Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

الحليب: فوائد رائعة، وحماية من التهاب المفاصل

الحليب: فوائد رائعة، وحماية من التهاب المفاصل
مشاركة 
الرابط المختصر

يعدّ الحليب جزءاً هامَّاً من النظام الغذائي الرئيسي، كونه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المفيدة والهامَّة للجسم، فهو مصدرٌ غنيٌّ بالبروتينات والكالسيوم الذي يلعب دوراً هامَّاً في تعزيز بنية العظام وتقويتها، وحماية الجسم من آلام  المفاصل، أو ما يسمَّى بالتهاب المفاصل.




ولا تقتصر حاجتنا إلى تناول الحليب على مرحلة الطفولة فحسب، بل يجب علينا  الالتزام بتناول كوب حليبٍ يومياً في مراحل عمرنا المتقدمة؛ لحماية الجسم من هشاشة العظام. كما يدعم الحليب مرونة المفاصل، ويُعزِّز من قدرتها الوظيفية؛ لذا يُنصَح بإدخاله ضمن النظام الغذائي بشكلٍ يومي؛ لأنَّه يعطي الجسم مزيداً من الصحة من خلال الحفاظ على صحة الأسنان أيضاً، وحمايتها من التسوس. وقد أظهرت الدراسات التي أُجرِيت على عددٍ من المتطوعين بعد تناولهم الحليب يومياً: أنَّ نسبة الإصابة بالأمراض قلَّت لديهم.

بعد عدَّة دراساتٍ قامت بها عدَّة مستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية حول وجود ترابطٍ بين تناول الحليب وتفاقم الأمراض، حيث طُبِّقَت إحدى هذه الدراسات على عددٍ من الأشخاص (888 من الرجال، و1260 من النساء)، تتراوح أعمارهم بين (45 وال79)؛ كان الهدف منها قياس مدى شفائهم من الأمراض، على مدار 4 سنوات، إذ كانت تُجرَى فحوصاتٌ دوريةٌ لهم في نهاية كلِّ سنة.

تبيَّن من خلال النتائج أنَّ السيدات اللواتي واظبن على شرب الحليب وفق كمياتٍ مناسبةٍ وبانتظامٍ، قلَّت لديهن نسبة الإصابة بالأمراض، على عكس الرجال الذين أبدو تحسُّناً مقبولاً في تخفيف آلام المفاصل عندهم.

وجرت هذه الفحوصات بإشرافٍ من الدكتور (بينغ لو) من مستشفى بوسطن، الذي أكد على أهمية تناول الحليب بانتظام؛ لأنَّه يلعب دوراً هامَّاً في الحفاظ على صحة العظام.

أهمُّ فوائد الحليب:

  1. فقدان الوزن: إنَّ تناولك من 1- 3 أكوابٍ من الحليب الخالي من الدسم، يساعدك على حرق الدهون، بشرط الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ متوازن.
  2. بناء عضلاتٍ قوية: إنَّ تناولك كوباً من الحليب بعد ممارسة تمريناتك الرياضية، يعوضك عن كمية العرق التي فقدتها في أثناء التمرين؛ كونه يحتوي على بروتينٍ عالي الجودة، وأحماضٍ أمينيةٍ تعزِّز وتقوِّي عملية البناء العضلي.
  3. الحدُّ من مظاهر الشيخوخة: يعمل الحليب على تخفيف أهمِّ مظاهر الشيخوخة، كأوجاع المفاصل وتجاعيد البشرة.
  4. الحفاظ على البشرة: يحتوي الحليب على حمض اللبنيك، وبعض الأحماض الأمينية التي تعمل على جعل البشرة ناعمةً، وتحافظ عليها رطبة.
  5. الحصول على جسمٍ صحي: إنَّ الحليب يحتوي على خصائص تُقلِّل من ضغط الدم والتعرُّض إلى السكتات الدماغية، كما يُقلِّل من إفراز الكبد للكوليسترول، ويعمل الحليب على تحسين الرؤية أيضاً؛ لاحتوائه على فيتامينات A+B.
  6. مصدرٌ غنيٌّ بالمغنسيوم: حيث يعدُّ من أهمِّ المعادن التي يحتاجها الجسم لوظائف الأعصاب. كما يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة القلب والعظام، وتنظيم مستويات سكر الدم.
  7. تقليل الإصابة بسرطان المبيض: إنَّ لفيتامين د الموجود في الحليب دورٌ هامٌّ في تنظيم نمو الخلايا، والتقليل من خطر إصابتها بالسرطان. وحسب دراسةٍ أجراها المعهد الوطني للسرطان: فإنَّ تناول الكالسيوم قد يساعد على التقليل من الإصابة بسرطان المبيض.
  8. التقليل من أعراض الاكتئاب: يعدُّ فيتامين د الموجود في الحليب المسؤول عن التأثير إيجاباً على الحالة المزاجية، وإنَّ انخفاض مستويات هذا الفيتامين الموجودة في الجسم يسبِّب الشعور بالاكتئاب.
  9. تقوية العظام: يحتوي الحليب على الكالسيوم والفوسفور، هذه العناصر هامَّةٌ في بناء العظام وتقويتها، وإنَّ البروتين يساهم في حماية الكثافة المعدنية للعظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  10. مصدرٌ هامٌّ للكولين: لأنَّ الحليب مصدرٌ غنيٌّ بهذه المادة الغذائية، فهي هامَّةٌ للذاكرة والتعلُّم والنوم، والتي تساعد في امتصاص الدهون وتقليل الالتهابات.

أطعمة تمنع التهاب المفاصل:

  1. الملفوف الأخضر: من الخضروات الورقية التي تدخل في إعداد الأطباق الغذائية الرئيسة؛ لأنَّه غنيٌّ بأهمِّ العناصر الأساسية لجسم الإنسان، كالفيتامينات والألياف، ومن أهمِّ هذه الفيتامينات: فيتامين /ج/ المسؤول عن مقاومة العدوى الناتجة عن التعرُّض إلى الفيروسات والبكتيريا، فهو يُعزِّز الجهاز المناعي لجسم الإنسان. عدا عن ذلك، فإنَّه يحتوي على حمض الفوليك، ويضبط مستوى سكر الدم، كما يُمِدُّ الجسم بالحديد والبروتين، ممَّا يقوي بنيته.
  2. الفلفل الحار: توصَّل باحثون إلى أنَّ الفلفل الحار يمكن أن يخلِّص الجسم من آلام التهاب المفاصل، وهشاشة العظام؛ لأنَّه يحتوي على مواد مضادةٍ لالتهاب المفاصل، عدا عن قدرته في تنشيط الذاكرة والوقاية من أمراض الشيخوخة، كالخرف والزهايمر.
  3. المأكولات البحرية: تمتاز المأكولات البحرية بأنَّها تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، كالحديد والكالسيوم، إضافةً إلى أوميغا 3 الذي يعمل كمضادٍ للروماتيزم، ويُقلِّل من التهابات المفاصل.

نصائح للمصابين بالتهاب المفاصل:

  • العمل على تخفيف الوزن؛ لأنَّ الوزن الزائد يُشكِّل ضغطاً على الركبتين والعمود الفقري.
  • ممارسة التمرينات الرياضية كالمشي - على الأقل - لمدة 30 دقيقة يومياً، يساعد على مرونة المفصل.
  • استعمال الكمادات الباردة أو الساخنة يساعد على تخفيف الألم، حيث تُستخدَم كمادات الثلج في الأيام الأولى عند حدوث التهابٍ في أحد المفاصل، حيث توضع على المكان المصاب لمدة 10 دقائق؛ أمَّا الكمادات الساخنة فتُستخدَم في الحالات المزمنة التي مضى عليها فترةٌ طويلة، حيث توضع الكمادات الدافئة، مع الانتباه إلى عدم تسخينها بشدة.
  • استخدام أدواتٍ مساعدة، مثل: العكاز، أو جهاز المساعدة على المشي.

 

على الرغم من فائدة الحليب للجسم، إلا أنَّ الإفراط في تناول كمياتٍ زائدةٍ منه قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان البروستات، وسرطان الخصية؛ بسبب زيادة هرمون الإستروجين. فعليك عزيزي القارئ الاعتدال في شربه، على ألا تتجاوز 3 أكوابٍ يومياً.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©





تعليقات الموقع