Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

بركات رمضانية

بركات رمضانية
مشاركة 
الرابط المختصر

قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)

والصلاة والسلام على النبي القائل: ( للصائم فرحتان، فرحة عند إفطاره، وفرحة عند لقاء ربه )

والقائل: ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

والقائل: ( إن في الجنة بابا يقال له الرّيان، يدخل منه الصائمون، فإذا دخلوا أغلق فلا يدخل منه غيرهم )

فهو يهيء القلوب، والنفوس لتقبل الطاعات..ومحبة ذلك.. والنفرة عن الذنوب والمعاصي.. يقول ابن القيم رحمه الله: ( وكان من هديه في شهر رمضان، الإكثار من أنواع العبادات، فكان جبريل عليه السلام يدارسه القرآن الكريم في رمضان، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة، وكان أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان).



كان عليه الصلاة والسلام يحث على السحور.. فقدد صحّ عنه عليه الصلاة والسلام قوله: ( تسحروا فإن في السحور بركة ).

وكان عليه الصلاة والسلام يأمر بتعجيل الفطور، فكان يفطر قبل أن يصلي المغرب، كما يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد.

يتطاول النهار.. وتمتد الساعات، في نهار رمضان، فيقبل عليها المؤمن بسكينة الذكر يقطعها ذاكر لربة سبحانة وتعالى نعم لئن شكرتم لأزيدنّكم .. صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره، كمثل الحي والميت ).

إن مما ينبغي على المسلم فعله.. هو ذكر الله، ذكراً مشروعاً.. كما أمر ربنا جلّ وعز.. نعم.. ذكر مع كل نفس.. ذكر مع كل همسة ولحظة.. ذكر مع كل حركة وسكنة.. ذكر حسن.. خالص لوجه الله جلّ وعزّ.. (ألا بذكر الله تطمئن القلوب ).

فيصوم البطن عن الحرام، من ربا ورشوة وقمار..، وغيرها.. في رمضان وفي غيره.. ويصوم اللسان عن الغيبة والنميمة، والكذب، والحلف بغير الله.. وغيرها.. في رمضان وفي غيره.. ويصوم السمع عن سماع الحرام في رمضان وفي غيره.. وتصوم العين عن النظر الى الحرام في رمضان وغيره.. ويصوم القلب عن التعلق بما سوى الله في الحياة كلها.. فإن الآراء، وتستدفع مكائد الأعداء؛ فإن من قلّ صبره عزب رأيه، واشتد جزعه، فصار صريع همومه، وفريسة غمومه. وكما أن الأفراد بأمسّ الحاجة الى الصبر فكذلك الأمة؛ فأمة الإسلام ـ كغيرها من الأمم ـ لا تخرج عن سنن الكونية؛ فهي عرضة للكوارث، والمحن.

المصدر:مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع