Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تطبيق فيس اب FaceApp بين التسلية وانتهاك الخصوصية!

تطبيق فيس اب FaceApp بين التسلية وانتهاك الخصوصية!
مشاركة 
16 يوليو 2019

برز اسم تطبيق فيس اب (FaceApp) أو ما يُعرف بين العموم باسم "تطبيق تحدّي العمر" (Age Challenge) في الآونة الأخيرة كأحد أبرز تطبيقات التسلية بالتعديل على الوجوه، وخاصة بين المشاهير وجيل الشباب، إذ يستخدم التطبيق خوارزميات الذكاء الصناعي لتطبيق فلاتر على الوجوه ليظهرها بمظهر آخر. أحد هذه المظاهر هي مظهرك عندما يتقدّم بك العمر. إلّا أنّ خبراء تقنية المعلومات كان لهم رأي آخر بالنسبة للتطبيق، إذا بيّنوا أنّ التطبيق قد يهدف لأمور أخرى تتعلّق بالخصوصيّة لمستخدمي هذا التطبيق.



ما هو تطبيق فيس اب FaceApp؟

تطبيق FaceApp، هو تطبيق يعمل على أنظمة الهواتف الذكية أندرويد Android وأبل iOS. تمّ برمجة هذا التطبيق بواسطة شركة روسيّة اسمها Wireless Lab، ويستخدم التطبيق تقنيات الشبكات العصبية Neural Network -جزء من الذكاء الاصطناعي- ليقوم بتحويل صور الوجوه إلى صور مُعَدّلة لا تستطيع تمييزها عن الصور الواقعية الحقيقية. يمكن للتطبيق تحويل الوجه ليجعله يبتسم، أو يبدو أصغر في العمر، أو يجعله متقدماً بالعمر، أو حتى تحويله إلى جنس آخر (من ذكر إلى أنثى وبالعكس). تمّ إطلاق هذا التطبيق على أنظمة أبل iOS في شهر يناير من عام 2017، في حين كان إطلاقه على أنظمة أندرويد Android في الشهر التالي مباشرةً أي في شهر فبراير من عام 2017.

تحميل تطبيق فيس اب FaceApp:

كيف يعمل تطبيق فيس اب FaceApp؟

يقوم التطبيق بتقديم العديد من الخيارات للمستخدم، وهو مجاني إلى حدّ ما، حيث يقدّم بعض الفلاتر ضمن التطبيق بشكل مجاني، في حين أنّ بقية الفلاتر تحتاج إلى اشتراك شهري لتستطيع استخدامها وذلك من خلال تطبيق فيس اب برو FaceApp pro.

يبدو مبدأ عمل التطبيق بسيط جداً للوهلة الأولى بالنسبة للمستخدم العادي، إلا أنّه يحمل في تفاصيله العديد من التساؤلات بالنسبة لخبراء أمن المعلومات.

أولاً: يُقدم التطبيق في البداية عدّة خيارات لانتقاء صورة الوجه الذي سيقوم بتطبيق فلاتر الذكاء الاصطناعي عليها:

  • يمكن أخذ صورة شخصية عن طريق كاميرا الهاتف.
  • يمكن اختيار صورة شخصية ملتقطة مسبقاً عن طريق إعطاء التطبيق صلاحيات للدخول إلى الصور المخرنة على الهاتف.
  • يمكن للتطبيق الدخول إلى ملفك الشخصي فيسبوك Facebook أو VK، ليقوم باستيراد صورك المنشورة على فيسبوك أو VK وهنا يجب الانتباه قبل إعطاء التطبيق الصلاحيات التي يطلبها.
  • يقدّم التطبيق أيضاً إمكانية استخدام صور منتشرة على الانترنت، كصور السياسيين والمشاهير، ويقوم بعرضها بطريقة ذكية وذلك حسب لغة التطبيق والدولة حيث يقوم باقتراح المشاهير والسياسيين في الدولة التي تقوم بفتح التطبيق منها.

في الخطوة الأولى وبعد اختيار الصورة، يقوم التطبيق بتحميل الصورة إلى الخوادم الخاصة به (في الولايات المتحدة الأمريكية)، ثمّ يقوم بتحليل الصورة ليعطينا من بعدها خيارات عديدة لإضافة تعديلات على الصورة.

ثانياً: ثمّ يقدّم لنا التطبيق العديد من الفلاتر لنختار من بينها، ليقوم بتطبيقها على الصورة التي قمنا بالتقاطها أو اختيارها، ومن بين هذه الفلاتر:

  • فلتر العمر (التقدّم بالعمر).
  • فلتر الابتسامة.
  • فلتر اللحية.
  • فلتر تلوين الشعر.
  • فلتر تصفيف الشعر.
  • فلتر النظارات.
  • فلتر الوشوم (التاتو).
  • فلاتر أخرى كثيرة ومنوعة.

بعد الاختيار من بين الفلاتر العديدة، يتم تطبيق الفلتر على الصورة.

ثالثاً: في الخطوة الثالثة والأخيرة، يقوم التطبيقات بإظهار خيارات، إما لحفظ الصورة مباشرة في أحد وسائل التواصل الاجتماعي العائدة لنا Facebook ،Instagram ،VK. أو خيار لمشاركة الصورة عبر التطبيقات الموجودة في قائمة المشاركة على هاتفنا.

بهذه الخطوات الثلاثة البسيطة يعمل التطبيق، ويعطينا النتائج بدقة صور عالية، حيث لايقوم بتخفيض دقة الصورة كما تفعل بعض التطبيقات لتجبرك على الاشتراك في خدماتها.

حتى تاريخ كتابة هذا المقال، يتوفر التطبيق بلغات متعددة (على أنظمة أبل iOS متوفر بـ 24 لغة الإصدار 3.4.5، على أنظمة أندرويد أيضاً الإصدار 3.4.7).

إقرأ أيضاً: 11 موقعاً لإنشاء شعار (لوغو) مثالي بلا أي مقابل

لماذا كل هذا الانتشار الكبير لتطبيق فيس اب FaceApp في العالم العربي؟

ربما تسمية تطبيق فيس اب FaceApp لعب دوراً كبيراً بين العرب، إذا يشير المجتمع العربي إلى تطبيق فيسبوك اختصاراً باسم فيس، وكما هو معروف فإنّ أغلب مستخدمي تطبيق فيسبوك يشعرون بالثقة تجاه التطبيق، بالرغم من أنهم يعلمون ضمناً أنّ تطبيق فيسبوك يقوم بتسجيل كل شي عنهم، حتى أنّ بعض التسريبات تشير إلى أنّ فيسبوك يقوم بتسجيل مقاطع صوتية لنا، وذلك بهدف تحسين خوارزمية العرض المستخدمة في فيسبوك. هذا فيما يتعلق بالجزء الأول من اسم التطبيق. أما فيما يتعلّق بالقسم الآخر من التسمية وتحديداً كلمة "أب" App فلا بدّ من أنّ العقل اللاواعي يقوم تلقائياً بربطها بتطبيق واتساب WhatsApp الشهير، الذي نثق به جميعاً.

وربما يكون سبب انتشار هذا التطبيق في العالم العربي، يعود لتبنّي مشاهير العالم العربي من فنانين وممثلين ومخرجين وحتى جيل الشباب لهذا التطبيق، وتحديداً لميزة واحدة من هذا التطبيق وهي ميّزة العمر Age، إذا تقوم هذه الميزة بتطبيق خوارزميات الذكاء الصناعي على صورة وجهك الشخصية، ومن ثمّ عرض صورة أخرى كيف سيكون شكل وجهك بعد تقدّمك بالعمر إلى ما بعد الخمسين أو أكثر أحياناً. إذ تمّ إطلاق هاشتاغ "#تحدي_العمر" على جميع منصات التواصل الاجتماعي، تويتر، انستغرام، فيسبوك، وغيرها. ووصل هذا الموضوع لدرجة أنه أصبح "ترند" على المستوى العربي.

تطبيق فيس اب FaceApp وانتهاك الخصوصيات:

إنّ الانتشار الكبير لهذا التطبيق في العالم العربي، دفع بعض خبراء أمن المعلومات إلى دراسة تطبيق FaceApp من عدة نواحي وتوصلوا إلى ما يلي:

  • كم كبير من المعلومات غير الصور: يتم جمع معلومات عن المستخدم، ونوع هاتفه، والدولة المتواجد فيها.
  • انتهاك للخصوصية: بالإطلاع على سياسة الخصوصية لتطبيق FaceApp، نلاحظ أن سياسة الخصوصية لديهم فضفاضة فيما يخص حماية المعلومات، وما سيحدث لمعلوماتك وصورك فيما لوقمت بحذف التطبيق أو طلبت إلغاء الحساب.
  • صورك عرضة للانتشار: يتم حفظ صورك قبل التعديل وبعد التعديل على سيرفرات الشركة المصنّعة لتطبيق FaceApp، وبالتالي هي عرضة للتسريب من قبل أي شخص يعمل في الشركة ولديه حق الوصول إلى خوادم الشركة، وأكثر من ذلك فإنّ خوادمهم قد تتعرض للاختراق في المستقبل وبالتالي صورك أيضاً.
  • بياناتك عرضة للبيع في المستقبل: جميع بياناتك المخزنة لديهم ستذهب إلى أي جهة سوف تشتري التطبيق في المستقبل.
  • بيانات كثيرة مقابل الخدمة القليلة: وفقاً للتقارير فإن البيانات التي يجمعها عنك التطبيق، من رقم IP، ونوع متصفح الانترنت، وغيرها تعتبر كثيرة مقارنة مع الخدمة البسيطة التي يقدمها التطبيق.

يقدّم التطبيق عدة خيارات لإنشاء حساب خاص بك لديهم، حيث يقدّم ثلاثة خيارات:

  • فيسبوك Facebook: وهذا يتطلّب منك إعطاء التطبيق صلاحية بالدخول إلى ملفك فيسبوك ومعلوماتك الشخصية المخزنة عبر فيسبوك.
  • VK في كي: وهو تطبيق روسي منافس إلى حدّ ما لتطبيق فيسبوك من حيث الشكل والميزات وطريقة العمل، وأيضاً يتطلب منك السماح للتطبيق بالدخول إلى ملفك Vk ومعلوماتك الشخصية المخزنة عبر VK أيضاً.
  • رقم الهاتف: يمكن التسجيل في التطبيق باستخدام رقم الهاتف، وبالتالي أصبح التطبيق يعرف رقم هاتفك الشخصي، ويقدم تسهيلات بالنسبة للتفعيل بواسطة رقم الهاتف، كخيار استلام رسالة نصية، أو خيار الحصول على رمز بواسطة واتساب.

نوع المعلومات التي يقوم تطبيق فيس اب FaceApp بجمعها عن المستخدم:

قمنا في النجاح نت بالإطلاع على سياسة الخصوصية لتطبيق FaceApp المنشورة على موقعهم الرسمي، فتبيّن أنّ المعلومات التي يقوم التطبيق بجمعها عن المستخدم هي حتى هذه اللحظة كالتالي:

  • المعلومات التي تقوم بتزويدها للتطبيق مباشرة: الصور User Content، رسائل البريد الالكتروني التي تقوم الشركة بإرسالها إليك والتي تقوم بالرد عليها.
  • معلومات تحليليّة Analytics Information: باعتبار التطبيق يستخدم أدوات تحليل الصور من أطراف ثالثة أخرى، فإنه يقدّم لهذه الأطراف معلومات عن متصفح الانترنت الذي تقوم باستخدامه، والصفحات التي تقوم بزيارتها، والإضافات المستخدمة في متصفح الانترنت، ومعلومات أخرى (غير محددة).
  • الكوكيز ومعلومات أخرى: يقوم التطبيق بتسجيل معلومات Cookies، وبيكسل Pixles، و إشارات الويب Web beacon، لتتبع معلومات المستخدم أثناء استخدام موقع فيس اب FaceApp Website، واستخدامها في توجيه الإعلانات للمستخدم.
  • معلومات ملف السجل Log File Information: تحتوي ملفات السجل هذه على عنوان IP، ونوع متصفح الانترنت، وعدد الضغطات على الروابط المقدمة من قبل التطبيق، والروابط التي قمت بالضغط عليها من الإيميلات المرسلة إليك من قِبَلِهِم.
  • معلومات عن جهاز الهاتف: معّرف الجهاز Device Identifier ويحوي معلومات مثل نوع جهاز الهاتف، ونظام التشغيل المستخدم فيه (أندرويد، iOS). وأيضاً سيتم إرسال هذه المعلومة إلى أطراف ثالثة لتقوم باستهدافك دعائياً في المستقبل.

في الحقيقة سياسية الخصوصية لديهم تعتبر مثيرة للجدل بشكل واسع، ويحتاج تفصيلها إلى مقال مستقل، ومما يتّضح من سياسة الخصوصية أنّ التطبيق روسي، ومدير الشركة روسي أيضاً، في حين أنّ مقر الشركة وخوادم الشركة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخزين معلوماتك يتم على خوادم موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 برامج تحرير فيديو مجانية لأجهزة أيفون وأيباد

أسئلة تتعلّق بتطبيق فيس اب FaceApp:

1- أين تتم عمليات معالجة الصور؟

تتم عمليات معالجة الصور على خوادم موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا تتم عن طريق جهاز الهاتف، لذلك جهاز الهاتف هو فقط لإرسال الصور واستقبال الصور المعدّلة.

2- كيف يمكن لتطبيق FaceApp استخدام البيانات التي يقوم بجمعها عن المستخدم؟

يمكن ذلك بعدة أشكال، أولاً: استهداف المستخدم بمواد دعائية، ثانياً: تشكيل قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على معلومات وصور واهتمامات المستخدم، واستخدام هذه القاعدة في تطوير خوارزميات البرنامج. ومذكور في سياسة الخصوصية أيضاً أن الشركة يمكنها حذف المعلومات التي تدلّ عليك شخصياً وبيع باقي المعلومات التي قاموا بجمعها من جهازك إلى جهات قد تكون إحصائية أو غير ذلك.

الأسرى الفلسطينيين وتطبيق فيس اب FaceApp:

سيتبادر إلى ذهنك فوراً السؤال التالي: ما علاقة برنامج FaceApp مع الأسرى الفسطينيين؟

إنّ تطبيق FaceApp كما علمنا يستخدم في عالمنا العربي من أجل ميزة العمر، لذلك قام العديد من الناشطين في مجال حقوق الانسان باستغلال ظاهرة "#تحدي_العمر" ليُذَكّّر النّاس بأنّ الأسرى الفلسطينيين يتقدمون بالعمر وهم في معتقلاتهم، ولدى عائلاتهم صوراً لهم قبل وبعد الاعتقال، حيث قاموا بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي ومعها هاشتاغ #تحدّي_العمر في إشارة منهم إلى أنك تستطيع باستخدام تطبيق FaceApp في ثواني تخمين كيف سيصبح شكلك مع تقدّمك بالعمر في المستقبل، في حين أنّ الأسرى الفلسطينيين كانت هذه الثواني بالنسبة إليهم تعادل عُمُرَاً كاملاً من الاعتقال والتعذيب. وبالتالي هم ليسوا بحاجة إلى هذا التطبيق ليروا كيف كان شكلهم قبل والاعتقال وفيما صار إليه حالهم بعد الاعتقال.

فتطبيق فيس اب FaceApp أو ما يطلق عليه تطبيق تحدي العمر، أضحى ظاهرة في المجتمع العربي على الانترنت، وخصوصاً جيل الشباب، لسهولة استخدامه من جهة، ولتبنيّه من قبل المشاهير من جهة أخرى. إلا أنه ومع الميزات الرائعة التي يقدّمها التطبيق، تبقى سياسة الخصوصية الخاصة به مثار جدل واسع، ولا أحد يعلم ما يخبئه المستقبل لهذا التطبيق، او ما قد يخبئه المستقبل لمعلومات وصور الأشخاص المستخدمين لهذا التطبيق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تطبيق فيس اب FaceApp بين التسلية وانتهاك الخصوصية!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع