Top
مدة القراءة: 7 دقيقة

كل ما تريد معرفته عن الحج 2019م - 1440 هـ

كل ما تريد معرفته عن الحج 2019م - 1440 هـ
مشاركة 
31 يوليو 2019

يحجّ المسلمون إلى بيت الله الحرام في أول ذي الحجة من كل عام، والحج هو التعبّد لله بالذهاب إلى مكة لإقامة المناسك والشعائر في وقت مخصوص، والحج فريضة من الله سبحانه وتعالى وركن أساسي في الإسلام. فيما يلي سنُبحر في تفاصيل هذا الموضوع وسنتحدّث عن مفهوم الحج، وأهم المعلومات المتعلقة بهذهِ الفريضة المباركة.



تعريف الحج ومفهومه

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، ويُعرّف بأنّه حج المسلمين إلى مدينة مكة المكرمة في موعد محدد من كل عام، وللحج شعائر معينة تسمى بمناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين، وهذا ما ذكر في الآية الكريمة: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ).

وتبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه إلى مِنى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة ليقوم بطواف الإفاضة، ثم يعود إلى مِنى لقضاء أيام التشريق، ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

تاريخ الحج

تاريخ الحج

يرجع تاريخ الحج في الإسلام إلى فترة سابقة على بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام بآلاف السنين، وبالتحديد إلى عهد النبي إبراهيم الخليل، حيثُ قام إبراهيم عليه السلام وابنه اسماعيل ببناء بيت الله في صحراء عربية بعد أن رفضا الشرك في العراق، وتوجها إلى مكان يقدران فيهِ على عبادة الله وحده لا شريك له،  بعيدًا عن أذى المشركين، وبعدها أخذ المؤمنون من الكعبة مكانًا يحجون إليهِ كل عام، كما فعل إبراهيم واسماعيل عليهما السلام.

وبقي الأمر على وضعهِ حتّى دخلت الأصنام إلى مكة المكرمة، فقام العرب وقتها بنصب الأصنام في بيت الله الحرام، ويحجون إليهِ، وعندما بعث الله تعالى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، استطاع أن يُحرر مكة من الوثنية والأصنام، وقام المسلمون بالحج لأول مرة في بيت الله الحرام بعد أن فرض الله تعالى الحج على كل مسلم، وقام بعدها الرسول محمد بتعليم المسلمين مناسك الحج، وشروطهِ، وواجباتهِ.

فوائد الحج

الحج

1- الحج جهاد في سبيل الله:

إنّ الحج هو نوعٌ من أنواع الجهاد في سبيل الله، وهذا ما ورد في حديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيهِ: (جِهادُ الكبيرِ، والصَّغيرِ والضَّعيفِ والمرأةِ: الحجُّ والعُمرةُ).

2- تحصيل الأجر والثواب:

بفضل الحج يحصل الحاجّ على الكثير من الأجر والثواب من ربّ العالمين، حيثُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ).

3- تعظيم وإظهار شعائر الله تعالى:

إن الحج فيهِ تعظيم لشعائر الله سبحانه وتعالى، حيث أنّ الحاج يُقيم بعض الشعائر خلال أداء بعض مناسك الحج التي تعظّم الله تعالى، كالطواف في بيت الله الحرام، السعي بين الصفا والمروة، الوقوف بعرفة، المبيت بمُزدلفة، رمي الجمرات، بالإضافة للتكبير.

4- الحج باب لاجتماع المُسلمين:

إنّ الحج هو بابٌ لاجتماع المسلمين من جميع أنحاء العالم، من بلاد إسلامية وغير إسلامية، في مكان واحد بين مكة وعرفة، هذا المكان الذي يتبادلون فيهِ المحبة والمودة والألفة، دون وجود أي نوع من الحواجز أو العوائق.

5- تحصيل المنافع:

الحج هو بابٌ يساعد على تحصيل المنافع للناس، وذلك عن طريق تبادل المصالح التجاريّة، وعمليّة البيع والشراء، وهذا ماورد في آيات الله الكريمة: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ).

6- اتّحاد المسلمين بزي واحد:

حيث يظهر جميع المسلمين بزي واحد وموحّد في نفس المكان والزمان والأعمال، ويقفون بهيئةٍ واحدة ليقومون بالأعمال نفسها، هذه الأعمال التي تهدف فقط لإرضاء الله تعالى والتوجّه إليهِ بالتسبيح والتهليل، والتكبير، يرجون رحمة الله ومغفرتهِ.

إقرأ أيضاً: أهم شروط الحج وفوائده

وقت بداية الحج 2019م - 1440 هـ

بداية الحج

طبقاً للتقويم الإسلامي، يبدأ موسم الحج للمسلمين في اليوم الثامن من شهر ذو الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر من نفس الشهر الإسلامي، أي يبدأ الحج 2019 في يوم الجمعة التاسع من أغسطس، ليستمر حتى يوم الأربعاء الرابع عشر من أغسطس في التوقيت الليلي. وبالطبع هذا التوقيت تقريبي لأن التوقيت الفعلي يعتمد على رؤية القمر لشهر ذو الحجة.

تبدأ مناسك الحج في أشهر الإحرام التي يُحرِم الحاج بها، والإحرام هو أوّل النسك، وأشهر الحج هي شوال، ذو القعدة، وذو الحجة، وتنتهي مناسك الحج بالتحلل من الإحرام، ويكون هذا على قسمين:

القسم الأول:

يُسمى بالتحلل الأصغر، ويحلُّ للحاج بعد هذا التحلل محظورات الإحرام كلها، ماعدا النساء، ويكون التحلل بالرّمي عند المذهب الحنبلي والماكلي، وبالحلق عند المذهب الحنفي، وبأداء ثلاثة أعمال من أعمال يوم النحر ما عدا الذبح وذلك عند الشافعيّة.

القسم الثاني:

ويُسمى بالتحلل الأكبر، ويحل للحاج بعد هذا التحلل كل محظورات الإحرام بما فيها النساء أيضًا، ويكون التحلل هذا بأداء طواف الإفاضة والسعي عند أصحاب المذهب الحنبلي والمالكي، وبأداء طواف الإفاضة فقط بشرط الحلق عند أصحاب المذهب الحنفي، وبأداء الأعمال الأربعة عند أصحاب المذهب الشافعي.

وهناك اختلاف بسيط بين المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي في وقت الحج الذي يُعتبر شرط أساسي لصحة الحج:

حيثُ يرى أصحاب المذهب الشافعي بأنّ وقت الحج يبدأ في اليوم الأول من أول أشهر الإحرام أي شهر شوال، وينتهي بطلوع فجر يوم النحر، وهذا الوقت هو شرط أساسي لصحة ركن الإحرام في الحج، لكنّ أعمال الحج الأخرى كالسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة وطواف الإفاضة ورمي الجمرات، فلها وقت مخصص لكل منها.

أمّا أصحاب المذهب الحنبلي، فيقولون أنّ وقت الحج يأتي على أنواع، وهي وقت نُسك الإحرام، وقت الوقوف بعرفة، وقت طواف الإفاضة، وقت أعمال الحج الأخرى، مثل رمي الجمرات، والسعي بين الصفا والمروة. أمّا وقت الإحرام فيبدأ من أول شهر شوال إلى اقتراب طلوع فجر يوم النحر، كما وقالوا بأنّ الإحرام في الوقت الذي حددوه هو سُنّة، ويُعتبر إحرامًا صحيحًا لكل من أحرم قبل دخول هذا الوقت أو بعدهُ، مع الكراهية في ذلك.

شروط الحج

شروط الحج

1- الإسلام:

إذ أنّ الإسلام يُعتبر شرطًا لقبول العبادات وصحتها، بما فيها أداء فريضة الحج، أي أن الحج لا يجوز على الإنسان غير المسلم، وذلك لقولهِ تعالى: (وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ).

2- بلوغ سن التكليف:

أي أن تتوافر في المسلم صفتا البلوغ وصحة العقل، فلا يُكلّف المجنون بالحج، لأنّ الحج يحتاح إلى نية مسبقة وقصد، كما ولا يُكلّف الطفل الصغير بالحج، ولكن في حال حج فإنّ حجهُ يكون صحيحًا.

3- القدرة والاستطاعة:

تعتبر الاستطاعة شرطًا أساسيًا لوجوب الحج، أي أن الحج لا يُكلف إلّا لمن استطاع إليهِ سبيلا، وتكون هذهِ الإستطاعة في أمرين أساسيين، الإستطاعة الماليّة، والإستطاعة الجسديّة، وفي حال توافرت القدرة الماليّة ولم تتوافر القدرة الجسديّة نتيجة المرض أو العجز فإنّ على المسلم أن يُرسل من ينوب ويُقيم فريضة الحج عنه.

4- الحُريّة:

حيث لا يجب الحج على العبيد الرقيق، وفي حال حج وهو عبد أو رق فلهُ الأجر ولكن ليست بحجة الإسلام، ومتى أعتق وجبت عليهِ الحجة المفروضة.

5-  وجود محرم للمرأة:

وهو شرط يخص المرأة فقط، فلا يجوز لها أن تذهب لتأدية فريضة الحج، إلّا إذا كانت برفقة مُحرم.

أركان الحج وواجباته

أركان الحج بالترتيب:

  1. الإحرام، أي الدخول في النسك والتلبّس فيهِ، ومن ترك هذه النّية فإنّ حجّه لم ينعقد.
  2. الوقوف بعرفة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (إنّما الحج عرفة من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك).
  3. طواف الإفاضة، وذلك لقولهِ تعالى: (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق).
  4. السعي بين الصفا والمروة، وذلك لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: (اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي).
إقرأ أيضاً: موعد الحج وأركانه بالترتيب

أمّا واجبات الحج:

  1. الإحرام من الميقات، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (وَقَّتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم لأهلِ المدينةِ ذا الحُلَيْفَةَ، ولأهلِ الشأْمِ الجُحْفَةَ، ولأهلِ نَجْدٍ قَرْنَ المنازلِ، ولأهلِ اليمنِ يَلَمْلَمَ، فهُنَّ لَهُنَّ، ولِمَن أَتَى عليهن من غيرِ أهلِهِن، لِمَن كان يريدُ الحَجَّ والعمرةَ، فمن كان دونَهن فمُهَلُّهُ من أهلِهِ، وكذلك حتى أهلُ مكةَ يُهِلُّون منها).
  2. أن يكون وقت الوقوف بعرفة من طلوع شمس اليوم التَّاسع من ذي الحجَّة إلى غروب شمسه.
  3. المبيت بمزدلفة، وذلك لقول الله تعالى: (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّين).
  4. المبيت في مِنى ليالي أيّام التشريق الثلاثة للمتأخرين، وليلتين للمتعجلين، وذلك لقول الله تعالى: (وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى).
  5. رمي الجمرات بالترتيب، حيث تُرمَى جمرة العقبة يوم النّحر قبل الزّوال وبعده، وتُرمى الجمرات الثّلاث في أيّام التّشريق بعد زوال الشّمس، وذلك لقولهِ تعالى: (واذْكُرُواْ الله فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى).
  6. الحلق أو التقصير، وذلك لقوله تعالى: (وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).
  7. طواف الوداع، وذلك لأنّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان قد طاف طواف الوداع عند خروجه من مكّة.

محظورات الإحرام

الإحرام

ويُقصد بمحظورات الإحرام، الأعمال الممنوع على الحاج القيام بها، ولو فعلها فعليهِ دفع فدية، أو صيام، أو إطعام، وهذهِ المحظورات هي:

  1. حلق الشعر من أي جزء من الجسم.
  2. تقليم الأظافر، وتغطية الرأس.
  3. تغطية الوجه بالنسبة للأنثى.
  4. لبس الرجل للمخيط.
  5. التطيب بالعطور.
  6. قتل الصيد البري المأكول.
  7. عقد النكاح، والجماع.
إقرأ أيضاً: أركان الحج وواجباته وسننه ومحظوراته

آداب الحج

  1. إخلاص النية لأداء فريضة الحج.
  2. مرافقة أهل الصلاح وتقديم الخدمة لهم، وتحمّل الأذى من رفقاء الرحلة من الحجاج.
  3. الإبتعاد عم التدخين للضرر الذي يُلحقهُ بالجسم، وبالأشخاص المرافقين، بالإضافة إلى أنّ التدخين هو تبذيرٌ في المال.
  4. الحرص على استعمال السواك عند كل صلاة.
  5. غض البصر وتجنّب لمس النساء أو النظر إليهن.
  6. تجنّب مزاحمة المُصلين من الحجاج أثناء الطواف والسعي ورمي الجمار ولمس الحجر الأسود.
  7. الإبتعاد عن كل ما فيهِ شرك لرب العالمين، لأنّهُ يبطل الحج، كالتوسل بالنبي عليهِ الصلاة والسلام، أو أثناء لمس الحجر الأسود، أو دعاء أي شخص آخر غير الله في بيت الله.

نصائح للحاج قبل السفر إلى الحج 2019

الحج 2019

1- اعتياد الحاج على درجة حرارة الشمس القوية:

قبل السفر لأداء مناسك الحج يجب على الحاج أن يُعوّد نفسه على درجة حرارة الجو المرتفعة، وعلى ظروف الحركة والمشي. 

2- الانتباه لنوع الملابس والأحذية:

يجب على الحاج الانتباه إلى نوع الملابس التي سيرتديها خلال تواجدهِ في الحج كأن يختار الملابس الفضفاضة ذات الألون الفاتحة التي تحميهِ من أشعة الشمس، بالإضافة لاختيار الأحذية الرياضيّة أو الأحذية الطبية المريحة.

3- إجراء الفحوصات الطبيّة:

زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبيّة اللازمة ضرورية كي لا يتعرض الحاج لأي حالة صحيّة طارئة، بالإضافة للتأكّد من شراء الأدوية الطبية الازمة كالمسكنات، أدوية الإلتهاب، وأدوية التحسّس، والأدوية الخاصة بمعالجة الحروق الشمسيّة والوقاية منها.

4- أخذ التطعيمات الطبية:

التأكّد من أخذ كل التطعيمات الطبية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية خلال أداء مناسك الحج، كالتطعيم الخاص بالإنفلونزا، والتطعيم الخاص بأمراض الكبد.

5- شراء حقيبة يدوية:

من الضروري أن يأخذ الحاج معه حقيبة يدويّة تبقى معه طوال فترة أداء مناسك الحج يضع فيها الأوراق الرسميّة، والنقود، والأدوية الطبية التي يستخدمها.

إقرأ أيضاً: إرشادات ونصائح صحية للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة

إعداد حقيبة الحج:

ما إن يرفع الآذان ببدء موسم الحج حتى يبدأ الحجاج بالتأهب والاستعداد لخوض هذه الرحلة الممتعة، وتتضمن هذه الاستعدادات الجانب الروحي والجسدي، سنتعرف في هذا المقال عن أهم التجهيزات التي يحتاجها الحاج في رحلته للأراضي المقدسة.

التجهيزات الإيمانية:

  • المصحف الشريف، ويفضل أن يكون مع التفسير.
  • كتيب عن تعليمات الحج وشرح المناسك.
  • كتيب أذكار المسلم والأدعية المأثورة.
  • سجادة الصلاة.
  • مسبحة.
  • كيس لوضع الحصى لرمي الجمرات.

التجهيزات الشخصية:

1- الأمتعة:

  • الملابس الخارجية: يفضل أن تكون قطنية، مريحة، مناسبة للمناخ، وذات ألوان فاتحة لا تمتص أشعة الشمس حتى لا تتسبب بالمزيد من الحرارة للجسم.
  • الملابس الداخلية.
  • ملابس الإحرام: يحبذ أن يكون هناك أكثر من لباس بحيث يمكن تغييره خصوصاً في فصل الصيف، فلا وقت هناك لغسل الملابس، مع وضع مجموعة من المشابك والدبابيس لتثبيت لباس الإحرام.
  • الأحذية: يجب أن تكون مريحة ومخصصة للمشي لمسافات طويلة، بالإضافة لحذاء يلبس بمكان الإقامة.

2- الأوراق المهمة:

جواز السفر، تذاكر الطيران، الهويات، تصريحات الحج، عنوان الإقامة في فترة الحج، بطاقة تتضمن الحالة الصحية في حالة وجود أمراض معينة لتسهيل عملية اسعافه في حال تعرض لأي حالة طارئة.

3- أدوات النظافة والعناية الشخصية:

  • فرشاة الأسنان أو سواك.
  • معجون الأسنان
  • مشط أو فرشاة شعر.
  • شامبو.
  • صابون.
  • ليفة جسم.
  • مناديل معقمة (يفضل أن تكون غير معطرة).
  • مناديل ورقية.
  • قطن الأذنين.
  • كريمات ترطيب البشرة.
  • واقي الشمس.
  • النظارات الشمسية.
  • مزيل العرق.
  • مناشف.
  • مقص شعر صغير.
  • مقص أظافر.
  • أكياس نايلون لوضع الملابس المتسخة واستخدامات متعددة.

التجهيزات الصحيّة:

  • أدوية الصداع ومسكنات الألم.
  • أدوية للتشنج والشد العضلي.
  • ميزان حرارة مع خافض للحرارة.
  • أدوية للإسهال والإمساك.
  • أدوية لحموضة المعدة.
  • أدوية الزكام والرشح.
  • فيتامين C.
  • مراهم جلدية للسعات الحشرات والتسلخات والحروق وحروق الشمس.
  • أدوية للتحسس.
  • ضمادات ومطهرات للجروح.
  • كمامة أو غطاء للفم والأنف.
  • لاصق طبي.
  • أدوية خاصة بأصحاب الأمراض المزمنة، مثل أدوية الضغط مع جهاز قياس الضغط (في حال وجوده)، وأدوية السكري مع جهاز قياس السكر (في حال وجوده)، وأدوية أمراض القلب وأدوية الربو وأدوية أمراض الكلى.

مع الأخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة أخذ كمية كافية من هذه الأدوية والتأكد من صلاحيتها وتاريخ انتهائها، بالإضافة إلى الالتزام التام بتعليمات الحفظ واختيار المكان المناسب لها.

بالإضافة إلى التجهيزات السابقة هناك تجهيزات إضافية: المظلّة الشمسية، بطارية إضافية لجهاز الموبايل، كاميرا، بعض الأطعمة الصحية الخفيفة.

نصائح صحيّة وغذائيّة للحاج خلال الحج 2019

نصائح صحيّة وغذائيّة للحاج

1- تناول الغذاء الصحي:

الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات الغذائيّة التي يحتاجها الجسم ليبقى قويًا وصامدًا في ظروف الحج الصعبة، مع الحرص كذلك على تناول البروتينات والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة.

2- تجنّب الأغذية الضارة:

خلال موسم الحج يجب على الحاج أن يتوقف عن تناول أي نوع من الاطعمة الضّارة كالوجبات الجاهزة، والأطعمة الدسمة، والأطعمة المقليّة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيوت المكررة، بالإضافة إلى التوقف عن تناول أي نوع من الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد ضارة وقاتلة لمناعة الجسم.

3- التقليل من السكريات:

من الضروري أن يُقلل الحاج من كمية السكر التي يتناولها خلال أداء مناسك الحج كي لا يتعرض لأي نوع من الأمراض المناعيّة، وأن يعتمد على تناول الفاكهة الطبيعيّة، وتناول قطعة صغيرة من الشوكولا السوداء التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة لضرورة تناول ثلاث حبات من التمر صباح كل يوم.

إقرأ أيضاً: إرشادات الأمن والسلامة خلال الحج

4- تناول منتجات الألبان:

تساعد منتجات الألبان على مد الجسم بالطاقة والحيويّة، والحفاظ على حركة المفاصل والعظام، لهذا يجب تناول وجبتين في اليوم من منتجات الألبان كالحليب، اللبن، الجبنة، واللبنة.

5- عدم الإفراط في الطعام:

إنّ الإفراط في الطعام يتسبب في إصابة الحاج بالتخمة وعدم القدرة على الحركة الطبيعيّة لأداء كل مناسك الحج، لهذا يجب الحرص على عدم الإكثار من تناول الطعام، والإكتفاء بالوجبات الصغيرة كل فترة، كما ويُفضل الإعتماد على تناول الخبز الأسمر بدلًا من الأبيض.

6- الحفاظ على وجبة الإفطار:

تُعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي على الحاج أن يتقيّد بها فهي تساعد على مدّ الجسم بالطاقة التي تجعله نشيطًا وحيويًا طوال اليوم، ومن المهم كذلك أن تحتوي وجبة الإفطار على العسل الطبيعي، الذي يُساعد على تقوية الجهاز المناعي.

7- الاهتمام بنظافة الأطعمة:

يجب على الحاج أن ينتبه لنظافة الأطعمة التي يتناولها خلال اليوم، وذلك لكي لا يُصاب بالتسمم الغذائي، كأن يمتنع عن شراء الأطعمة المكشوفة التي تباع في الطرقات، وأن يتأكد من تعقيم الخضار والفاكهة قبل أن يتناولها، مع ضرورة غسل اليدين جيدًا قبل تناول أي وجبة من الطعام.

8- الإكثار من شرب المياه:

يجب على الحاج أن يحرص على شرب كميات كبيرة من المياه كل يوم، وذلك لكي يتجنّب الإصابة بالجفاف، مع ضرورة شرب كوب أو كوبين من العصائر الطبيعيّة الخالية من السكر.

إقرأ أيضاً: 14 نصيحة تجنبك التسمّم الغذائي خلال الحج

نصائح للحماية من ضربة الشمس خلال الحج 2019

ضربة الشمس في الحج

تُعتبر ضربة الشمس من أكثر الحالات الصحيّة الخطيرة التي يتعرّضُ لها الحجاج خلال أداء مناسك الحج، وتشير التقارير الطبيّة بأنّ أكثر الأوقات التي يتعرض فيها الحاج لضربة الشمس هي خلال:

وقت الطواف، الوقوف في عرفات وقت الظهيرة، خلال السعي وخاصة في أماكن الإزدحام الشديد، في مِنى وأماكن الذبح ورمي الجمرات.

لهذا على الحاج أن يلتزم ببعض النصائح الوقائيّة، والإجراءات الضروريّة ليحمي نفسه من التعرّض لضربة الشمس مثل:

  1. ارتداء ملابس خفيفة فاتحة اللون، وقطنية.
  2. شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم والإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة.
  3. ترطيب الوجه والرأس بشكلٍ مستمر خلال أوقات الظهيرة، مع ضرورة الإحتفاظ بمنشفة قطنية مبللة ووضعها على الرأس في أوقات الحر الشديد.
  4. استخدام المظلة الشمسيّة البيضاء خلال السير تحت أشعة الشمس.
  5. تجنّب الوقوف في الشمس وقت الظهيرة قدر المستطاع.
  6. استخدام أجهزة التبريد والتكييف في الخيام، والاعتماد على ارتداء الأحذية الخفيفة التي لا تتسبب في ارتفاع درجة حرارة القدمين، مع ارتداء الجوارب القطنية.
  7. عدم إجهاد الجسم بالسهر الطويل، والحرص على أخذ ساعات كافية من النوم الصحي خلال الليل.

شاهد أيضاً: نصائح لتجنّب ضربة الشمس في الحج

أعمال الحجاج في يوم عرفة 2019

أعمال الحجاج في يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنّه أحد أيام العشر من ذي الحجة، وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أنّ الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، ووقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى.

وليوم عرفة العديد من الفضائل عند الله سبحانهُ وتعالى، مثل:

  1. هو أحد الأشهر الحرم وأشهر الحج.
  2. هو أحد الأيّام المعلومات التي أثنى عليها الله سبحانهُ وتعالى، وهي العشر من ذي الحجة.
  3. يوم عرفة هو أحد الأيام العشرة التي يتضاعف فيها أجر كل الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم.
  4. يوم عرفة هو أحد الأيّام التي أقسم بها الله سبحانهُ وتعالى، والله عظيم ولا يُقسم إلّا بالشيئ العظيم.
  5. أتمّ الله فيه نعمته على عباده بإكمال دين الإسلام.
  6. هو يوم عيد لكل الحجاج، ولكل المسلمين.
  7. فيهِ أعظم ركن في الحج، وذلك لأنّ الحج هو عرفة.
  8. هو أفضل الأيّام في السنة، وهو اليوم المشهود.
  9. تجتمع في هذا اليوم كل أنواع العبادات الأساسيّة، وهو يوم المباهاة الذي تُغتفر فيهِ كل الذنوب والمعاصي.

وفي يوم عرفة يقوم الحجاج بالعديد من الأعمال وهي:

  1. مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهًا إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفًا أو راكبًا أو مضطجعًا، ويُعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد- صلى الله عليه وسلم( الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه).
  2. يستحب على الحاج التلبية والتكبير من منًى إلى عرفات وذلك بقول (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
  3. من السنة النبوية الشريفة أن يقوم الحاج باستقبال الحاج للكعبة في الوقوف بعرفة.
  4. يُستحب على الحاج الوضوء أثناء الوقوف بجبل عرفة.
  5. يُسنّ للحاج الصلاة في مسجد نمرة.
  6. يقوم الحاج في هذا اليوم بأداء كل مناسك يوم عرفة، والطواف، والأضحيّة، والذكر، والدعاء.
إقرأ أيضاً: فضائل وأحكام يوم عرفة

أدعية الحجاج في يوم عرفة 2019

أدعية الحجاج

  1. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير).
  2. (اللَّهُمّ لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللَّهُمّ لك صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي وإليك ربِّ مآبي ولك رب تُراثي).
  3. (اللَّهُمّ إنّك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلمُ سِرّي وعلانيتي، لا يخفى عليك شيءٌ من أمري، أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنوبي، أسألك مسألة المسكين، وابتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوكَ دعاءَ من خَضَعت لك رقبته وفاضت لك عيناه، وذلّ لك جسده، ورَغم لك أنفه).
  4. (اللَّهُمّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللَّهُمّ إني أعوذ بك من شرِّ ما يلج في الليل، وشَرِّ ما يلجُ في النهار، وشرِّ ما تهبُّ به الرياحُ، وشرِّ بوائق الدهر).
  5. (اللَّهُمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحَزن، والعجز والكسل، والجُبن والبُخل، وضِلَعِ الدينِ وغَلبة الرجال، وأعوذُ بك من أن أُرَدَّ إلى أرذلِ العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا).
  6. (اللَّهُمّ اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب).
  7. (ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).
  8. (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفرلي مغفرة من عندك تصلح بها شأني في الدارين وارحمني رحمة منك أسعد بها في الدارين, و تب علي توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، وأغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، و نوِّر قلبي و قبري، و أعذني من الشر كله، واجمع لي الخير كله، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين).
إقرأ أيضاً: أخطاء يقع فيها الحجاج في يوم عرفة

 

كانت هذهِ مجموعة من أهم المعلومات المتعلقة بفريضة الحج، التي على كل إنسان مسلم أن يتعلّم منها، ليؤدي هذهِ الفريضة بشكلٍ صحيح لينال الثواب والأجر العظيم.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا
  2. تعريف الحج لغة واصطلاحاً
  3. أركان الحج بالتفصيل
  4. تفاصيل مناسك الحج


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كل ما تريد معرفته عن الحج 2019م - 1440 هـ




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع