Top


مدة القراءة:4دقيقة

قصة نجاح كو إن هوي مؤسس شركة إل جي (LG) للإلكترونيات

قصة نجاح كو إن هوي مؤسس شركة إل جي (LG) للإلكترونيات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

تعدُّ شركة "إل جي للإلكترونيات" (LG Electronics) من الشركات الكورية الرائدة عالمياً في مجال الإلكترونيات والاتصالات المتنقلة والأجهزة المنزلية، والتي تلعب دوراً نشطاً في الأسواق العالمية من خلال سياستها التجارية العالمية الحازمة، والتي تسيطر بسببها على أكثر من 118 فرعاً للشركة في جميع أنحاء العالم؛ فكيف استطاع مؤسسها "كو إن هوي" أن يكوِّن هذه الشركة العملاقة؟ وما قصة النجاح التي تقف خلفها؟ إليكم التفاصيل في السطور القليلة القادمة:




1. مَن هو "كو إن هوي"؟

هو الأب المؤسس لشركة "إل جي للإلكترونيات" الكورية، والذي صنع أول راديو كوري، وسيطر على صناعة الأجهزة الكهربائية، وأسس عدة شركات خاصة بالمستحضرات الصحية؛ إلى أن أصبحت شركته اليوم من الشركات العملاقة على مستوى العالم، حيث تبلغ عائداتها السنوية أكثر من 104 مليار دولار أمريكي.

2. ولادة "كو إن هوي" ونشأته وتعليمه:

وُلِد في تاريخ 27 أغسطس/ آب من عام 1906م، وأكمل تعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية المركزية في العاصمة الكورية (سيول).

آمن منذ صغره بأنَّ الاعتماد على قوة رأس المال لتحسين القدرة التنافسية يمكن أن يحرر بلاده من حكم الاستعمار الياباني؛ وبالفعل، ومن قلب الحرب، نجح "كو" بإطلاق العنان لأفكاره التي جلبت إليه أعظم النجاحات فيما بعد.

3. بداية حياة "كو إن هوي" العملية ونجاحاته:

تطوير شعار إل جي LG Logo

شغل "كو" في عام 1926م منصب مدير الجمعية التعاونية، وقد كانت تلك بداية دخوله العملي إلى عالم الأعمال، وقد بدأ في عام 1931م أول مشاريعه باسم "لؤلؤة"، ودخل مجال رعاية جمعيات الأعمال.

استطاع مع نهاية الحرب العالمية الثانية -تحديداً في عام 1947م- أن يتوصل إلى تركيبة بودرة للأسنان، وأسس بعد فترة شركة (Lucky Chemical Company) عام 1953م، والتي أصبحت في ذلك العام أول شركة كورية في مجال الصناعات البلاستيكية، وتوسعت في الأعمال التجارية للبلاستيك، واستطاعت بذلك أن تدخل عالم صناعة البلاستيك وأدوات المائدة.

لقد عمل "كو" على تحسين مستويات المعيشة للمواطن الكوري؛ لذا غير فلسفة الشركة وأولوياتها بما يتناسب مع سير عجلة التنمية في كوريا.

راديو إل جي

أسس "كو" في عام 1959م شركة أخرى تحت اسم "جولد ستار المحدودة" -التي تُسمَّى حالياً شركة إل جي إلكترونيكس- لإنتاج أجهزة الراديو، والتي صنَّعت أول راديو GoldStar كُتِب عليه (صُنِع في  كوريا الجنوبية)، والذي لم يكن الراديو الأول كورياً فحسب، بل ضم 60% من المكونات المحلية، ما أهَّله ليكون أكثر من مجرد حدث تاريخي وفقاً للصحافة الكورية.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح شركة توشيبا اليابانيّة العملاقة في مجال الإلكترونيات

لقد بيعت العديد من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية تحت اسم العلامة التجارية (جولد ستار)، وبعض المنتجات المنزلية الأخرى محلياً، ومن ثمَّ بدأت تدريجياً البيع في بعض ولايات أمريكا وهونغ كونغ.

منتجات الشركة سابقاً

توسعت نشاطات الشركة مع الوقت لتشمل: إنتاج أول ثلاجة في كوريا عام 1965م، وأول تلفاز في كوريا عام 1966م، والمصاعد والسلالم الكهربائية عام 1968م، والغسالات والمكيفات عام 1969م؛ كما أنتجت الهواتف، والمراوح، ومعجون أسنان باسم (Lucky Sodo) الذي تمكن من منافسة معجون الأسنان الأمريكي "كولجيت" والتغلب عليه؛ بالإضافة إلى إنتاج فرش الأسنان، والصابون، والمنظف الصناعي الأول في كوريا الجنوبية.

كما قد استطاع "كو" في الوقت ذاته أن يشغل منصب نائب رئيس تحرير"الأخبار الدولية"، وأنشأ في عام 1969 مؤسسة ثقافية، وأصبحت شركته تقدم المنح الدراسية والإعانات.

مقر شركة إل جي LG Twin Towers

انتقلت الشركة في عام 1977م إلى تصنيع المواد البتروكيميائية، وتحول اسم الشركة إلى (LG Group) في عام 1995م،  وقد أصبح "كون بون مو" ثالث رئيس للشركة وخلفاً لوالده "كو جا كيونغ" الذي ترأس الشركة بعد وفاة الأب المؤسس "كو إن هوي".

كان "كون بون مو" في الخمسين من عمره آنذاك، ولعب دوراً أساسياً في تحويل الشركة إلى علامة تجارية عالمية؛ وقد توفي في عام 2018م عن عمر يناهز الـ 73 عاماً نتيجة صراع مع المرض، وخلفه "كو كوانج مو"؛ وهو من الجيل الرابع في الأسرة التي تدير الشركة، ويملك 6% من أسهمها، وقد كان مسؤولاً كبيراً في شركة إل.جي للإلكترونيات.

رئيس شركة إل جي الحالي كو كوانج -مو Koo Kwang-mo

تمكنت الشركة في عام 1978م من تحقيق صادرات بقيمة 100 مليون دولار، وأنشأت في عام 1982م أول قاعدة إنتاج خارج البلاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

إلى ماذا يرمز شعار شركة إل جي؟

شعار إل جي LG Logo

تعني (LG) اختصاراً "Life’s Good" أو الحياة جيدة، ووفقاً للموقع الرسمي للشركة : "العالمية والمستقبل والطاقة والإنسانية والتكنولوجيا هي بمجموعها الأسس التي تقوم عليها هذه الشركة، وإنَّنا نركز قيمنا من خلال وضع حرفي (إل) و(جي) داخل دائرة بشكل أساسي على الإنسانية؛ حيث يمثل الرمز عزيمتنا على إقامة علاقة طويلة الأمد مع زبائننا، وتحقيق أعلى درجات الرضا لهم. إنَّ حرفي (إل) و(جي) الموجودين داخل دائرة يرمزان إلى العالم والمستقبل والشباب والإنسانية والتكنولوجيا، وإلى جهود شركة إل جي للحفاظ على علاقات وطيدة مع زبائننا في كلِّ أرجاء العالم، ويتكون الرمز من عنصرين: شعار إل جي باللون الفضي، وصورة الوجه البشري في إل جي باللون الأحمر؛ حيث يعبر اللون الأحمر الرئيس عن شعورنا بالود، ويعطي انطباعاً قوياً عن التزام إل جي بتقديم الأفضل؛ ولذلك فإنَّ شكل أو لون هذا الرمز يجب ألَّا يتغيرا أبداً".

لدى الشركة نسختان من الشعار الخاص بها، وهما: شعار الشركة الأساسي، وشعار ثلاثي الأبعاد؛ حيث يحافظ الشعار ثلاثي الأبعاد على تراث وأصالة شعار الشركة، ويتماشى في الوقت نفسه مع وضعية الشركة الجديدة؛ وقد أُعيد رسمه لتقوية التأثير المرئي لرمز الشركة الخاص والمساعدة على إيصال مزاياها.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح لي بيونج تشول مؤسس سامسونج

لا يمكن الحديث عن (إل جي) دون الحديث عن البحوث والاكتشافات والاختراعات في المجال التكنولوجي، حيث تحتل الشركة المركز الأول في مجال صناعة الغسالات، وكانت أول من طرح أول هاتف محمول مع سماعة Bluetooth مدمجة في العالم، وأول من قدم وحدة تخزين في العالم على أقراص (Blu-ray)، وأول من قدم شريحة مودم للأجهزة المحمولة من نوع (LTE) في العالم؛ وذلك من خلال امتلاكها لعدد كبير من الباحثين الذين يبلغ عددهم نحو 50 ألف باحث.

شاشات إل جي LG Ultra HD 3D Wall

أصبحت (إل جي) في عام 2009م ثاني أكبر علامة تجارية لتلفزيونات LCD في العالم، وأطلقت في عام 2011م تلفزيونات تُشاهَد بنظارات ثلاثية الأبعاد (shutter-glasses)، وأصبحت في عام 2012م الشركة الأولى في العالم في تسويق تلفزيون (ULTRA HD) بحجم 84 بوصة، وقدمت في عام 2014 أول شاشة (أو ليد 4 ك) ذكية في العالم، وهاتف ذكي ثلاثي الأبعاد بشاشة عرض عالية الجودة.

أصبحت شركة (إل جي) إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الابتكارات التقنية وصناعتها في الوقت الحاضر، ويعمل لديها 75.000 موظف ومسؤول تنفيذي في أكثر من 118 فرعاً محلياً للشركة في جميع أنحاء العالم، وتتألف الشركة من أربع وحدات عمل هي: "الترفيه المنزلي"، و"الاتصالات المتنقلة"، و"الأجهزة المنزلية وحلول الهواء"، و"مكونات السيارات"؛ كما أصبحت الشركة من الشركات الرائدة عالمياً في مجال إنتاج شاشات العرض التلفزيونية المسطحة، وأجهزة الهواتف النقالة، وأجهزة التكييف والتبريد، والغسالات، والثلاجات؛ ويشمل ذلك العلامة التجارية الراقية: (LG SIGNATURE)، والمنتجات المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي (LG ThinQ).

بلغت مبيعات إل جي في عام 2018 على مستوى العالم قرابة الـ 54.4 مليار دولار أمريكي.

LG Best of CES 2019 Winner

كما حصدت شركة (إل جي الكترونيكس) في عام 2019 أكثر من 140 جائزة من جوائز معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، وعلى رأسها: الجائزة الرسمية لأفضل تلفاز للسنة الخامسة على التوالي، وهذه المرة عن تلفاز (SIGNATURE OLED R)، وهو أول تلفاز قابل للطي في العالم بتقنية OLED؛ كما حصل مكبر الصوت (SL9YG) وهاتف (V40 ThinQ) من "إل جي" على جائزة أفضل ابتكار من التكنولوجيا الاستهلاكية (CTA) كلٌّ في فئته.

ونالت "إل جي" أيضاً عدداً كبيراً من أعلى الجوائز من قِبل أرقى المجلات والمرجعيات الإعلامية كـ: انغادجيت، وتك رادار، وبوبيولارميكانيكس، وسلاش غير، وريفيوود دوت كوم، وغيرها من المطبوعات والمؤسسات المرموقة؛ إضافة إلى 17 جائزة ابتكار في فئات الأجهزة المنزلية والترفيه المنزلي وأجهزة الاتصالات المحمولة من جوائز جمعية مستهلكي التكنولوجيا لمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2019؛ وقد فاز تلفاز (SIGNATURE OLED R) بأكثر من 70 جائزة من قِبل مجموعة كبيرة من المؤسسات الإعلامية المتخصصة بالتكنولوجيا.

إضافة إلى ذلك، فقد حصدت مجموعة العام 2019 من الحواسيب الشخصية (LG grams) التي تمتاز بخفة وزنها، على عدد من الجوائز الهامة من قِبل مؤسسات إعلامية مختلفة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:قصة نجاح كو إن هوي مؤسس شركة إل جي (LG) للإلكترونيات