته يوم القيامة إن شاء الله، وندعو الله ألّا يجد مسلم في جدوله المساحات السوداء أكثر، والعياذ بالله.

 

المصدر: موقع قصة الإسلام


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: كيف تعيش رمضان طوال العام






تعليقات الموقع