Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيف ستُحدِث شبكة الجيل الخامس (5G) تحولاً في عالم الرياضة؟

كيف ستُحدِث شبكة الجيل الخامس (5G) تحولاً في عالم الرياضة؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

ستتمكَّن في المستقبل القريب من شراء التذاكر لمشاهدة فريقك المفضل لكرة القدم، وتتجه إلى ملعب حديث، وتحضر معك بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات، وتحصل على مقعد مريح؛ ثمَّ تضع زوجاً من النظارات التي تبث الإحصاءات والإعادة والتعليق الصوتي، وستكون لغة الإعلانات حتماً من اختيارك؛ لكن هل تتساءل كيف سيكون هذا ممكناً؟ إنَّها شبكة الجيل الخامس (5G).




تعدُّ محاكاة الواقع المعزِّز لحدث رياضي مباشر واحدة من الطرائق التي يأمل فيها مالكو ومستثمرو الملاعب الرياضية وشركاؤهم من أن يتمكنوا من نقل البيانات والأحداث الزمنية بسرعة فائقة عن طريق الواقع الافتراضي المعزز؛ وذلك لتقديم تجربة مشاهدة لم يسبق لها مثيل.

تعدُّ القدرة على بث فيديو ثلاثي الأبعاد وعالي الدقة مع عدم وجود أي تأخير زمني أمراً غاية في الروعة، ولكن يمكن تحقيق ما هو أكثر بكثير من ذلك عند المشاهدة باستخدام شبكة الجيل الخامس (5G).

يمكن بوجود شبكة الجيل الخامس أن يبث كل هاتف في الملعب المباراة، ويتعامل حرفياً مع عشرات الآلاف من الزوايا لتصويرها، وبثها بعدد لا متناهٍ من الطرائق للجماهير داخل وخارج الملعب، ونقل هذا من قلب الحدث.

يقول "بن بريلات" (Ben Brillat)، كبير المهندسين العالميين لشركة آي بي إم الرياضية والترفيهية (IBM Sports & Entertainment Services) التي تساعد في تصميم التقنيات التكنولوجية المستخدمة في الملاعب: "تخيل أنَّ جميع اللاعبين لديهم كاميرا أو ثماني كاميرات في خوذاتهم، كيف سأشاهد الفيديو من تلك الخوذات الثمانية؟ ربَّما سيتعيَّن عليَّ الجلوس في مدرج أمام جدار شفاف يكون بمثابة تلفاز أستطيع رؤية المباراة فيه مصورة من كاميرا لاعب ما في الملعب، أو مشاهدة المباراة مباشرة في منزلي حتى عندما يكون فريقي بعيداً".

الملعب

 يتخيل بيتر ليندر (Peter Linder) -رئيس قسم التسويق في شركة إريكسون (Ericsson)- وجود تجربة حية "أفضل من الواقع" بفضل الواقع الافتراضي المعزز، ويقول: "تخيل لو كان بإمكانك دعوة الجمهور إلى النظر من أي زاوية يريدونها، وإيصال الحدث بلغات أو رسومات مختلفة، وتوفير مزيد من البيانات والإحصاءات؛ ولنتخيل معاً إمكانات هذا البث المتعدد اللغات من شبكة الجيل الخامس (5G) على مستوى العالم، مثل كأس العالم أو الألعاب الأولمبية".

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

الآن، يمكن تصور هذه السيناريوهات ومتابعتها بالتزامن مع طرح شبكة الجيل الخامس (5G) في كثير من أنحاء العالم، إذ بدأ مالكو شركات الاتصالات وأصحاب الفرق الآن بإثبات ذلك من خلال العروض التوضيحية داخل الملعب.

إنَّه لمن المنطقي أن تكون الأحداث الرياضية موضع اختبار لشبكة الجيل الخامس (5G) في ملعب يوجد فيه آلاف أشخاص المجتمعين في مكان واحد؛ إذ يمكنك من خلال البنية التحتية التقنية المناسبة إنشاء شبكة جيل خامس (5G) قوية للغاية، وتقديم تجربة يمكنهم الاستمتاع بها جميعاً، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها معاً.

لذا، كيف تبدو شبكة الجيل الخامس (5G) في عالم الرياضة اليوم؟ حسناً، إنَّها تبدو كنوع من الخدع السحرية اللافتة للنظر.

لقد أطلقت شركة إس كي تيليكام (SK Telecom) الكورية في شهر مارس (آذار) 2019 تنيناً افتراضياً لينفث النار فوق مباراة البيسبول، والذي ظهر على كلٍّ من الشاشة الكبيرة وأجهزة المشجعين التي تدعم شبكة الجيل الخامس (5G)؛ وقد جرى تجهيز ملعب "إي تي آند تي" (AT & T) في سبتمبر (أيلول) بأكشاك تُسمَّى "وقفة مع المحترفين"، والتي مكَّنت المعجبين من التقاط صور لأنفسهم وسط خمسة لاعبين افتراضيين باستخدام هواتف سامسونج 5G.

إقرأ أيضاً: 6 تقنيات غريبة ستكون داخل جسمك قريباً

يصف مو كاتيبه (Mo Katibeh) -رئيس التسويق في شركة إي تي آند تي (AT & T)- هذا النوع من الخبرة بأنَّه "مزيج من الخبرة الرقمية والتجارب الفيزيائية"، قائلاً: "لقد تمكنا من إنشاء تجارب تتيح للناس معرفة مدى اختلاف شبكات الجيل الخامس عن شبكات الجيل الرابع 4G".

الواقع المعزز

كما يمكن للمعجبين في استاد إي تي آند تي (AT & T) النظر عبر أجهزة سامسونج ورؤية صور ثلاثية الأبعاد وواقعية للاعبين بارتفاع 36 قدماً تلوح في الأفق فوق الملعب.

يقول لوك ريتشي (Luke Ritchie) -رئيس برمجيات الواقع الافتراضي والفنون التفاعلية لستديوهات نيكساس (Nexus)- أنَّ المشروع يمثل "أعلى عرض لأي صور مجسمة جرى استخدامها من قبل"، وقد استغرق تجهيز استاد اي تي آند تي (AT & T) لتقديم مثل هذه الكميات الضخمة من البيانات نحو عامين.

كما يقول كريس أوريلي (Chris O'Reilly)، المؤسس المشارك لستديوهات نيكساس (Nexus): "يمكننا رؤية الوقت عندما تكون شبكة (5G) في كل مكان، فقد أصبح انتشار التجوال الافتراضي قريباً للغاية، والأماكن التي سيتواجد فيها أولاً هي الأماكن ذات المردود المالي العالي كالملاعب والمتنزهات والمتاحف، حيث يمكننا الذهاب ووضع خرائط لهم أولاً. إنَّها رحلة طويلة، لكنَّ هذه هي الخطوة الأولى".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف ستُحدِث شبكة الجيل الخامس (5G) تحولاً في عالم الرياضة؟