Top


مدة القراءة:4دقيقة

فضل وخصائص العشر الأواخر من رمضان

فضل وخصائص العشر الأواخر من رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

للعشر الأواخر من رمضان خصائص ليست لغيرها من الأيام ومن خصائصها: أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها :(إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ متفقٌ عَلَيهِ).




وفي الصحيح عنها قالت :(تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ) رواهُ البخاريُّ.

وفي المسند عنها قالت: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّي) رواهُ التِرْمذيُّ.

إقرأ أيضاً: أحاديث في فضل العشر الأواخر وليلة القدر

فهذه العشر كان يجتهد فيها صلّى الله عليه وسلم أكثر ممّا يجتهد في غيرها من الليالي والأيام من أنواع العبادة: من صلاة وقراءة القرأن وذكر الله والتصدق وغيرها، ولأن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يشد مئزره يعني: يعتزل نساءه ويفرغ للصلاة والذكر ولأن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يحيي ليله بالقيام والقراءة والذكر بقلبه ولسانه وجوارحه لشرف هذه الليالي والتي فيها ليلة القدر التي من قامها إيماناً واحتساباً غفر الله ما تقدّم من ذنبه.

وظاهر هذا الحديث أنّه صلّى الله عليه وسلّم يحيي الليل كلّه في عبادة ربه من الذكر والقراءة والصلاة والاستعداد لذلك والسحور وغيرها.

فإحياء الليل الثابت في العشر يكون بالقيام وغيره من أنواع العبادة والذي نفته إحياء الليل بالقيام فقط.

إقرأ أيضاً: 8 وصايا في وداع شهر رمضان

وممّا يدل على فضيلة العشر من الأحاديث أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصاً على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة فإنّها فرصة العمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل فلا ينبغي للمسلم العاقل أن يفوّت هذه الفرصة الثمينة على نفسه وأهله فما هي إلّا ليالٍ معدوداتٍ ربما يُدرك الإنسان فيها نفحة من نفحات المولى فتكون سعادة في الدنيا والآخرة.

 

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:فضل وخصائص العشر الأواخر من رمضان






تعليقات الموقع