Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

لا! كلمه مفيدة أحسني استخدامها

لا! كلمه مفيدة أحسني استخدامها
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 19-10-2016

تاريخ النشر: 08-08-2009

 

لا كلمه من اسهل الكلمات وأدومها على لسان كل أم ولكن احذرى عزيزتى فالكلمة ان لم تقال فى مقامها الصحيح جائت بنتيجة عكسية وسلبية.



 

عزيزتى الام كلمه لا تدل على رفضك لشئ يطالبك به طفلك ولاشك ان الطفل الذى يجد موافقه على اى طلب ويجد من امه رضوخ لكل رغباته فانه يصدم فى مستقبل حياته حين يخفق فى تحقيق كل مايريده ويفشل فى الحصول على كل مايتمناه وكل هذا يترك اثار سلبيه فى نفسه.

وايضا عندما يجد كل طلباته مجابه يصبح طفل انانى ولا يفكر الا فى رغباته وكيف يحققها وذلك ستلاحظيه فى طفولته عندما تجديه ياخذ لعبه اى طفل امامه ويمتد حتى المستقبل متعديا على حقوق غيره من الناس لانه تعود التملك.

ومما لاشك فيه ان ليس كل رغبات الطفل مفيده وحسنه ولكن الطفل لا يعرف ذلك فلا يستطيع التفرقه بين المفيد والسئ. وليس المقصد من ذلك ان تقول الام لا بدون اى داعى او سبب لقولها فمثلا ان كان الطفل انتهى من المذاكره ويريد ان يلعب قبل نومه فلا يعقل ان تقول له لا اما ان سمحت له باللعب بعد المذاكره فان طلب ان يلعب قبل انتهائه فكلمه لا هنا فى محلها.

وايضا ان طلب لعبه او حلوى ولا يوجد مانع لشرائها فليس من المناسب ان تقول لا اما ان طلب حلوى وهو عنده اصناف مختلفه فى البيت فكلمه لا فى محلها حتى ينفذ مخزون ماعنده من حلوى
وايضا عزيزتى من الافضل ان تشرحى له اسباب رفضك وانه لمصلحته وليس لعدم حبك له وذلك يجعله مطمئن ويرضى لحكمك.

وايضا عزيزتى ممكن ان تعبرى عن رفضك بشكل غير مباشر وذلك بتقديم حل بديل ترضي به ويعوض طفلك عما كان يريده فان كان يريد الذهاب لصديق وانتى لاتريدى ذلك او لا تفضلى ذلك الصديق فبدل قول لا مباشره اقترحى عليه ان يعزم صديقه فى المنزل ويجلس معه فذلك يعوضه ويرضيكى فى نفس الوقت.

وهكذا تعلمى فن قول لا لتاتى بثمارها مع طفلك.

موقع الأسرة السعيدة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع