يقع الرجل في حيرةٍ من أمره عندما يُفكر بالارتباط الجدّي، فهو يخاف من أن يقع في مطب الاختيار الخاطئ الذي يجعلهُ يقضي حياته يتخبّط بالعديد من المشاكل والصراعات التي لا تنتهي، وفي صدد هذا الموضوع سنرشدك عزيزي القارئ إلى مجموعةٍ من الأشياء التي في حال توافرت في الفتاة عليك أن تتقدم لخطبتها فوراً لتصل إلى النجاح في زواجك لاحقاً.

أولاً: الحب

يلعب الحب دوراً أساسيّاً في حياة كل من الرجل والمرأة، لهذا عليك أن تحرص على تواجد هذه المشاعر في قلبك تجاه أي فتاة ترغب بالارتباط بها، وذلك لأنّ الإنسان الذي يُحب خطيبته أو زوجته يستعد لتقديم كل التضحيات في سبيل إسعادها والتغاضي عن بعض العيوب البسيطة التي تُعاني منها.

ثانيّاً: التعرّف عليها بشكلٍ جيد

يجب عليك أن تتعرف على شريكة حياتك المستقبلية بشكلٍ جيد وأن تتريّث قليلاً قبل الإقدام على الخطوبة، وهذا لكي تمنح نفسك فرصةً ناجحة للتفكير بشكل عقلاني ولا تصاب بالندم أو خيبة الأمل بعد الخطوبة أو الزواج.

ثالثاً: السؤال عن أهلها

عادةً ما تتأثر الفتاة بأهلها وبعاداتهم التربويّة والأخلاقيّة، لهذا عليك أن تسأل عن أهلها، وعن سمعتهم بين جيرانهم، وأصدقائهم، وذلك لكي تأخذ فكرةً عامة عن العائلة التي تودُ التقرب منها والتي ستكون عائلتك الثانيّة وعائلة أولادك في المستقبل.

رابعاً: ميول الفتاة وأحلامها

من المهم جداً أن تجلس وبشكلٍ يومي مع الفتاة التي ترغب بخطبتها، للتشاور معها عن الحياة الحاليّة وعن الحياة المستقبليّة، وعن وجهات النظر ومدى تقاربها من بعضها البعض، وذلك لكي تُدرك مدى التقارب العقلي والفكري فيما بينكما، لكي لا تنصدم في المستقبل.

خامساً: موافقة عائلتك وعائلتها

إياك أن تقدم على أي خطوة في الارتباط الجدي أو الخطوبة دون أن تأخذ موافقة عائلتك وعائلتها، وذلك لأنّ عدم موافقة إحدى العائلتين سيخلُق لك العديد من المشاكل في المستقبل، مما سيؤثر عليك وعلى النجاح في حياتك وسعادتك الزوجيّة بشكلٍ عام.

سادساً: توضيح الأمور المادية

عليك أن تنتبه فيما إذا كانت الفتاة ترغب بالارتباط بك فقط لكي تصرُف عليها أو لأنها تحبك وترغب ببناء عائلةٍ معك، وهذا لكي لا تسبب لك بعض المشاكل في حال تراجع عملك، أو في حال مررت بأي ضائقة ماديّة.

سابعاً: التفاهم حول حفل الخطوبة والزواج

عليك أن تتشاور بشكلٍ دقيق مع الفتاة التي ترغب بالارتباط بها حول حفل الخطوبة والزواج والمكان الذي ترغب بإقامة الحفل فيه كي تخطط بشكلٍ هادئ لمكانٍ وأجواء ترضي الطرفين.

 

 

هذه هي الأشياء التي يجب أن تحرص على تواجدها في أي فتاة ترغب بخطبتها أو والارتباط بها، وذلك لكي تتجنب مواجهة العديد من المشاكل التي قد تنشب بعد الزواج، والتي من الممكن أن تؤدي للطلاق والانفصال الرسمي.