Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

التوفير في وقود السيارة !!!

التوفير في وقود السيارة !!!
مشاركة 
12 فبراير 2015

تعمل معظم السيارات في العالم على وقود البنزين وتختلف في استهلاكها للوقود من سيارة لأخرى تبعاً لحجم السيارة أو حجم المحرك وتبعاً لحالة السيارة بالإضافة إلى عامل مهم آخر وهو أسلوب قيادة السيارة ومدى العناية بها.
فيما يلي، بعض النصائح المهمة التي تساعد إن اتبعت في توفير استهلاك الوقود بشكل ملحوظ.



1.القيادة الهادئة : إن تغيير سرعة السيارة بشكل مفاجئ خلال التسارع أو التباطوء أو حتى عند بداية حركة السيارة تؤدي إلى ارتفاع كمية الوقود المستهلكة بشكل كبير ، وقد قدرت نسبة الوقود الممكن توفيرها عند التروي في عملية تغيير السرعة ب 30 % على الطرقات السريعة و 5 % عند القيادة داخل المدن .
   
2.القيادة بسرعة معتدلة : تختلف السرعة المثالية للسيارات والتي تعطي الإستفادة القصوى من الوقود من سيارة لأخرى ، إلا أنها لا تخرج عن الحدود من 60 - 110 كم بالساعة وتؤدي قيادة السيارة بسرعات خارج هذه الحدود إلى الزيادة بالإستهلاك بنسبة تتراوح ما بين 5 % إلى 25 % وخاصة للسرعات العالية جداً .   

3.التخلص من الأحمال الزائدة : إن تجنب إبقاء الأشياء الغير ضرورية في السيارة يساعد على التوفير في الوقود بنسبة 3 % لكل 100 كجم من الأحمال .

4.إطفاء محرك السيارة عند الإنتظار : عندما تكون مضطراً للإنتظار لمدد تزيد عن ثلاث دقائق ، فإنه يفضل إطفاء محرك السيارة وإعادة التشغيل عند معاودة الحركة .
5.إستخدام مثبت السرعة : تحتوي معظم السيارات الحديثة على أجهزة لتثبيت السرعة ( Cruise Control  ) والتي يمكن استخدامها في الطرق السريعة وتعمل على إبقاء سرعة السيارة ثابتة وبالتالي توفر في استهلاك الوقود .
   
6.صيانة السيارة : أثبتت التجارب أن معدل استهلاك الوقود لسيارة مهلة يزيد بنسبة 15 % -20 % عن سيارة مشابهة تخضع لصيانةٍ دورية منتظمة .
   
7.تنظيف وتبديل فلاتر السيارة : إن العناية والملاحظة الدائمة لفلاتر السيارة ( الهواء / البنزين / الزيت ) تساعد في رفع كفاءة السيارة وتقلل من إستهلاك الوقود بنسبة تصـل إلى 10 % .
   
8.ضغط الإطارات : إن إبقاء الإطارات منفوخة بالشكل المطلوب لا يوفر فقط في استهلاك الوقود بل يوفر أيضاً في استهلاك الإطارات ويسهل من حركة السيارة ويجعلها أكثر أمناً للسائق والركاب .
   
9.استخدام مكيف الهواء : يفضل عدم استخدام مكيف الهواء عند القيادة بسرعة منخفضة داخل المدن ويفضل فتح الشبابيك إن كانت حالة الجو تسمح بذلك والعكس عند القيادة على الطرق السريعة .
   
10. تجنب التحميل فوق السيارة : تساهم الأحمال الموضوعة فوق السيارة في زيادة الوزن الكلي للسيارة بالإضافة إلى زيادة مقاومة الهواء للسيارة وبالتالي رفع نسبة إستهلاك الوقود .
   
11.التخطيط للرحلة : مهما أن طول الرحلة قصيراً فإنه يفضل التفكير بوجهة الرحلة ومحاولة إيجاد الطرق الأقل إزدحاماً أو ذات الإشارات المرورية الأقل . كما يمكن جمع أكثر مهمة في رحلة واحدة .


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع