Top


مدة القراءة:4دقيقة

صافح قلبك في رمضان

صافح قلبك في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

في رمضان أغلق مُدن أحقادك وأطرق أبواب الرحمة والمودة فارحم القريب وود البعيد وازرع المساحات البيضاء في حناياك وتخلّص من المساحات السوداء في داخلك، وصافح قلبك، وابتسم لذاتك، وصالح نفسك وأطلق أسر أحزانك وعلّم همومك الطيران بعيداً عنك.




1- في رمضان أعد ترتيب نفسك، لملم بقاياك المبعثرة، اقترب من أحلامك البعيدة، اكتشف مواطن الخير في داخلك واهزم نفسك إذا أمرتك بالسوء.

2- في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وأفسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك، واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع فقط.

3- في رمضان سارع للخيرات وتسابق للصدقات وتجنّب الحرام وأخف أمر يمينك عن يسارك وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً.

إقرأ أيضاً: أهمية الصدقة في الإسلام والسنة النبوية وأنواعها

4- في رمضان احذر الظن السيء أو الإساءة لأولئك الذين دمّروا شيئاً جميلاً فيك وإياك والظلم، فالظلم ظلمات يوم القيامة.

5- في رمضان اكتب رسالة اعتذار مختصرة لأولئك الذين ينامون في ضميرك ويقلقون نومك ويغرسون خناجرهم في أحشاء ذاكرتك لإحساسك بأنّك ذات يوم سببت لهم بعض الألم.

6- في رمضان افتح قلبك المغلق بمفاتيح التسامح وأطرق الأبواب المغلقة بينك وبينهم وضع باقات زهورك على عتباتهم، واحرص على أن تبقى المساحات بينك وبينهم بلون الثلج النقي.

7- في رمضان تذكّر أولئك الذين كانوا ذات رمضان يملؤون عالمك ثم غيبتهم الأيام عنك ورحلوا كالأحلام تاركين خلفهم البقايا الحزينة تملؤك بالحزن كلّما مررت بها.

إقرأ أيضاً: التخلّص من حب الشهوات في شهر رمضان

8- في رمضان حاور نفسك طويلاً وسافر في أعماقك أبحث عن ذاتك أعتذر لها أو ساعدها على الأعتذار لهم.

9- في رمضان مارس معهم أضعف الإيمان تذكّرهم في سجودك، ادع لهم بالخير تضرّع إلى الله أن ينكشف ضرهم ويفرّج همهم ويتقبّل صيامهم وقيامهم.

10- في رمضان افتح أجندة ذاكرتك تصفّح كتاب أيامك تذكّر وجوهاً تحبها وأصواتاّ تفتقدها وأحبة مازالوا أحبة برغم أمواج البعد هاتفهم بحب وأذهب إليهم ولا تنتظر أن تأتي بهم الصدفة إليك أو تلقي بهم أمواج الحنين فوق شاطئك.

11- في رمضان افقد ذاكرتك الحزينة قدر استطاعتك فلا تتحسّس طعنات الغدر في ظهرك ولا تحص عدد هزائمك معهم ولا تسجن نفسك في زنزانة الألم ولا تجلد نفسك بسياط الندم.

إقرأ أيضاً: جلد الذات

12- في رمضان اغفر للذين خذلوك وضيعوك والذين شوّهوك وقتلوك وأغتابوك وأكلوا لحمك ميتاً على غفلة منك.

13- في رمضان أغمض عينيك بعمق لتدرك حجم نعمة البصر ولتتذكّر القبر وظلمة القبر ووحشة القبر وعذاب القبر وأحبة رحلوا تاركين خلفهم حزناً بامتداد الأرض وجرحاً باتساع السماء وبقايا مؤلمة تقتلك كلّما لمحتها وذكريات جميلة أكل الحزن أحشاءها وتباكى إن عجزت عن البكاء لعل الله يغفر لك ولهم.

 

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:صافح قلبك في رمضان






تعليقات الموقع